أشهر الأماكن السياحية في مدينة الأقصر

أشهر الأماكن السياحية في مدينة الأقصر

مدينة الأقصر

مدينة الأقصر المصرية الشهيرة على مستوى العالم لأنها تضم ثلثي أثار العالم، ويأتي الزائرين الى مدينة الأقصر من حول العالم للاستمتاع بجوها المعتدل والدافئ في بعض الأوقات، ويتنقلون بين آثارها الفرعونية الخالدة المعبرة عن عظمة المصري القديم، ويركبون المراكب الشراعية بنهر النيل الخالد الذي تتميز به مدينة الأقصَر.

الأماكن السياحية في مدينة الأقصر

معبد الكرنك

معبد الكرنك في مدينة الأقصر
معبد الكرنك في مدينة الأقصر

وجود معبد الكرنك شمال مدينة الأقصر يكفيها ويكفي المصريين فخراً، لأنه المعبد الأثري الأكبر على مستوى العالم، إذ تبلغ مساحته 60 فدان تمتد فيها سلسلة من أماكن العبادة التي يعود تاريخها بداية من الأسرة الفرعونية الوسطى وحتى عصر البطالمة.

يحتوى معبد الأقصر على 8 بوابات رئيسية، وكل بوابة توصل إلى بناء يحوي 10 أبنية ضخمة، فيمكن رؤية الرسوم القديمة المحفورة باللغة الهيروغليفية على الأعمدة، وعلى مسلتي الملكة حتشبسوت والملك تحتمس الأول، ويتفهم السائح المدون على الأعمدة اعتماداً على المرشد السياحي المرافق له.

ونجد طريق الكباش الذي تزينه تماثيل الكباش عن اليمين واليسار، ولا ننسى تمثال رمسيس الثاني شديد الضخامة، وقدس الأقداس والبحيرة المقدسة والمقصورات الملكية الفاخرة ومعبدي رمسيس الثالث وآمون، وليلاً يمكن الاستمتاع بعرض الصوت والضوء الذي يوضح للعالم تاريخ الأقصر العريق وخاصة معبد الأقصر.

معبد حتشبسوت في  مدينة الأقصر

من أشهر المعالم السياحية في مدينة الاقصر ويعرف باسم الدير البحري وهو من المعابد الجنائزية التي بنيت على ضفة نهر النيل الغربية، وقد بني على خلفية جبلية من الحجر الجيري الملون ويحتوي على ثلاثة أروقة موزعة على 3 أدوار.

إقرا أيضا :  السياحة في غابات الأمازون

الرواق الثاني يحتوي  26 تمثال للملكة حتشبسوت على هيئة أوزوريس، ويعرض مولد الملكة وبقايا كتاباتها ورحلاتها التجارية، بينما نجد في الرواق الثالث نقوش جدران مقدس الشمس الذي يوضح رحلة الإله للشمس.

متحف الأقصر

  يقع مواجه لنهر النيل ويحيطه معبد الأقصر جنوباً، ومعبد الكرنك شمالاً، وعلى مساحة 1595م، ويعبر متحف الأقصر العريق عن الفترة الزمنية من عصور ما قبل الميلاد وحتى العصر الإسلامي، ووضع فيه بعض التوابيت والمنحوتات المزخرفة والملونة.

إقرا أيضا :  الأماكن السياحية في لوس أنجلوس

معبد الأقصر

يقع شرق نهر النيل وبني عام 1400 ق.م ليقدس ثالوث طيبة المقدسة، وهم الإله آمون وزوجته موت وابنهما خونسو،  ويضم بعض المعابد السياحية المعبرة عن توت عنخ أمون وحتشبسوت وتحتمس الثالث وأمنحوتب الثالث.

كما تضم مدينة الأقصَر وادي الملوك وتمثالي ممنون ومعبد هابو الأقصَر والحديقة الدولية بالأقصر ومنتزه الندى لاند.

المصادر والمراجع

Luxor