النباتات

مراحل نمو النبات وأهميته للأرض

مراحل نمو النبات وأهميته للأرض

النباتات

تتعدد مراحل نمو النبات الموجود على سطح الأرض، وتتركز مراحل نمو النبات في عملية البناء الضوئي التي تعمل على توفير كافة المغذيات التي يحتاجها النبات لضمان استمرار نموه، والنبات هو أحد الكائنات الحية التي تتواجد على سطح الكرة الأرضية، ويضم النبات الأزهار، والشجيرات، والأشجار، والأعشاب، وجميع الحشائش، بالإضافة إلى السراخس، وهناك من قسمين رئيسيين من النبات هي النباتات الوعائية، والنباتات اللاوعائية.

مميزات النبات

يتميز النبات بأنه ذات النواة الحقيقية التي لها الأجسام العديدة الخلايا، ويحتوي النبات على البلاستيدات الخضراء التي تساعده في القيام بعملية البناء الضوئي، كما أن جذر النبات يحتوي على مادة السليلوز التي تمكنه من الحياة في جميع البيئات القاسية، والتي تتواجد بها المياه المالحة، أو العذبة.

إقرا أيضا:  فوائد وأضرار ثمرة القورو

مراحل نمو النبات

  • يرجع نمو النبات إلى عملية البناء الضوئي التي تساعد النبات في الحصول على الكثير من المواد الغذائية التي تساعد في النمو، وخلال عملية البناء الضوئي يستخدم النبات الطاقة الشمسية التي تساهم في تحويل غاز ثاني اكسيد الكربون إلى الغذاء البسيط من السكريات الذي يستخدم النبات في بناء الهيكل الأساسي له.
  •  جميع النباتات تحتاج إلى المغذيات، والماء، والتربة، وضوء الشمس، حتى تنمو النمو الصحيح، وتتمكن من إطلاق غاز الأكسجين.

العوامل المؤثرة على مراحل نمو النبات

  • تعتبر العوامل البيئية من العوامل الهامة جدا، والتي من أهمها المغذيات المتواجدة في التربة، وضوء الشمس، والحرارة المناسبة، والماء.
  • كما أن جميع الكائنات الحية يكون لها تأثير مباشر على نمو النبات، لأنه يتواجد الكثير من الطيور، والحشرات التي تساعد في تلقيح النباتات.

مراحل نمو النبات

  • تعدي المرحلة الأولى هي مرحلة الإنبات، وهي من المراحل الهامة جدا، والتي يجب أن تتوافر للنبات جميع الظروف البيئية الصالحة، حتى تتم هذه المرحلة.
  • مرحلة الحداثة، وهي التي تسمى مرحلة الطفولة، وفي هذه المرحلة يبدأ نمو النَبات بشكل أسرع، ويتمكن من تكوين غذائه.
  • مرحلة البلوغ، فهذه المرحلة يتمكن النبات من من إكتمال نموه، والحصول على جميع غذائه المحيط به بشكل أسرع، وأفضل.
  • مرحلة الإزهار، وهي المرحلة التي يتمكن النبات من ظهور الأزهار عليه، حتى يكون في هذه المرحلة بعد عملية الإخصاب، والتكاثر.
  • المرحلة الأخيرة هي مرحلة الإستثمار، وفي هذه المرحلة تتكون ثمار النباتات، وتنضج.

أهمية النبات على سطح الكرة الأرضية

مراحل نمو النبات وأهميته للأرض
مراحل نمو النبات وأهميته للأرض
  • يعتبر النبات من أهم مصادر الغذاء الذي يعتمد عليها الإنسان، والحيوان، لأنه هو الكائن الحي الذي يتمكن من صناعة غذائه بنفسه، ويعتبر مصدر من مصادر التغذية على وجه الكرة الأرضية، وينتشر بشكل كبير، ويغطى غالبية سطح الكرة الأرضية.
  • و يتواجد منه العديد من الأنواع التي تتكيف مع جميع البيئات المتنوعة سواء البيئات التي تتوفر فيها مقومات نمو النبات، أو البيئات القاسية من ناحية الظروف المناخية.

المصادر والمراجع

السابق
اختراع الكهرباء ومراحل تطورها
التالي
بداية اختراع الانترنت ومراحل تطوره