التغذية

مخاطر نقص الفيتامينات في الجسم

مخاطر نقص الفيتامينات في الجسم

إن نقص الفيتامينات في الجسم يسبب العديد من الأمراض، وذلك لأن نقص الفيتامينات في الجسم يجعله غير قادر على القيام بأي عمل يذكر، وذلك لأن الفيتامينات هي مصدر الطاقة لحياتنا.

مخاطر نقص الفيتامينات في الجسم

أهمية الكربوهيدرات في الجسم

الكربوهيدرات ضرورية للجسم ولكن بنسبه معلومة، ولابد أن تمثل من خمسة وخمسين إلى ستون بالمائة من تواجدها في الوجبة الغذائية، كما أن زيادة نسبة الكربوهيدرات يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز أي السكر في الدم، ذلك يسبب زيادة ضغط الدم والعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، ويجعل أداء الأطفال في التعليم متأخر خاصة في أداء الأنشطة الرياضية أو حتى الألعاب، أيضا زيادة نسبة الكربوهيدرات يؤثر على العظام من حيث أنه يسبب التهاب المفاصل، وبسبب المرارة وتصلب الشرايين، وقد يصل إلى أن يسبب مرض السرطان

كما أن نقص نسبة الكربوهيدرات عن المعدل الطبيعي يجعل من الجسم يبحث عن مصدر آخر لطاقة، لذا يعمل على الحصول على مادة الجلوكوز المخزنة في الكبد على هيئة جليكوچين، ويتم ذلك من خلال تكسير الجليكوچين وإنتاج الطاقة، وذلك يسبب العصبية الشديدة والتوتر والعجز.

أهمية البروتينات في الجسم

البروتينات هي مادة هامة للجسم موجودة في اللحوم والألبان وغيرها، والنسبة المعتدلة التي يجب أن تحتويها الوجبة الغذائية وهي من 10 إلى 20%، ويعتقد العديد من الناس أن أكل الكثير  من البروتين يقلل من موضع السمن، وزيادة نسبة البروتين تسبب سرطان القولون، ذلك في الدول التي تستهلك غذاء أكثر من الفواكه والخضروات، كما إن الإصابة بمرض النقرس، كما أن الإكثار من أكل اللحوم الحمراء تعمل على زيادة خطر التعرض إلى مرض النقرس.

إقرا أيضا:  فوائد شراب الشعير

ونقص نسبة البروتين تسبب الأنيميا، وتسمم الكبد، وتورم القدمين وتسبب ضعف مقاومة الأمراض أي تقليل من المناعة وارتشاحات البطن والرجلين، بالإضافة إلى الشعور بالضعف والخمول.

مخاطر نقص الفيتامينات في الجسم
مخاطر نقص الفيتامينات في الجسم

أهمية الدهون في الجسم

تمثل الدهون عامل مهم جداً من عوامل الطاقة، حيث يمكن تخزينها واستعمالها كمصدر طاقة في أي وقت، كما أنها أيضا تحافظ على درجة حرارة الجسم لأنها تعمل كعازل حراري، كما يلزم أن تكون النسبة في الوجبة اليومية لا تقل عن 15%، وزيادة نسبة الدهون تسبب الكثير من المشاكل مثل عدم القدرة على هضم الطعام، عدم انجاز المهام من خلال الإحساس بالكسل دائما، ورغبة في ترك الطعام والنوم الكثير، والمشكلة الأكبر هو السمنة التي يسببها زيادة الدهون والتي قد تؤدي إلى العديد من الأمراض التي تؤثر على القلب والجسم.

إقرا أيضا:  طريقة حفظ الثوم في الفريزر

نقص الدهون عن الحد الطبيعي أيضا يسبب أمراض تساقط الشعر، يؤدي إلى وجود بشرة غير ناعمة وتقشف في الجلد، كما يؤثر بشكل سلبي على وظائف الجهاز التناسلي والإحساس بالعطش، وأيضا قد يؤدي إلى حصوة على المرارة.

المصادر والمراجع

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
أسباب حرقة المعدة المستمرة
التالي
طريقة عمل كيكة الشطرنج وصفة شهية