المال والأعمال

ما هي معايير تقييم الاداء

ما هي معايير تقييم الاداء

تقييم الأداء

تقييم الاداء من الأمور المميزة التي يمكنك أن تقوم بها من أجل مراقبة المستجدات والمتغيرات خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى أن تقييم الاداء  من النشاطات الهامة التي تقوم بها الكثير من الشركات والمؤسسات المعروفة من أجل الوصول إلى أفضل قرار من حيث نشاط الموظفين بشكل عام في المؤسسة العملية.

معايير تقييم الاداء

معايير تقييم الأداء تعمل على تحديد المستويات المختلفة لكافة الأشخاص بل لكافة الموظفين لديك وهناك عدة معايير مختلفة يجب على المرء أن يتعرف عليها بالشكل المثالي، ومن تلك المعايير هي:

-
  • معايير العناصر وهي المعايير التي تجمع بين المميزات والصفات التي يفضل أن يتصف بها الموظف، ويجب عليه أن يحرص على تطبيقها في وقت العمل وبالتالي يمكنه أن يقوم بتحقيق العديد من الإنجازات في أقل وقت ممكن بالنسبة للشركة.
  • هناك أمثلة متعددة من معايير العناصر حيث أنها تضمن التعاون والإخلاص والتفاني والأمانة في العمل، ومن الممكن أن تصنف إلى نقطتين مختلفتين النقطة الأولى وهي العناصر الملموسة وهي العناصر التي يمكنك أن تقوم بقياسها بالنسبة للموظفين ومنها الدقة في العمل والمواظبة والمواعيد الجيدة، أما النقطة الثانية هي العناصر الغير ملموسة ومنها الصفات الأخلاقية المختلفة لدى الموظفين ومنها الأمانة والذكاء.
  • معايير معدلات الأداء وهي المعايير التي تساعد بشكل كبير على تقييم الموظفين من حيث الإنتاجية التي استطاعوا أن يقومون بها في تلك الوقت، والتي أيضًا تدل على مدى استحقاقهم لتلك المكافآت المختلفة.
  • معدلات الأداء تنقسم إلى معدلات الكمية وعي التي تتحدد عن طريق الكمية المناسبة بالنسبة للوحدات الإنتاجية، وهناك أيضا المعدلات النوعية والتي تهدف إلى إمكانية تحقيق أفضل عمل بدقة وجودة عالية في أقل وقت ممكن.
  • ويوجد أيضًا المعدلات النوعية والكمية وهي تكون عبارة عن خليط من كافة تلك المعدلات السابقة، والتي تهتم بكافة أصول الإنتاج المختلفة التي من الممكن أن يقومون بها الموظفين مع معرفة من يستحق الترقية أو المكافأة من الموظفين.
إقرا أيضا:  أنواع المحاسبة وتعريفاتها

أهمية تقييم الاداء

ما هي معايير تقييم الاداء
ما هي معايير تقييم الاداء

هناك أهمية كبيرة لتقييم الأداء خاصة بالنسبة للشركات والمؤسسات التي تحتوي على مئات الموظفين، ومن تلك الأهمية هي:

  • تقييم الأداء بشكل عام يعمل على تطوير مستوى الموظف بالإضافة إلى أنه يساعد على توضيح الكثير من الأمور المختلفة الغير ظاهرة من قبل الموظفين، بالإضافة إلى سهولة توفير بيانات مختلفة تخص العمل عن الموظفين بشكل عام.
  • يساهم تقييم الأداء بشكل كبير على القدرات المختلفة التي تسمح للموظفين بالحصول على المهام المناسبة لهم والمسئوليات التي يستطيعون أن يتأقلمون معها بالشكل الجيد.
  • تقييم الأداء يعمل على تطوير الموظفين بشكل كبير وجعلهم اكثر حرصا على تطوير انفسهم بالعمل خاصة إذا كانت هناك بعض المكافآت المادية التي يتم وضعها للموظفين بنهاية كل شهر.
إقرا أيضا:  ما هي خصائص التنمية الاقتصادية

هدف تقييم الاداء

  • لكل فعل هدف خاصة إذا كنا نقوم بالتحديث عن مؤسسة أو شركة تجارية تقوم بالبحث عن التطور والنمو في السوق بشكل عام، لذلك لتقييم الأداء أهمية كبيرة يجب عليك التعرف عليها.
  • تقييم الأداء يسمح لك بأن تقوم بمراقبة الموظفين وأدائهم بشكل كبير ودائم، حيث انك بتلك الطريقة تستطيع أن تقوم بالإشراف على الموظفين ومعرفة الموظف الجيد من السيء خلال بضعة دقائق فقط.
  • تقييم الأداء يعمل على دعم الموظف بشكل كبير في الكثير من الأوقات وهو يسبه الحافز القوي بالنسبة لهم حيث أن الموظف يستطيع أن يقوم بالاعتماد على المدير في إمكانية وضع أي ملاحظة أو أي تعديل على العمل في أي وقت لآنه مطلع على كافة الأمور المختلفة الخاصة بالعمل.
  • تقييم الأداء يعمل على تحقيق المزيد من الاجتهاد الوظيفي للموظفين، حيث أنهم يدركون أنه يجب عليهم القيام بالمزيد من العمل من أجل تقييم الأداء وبالتالي سوف يحصلون في نهاية الأمر على تحفيزات ومكافئات شهرية.
  • يعمل هذا التقييم على إمكانية رؤية الموظفين بشكل اكبر بالإضافة إلى أنك في تلك الوقت سوف تتعرف على الموظف الذي يجب أن تقوم بتثبيته في العمل وتقوم بتجديد العقد له، والتعرف على الموظف الذي يجب عليك أن تنهي فترة عمله.
  • أن تلك التقييمات الخاصة بالأداء تعمل على تطوير المستوى التابع للخدمة المدنية بالشكل المناسب، كما انك تستطيع من خلاله أن تتعرف على تحديد العديد من الجوانب التي لها علاقة بالقوة والضعف التي تؤثر على أداء الموظف.
إقرا أيضا:  معلومات عن صندوق النقد الدولي imf

المصادر والمراجع

السابق
ما هو تبييض الأموال
التالي
قصة علي بابا للأطفال