ما هي فوائد السمك للجسم والحامل

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 9 يناير 2020
ما هي فوائد السمك للجسم والحامل

فوائد السمك للجسم والحامل

فوائد السمك للجسم متععدة حيث أن السمك يعتبر وجبة أساسية من المصادر الغذائية فهو يحتوي على مجموعة كبيرة جدا من العناصر الأساسية المفيدة جدا لحياه وجسم الإنسان فإنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعطي الجسم القوة والحيوية والنشاط والبروتينات والدهون التي تمد الجسم بالتغذية الكاملة ومضادات الاكسده التي تحفز الجسم على نموه واستقباله لأي أطعمة مفيدة وتحفيزه لمحاربة أي أضرار أما بالنسبة للمرأة الحامل أن تقلل من تناول الأسماك في فترات الحمل لان الأسماك بها نسبة كبيرة من الزئبق الذي يضرها ويضر جنينها ولكن يوجد أنواع منها تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق والدهون وتفيد الحمل كالسلمون وسيث والسلو وسمك التونة والجمبري، فما هي فوائد السمك للجسم والحامل.

إقرا أيضا:  ما هو سكري الحمل

كمية السمك المسموح بتناولها للمرأة الحامل

  • تستطيع المرأة الحامل تناول نسبة من الأسماء تتراوح مابين 250 إلى 350 جرام كل أسبوع من سمك التونة وسمك البلطي أو الجمبري أو سمك السلمون أو الكبوريا يعني مرتين أو وجبتين كل أسبوع.
  • تستطيع أيضا المرأة الحامل تناول أسماك التونة البيضاء أو المعلبة أو شريحة فيليه أو سمك القاروص وجبة واحدة فقط كل شهر.
كمية السمك المسموح بتناولها للمرأة الحامل
كمية السمك المسموح بتناولها للمرأة الحامل

أضرار تناول كميات كبيرة من السمك للمرأة الحامل

  • عند تناول الحامل لكمية كبيرة من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق حينها سيمتص جسدها الزئبق ومن ثم ينتقل لطفلها وهذا سيؤثر على نمو دماغ الجنين ويؤثر على جهازه العصبي كليا.
  • أيضا يؤثر الزئبق على الجنين بأنه يقطع روابط مهمة جدا ويؤدي قطع هذه الروابط إليه حدوث خلل عقلي في نمو العقل والذاكرة وخلل في الانتباه.
إقرا أيضا:  متى يظهر جنس الجنين

فوائد السمك للجسم

  • يحتوي السمك على عناصر بنسب كبيرة من الكالسيوم الذي يقي الجسم من أمراض العظام ويقوي العظام والمفاصل ويخفف من التعرض لالتهابات المفاصل وغيرها.
  • يحتوي السمك على عناصر كبيره جدا من مضادات الاكسده والفسفور التي تساعد الجسم على دعمه بالطاقة لمحاربة أمراض الربو والنزلات الشعبية ونزلات البرد والأنفلونزا.
  • يساعد السمك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بأنه يحافظ على نسبة السكر في الدم ويقلل من أصابه بنكسة أو نوبات سكري ويقي الجسم السليم من الإصابة بمرض السكر.
  • يدخل السمك في وجبات برامج التخسيس والرجيم وخاصتا السمك المشوي لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية لذلك للأشخاص الذين يعانون من السمنة يجب أن يتبعوا في وجباتهم السمك المشوي لإنقاص الوزن.
  • السمك مهم جدا وعنصر أساسي يحتوي على مضادات أكسده تعمل على حماية الجسم من الأورام السرطانية مثل سرطان البروستاتا والقولون والجهاز الهضمي وتحفيز الجسم على مكافحة أي خليه سرطانية.
  • يساعد تناول الأسماك الجسم على تنشيط الدورة الدموية به وذلك لمنع حدوث أي اضطرابات وذلك لاحتوائه على مواد مهمة وعناصر تحفيزية.
  • تناول الأسماك يحمي الجسم من الإصابة بأمراض الدماغ مثل الزهايمر وأمراض الشيخوخة كالخرف وضمور المخ وغيرها من المشاكل العصبية.
  • يساعد تناول الأسماك على قوة التركيز وزيادة الانتباه وتحفيز المخ على القيام بوظيفته بانتظام كما أنه يساعد على نمو خلايا الدماغ جميع الخلايا العصبية الموجودة.
إقرا أيضا:  أول أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

المصادر والمراجع

13 مشاهدة