علامات تلقيح البويضه وانغراسها

علامات تلقيح البويضه وانغراسها

الحمل

تتعدد علامات تلقيح البويضه وانغراسها وحدوث الحمل عند السيدات، وتتركز علامات تلقيح البويضه وانغراسها في ظهور بعض الأعراض التي يمكن للأم الحامل عدم الانتباه اليها، وتعد مرحلة الاباضة أولى مراحل التلقيح حيث يقوم المبيضين بانتاج البويضات بفضل الهرمونات في الجسم، وتذهب البويضات الى قنوات فالوب بانتظار تلقيحها بالحيوان المنوي، وفي حالة حدوث الجماع فإن الحيوان المنوي يصل الى قنوات فالوب ليتم تلقيح البويضة، لتبدأ الخلية الى الانقسام الى خليتين ثم الى أربعة ثم ثمانية ثم ستة عشر وهكذا، وهذا ما يستغرق ما يقارب الأسبوع لتنزل الى الرحم وتنغرس البويضة المخصبة في الرحم، لتبدأ مراحل الحمل الفعلية في الظهور، وهذا ما يسمى بعلامات الحمل المبكرة.

علامات تلقيح البويضه وانغراسها

هناك الكثير من العلامات التي يمكن أن تظهر على الحامل بعد حدوث التلقيح، ومن هذه العلامات ما يلي :

  • التبقع الدموي

يمكن أن يتسبب انغراس البويضة الملقحة في الرحم بعض النزيف أو بقع الدم التي يمكن للأم الحامل مشاهدتها، ويعد التبقع الدموي هو أحد أهم العلامات التي تشير الى حدوث الحمل، ويمكن أن يحدث التبقع الدموية في اليوم السادس الى الثاني عشر من التخصيب.

  • تغيرات في الثدي

يحدث الكثير من التغييرات على الثدي نتيجة التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأم الحامل منذ بداية الحمل حتى نهايته، حيث يتورم الثديان، كما يمكن أن تشعر المرأة بثقلهما، كما يتغير لون الحلمات الى اللون الأغمق وهو ما يعرف طبيا باسم الهالة.

  • الإعياء

يمكن أن تشعر المرأة الحامل بالقليل من التعب والاعياء العام في الجسم نتيجة انغراس البويضة والتغييرات الهرمونية في الجسم، حيث يرتفع هرمون البروجسترون وتنخفض نسبة السكر في الدم، كما ينخفض ضغط الدم الأمر الذي يتسبب بالارهاق للحامل.

  • الغثيان

يعد الغثيان أحد أهم أعراض الحمل المبكرة التي تظهر بشكل خاص في الصباح الباكر عند بداية الحمل، ويحدث الغثيان نتيجة التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأم الحامل منذ بداية الحمل حتى بداية الثلث الثاني من الحمل، وفي حالات أخرى حتى نهاية الحمل.

  • التقلبات المزاجية

تعد التقلبات المزاجية أحد أهم الأعراض التي تظهر على الأم الحامل عند بداية الحمل، حيث تصبح أكثر حساسية وتكون معرضة لنوبات الحزن والبكاء الغير مبررة، كما يمكن أن تصاب العصبية أو الغضب على أتفه المواقف، وتحدث هذه التلقبات المزاجية نتيجة التغييرات الهرمونية التي تحدث في بداية الحمل وحتى نهايته.

  • تأخر الدورة الشهرية
إقرا أيضا :  فوائد بذور السمسم للحامل

يعد تأخر الحيض أو الدورة الشهرية أحد العلامات المؤكدة التي تدل على حدوث الحمل، ويحدث غياب الدورة الشهرية نتيجة افراز جسم الأم الحامل للهرمونات التي تعمل على تقييدها وبالتالي عدم نزولها.

علامات تلقيح البويضه وانغراسها

هناك العديد من العلامات التي تظهر على الحامل عند حدوث الحمل، إلا أنها غير شائعة كثيرا، ومن العلامات التي تدل على الحمل ما يلي :

  • تقلصات وتشنجات في البطن.
  • التبول المتكرر.
  • الصداع الشديد وآلام الرأس.
  • آلام في أسفل الظهر والبطن.
  • الشعور بالدوخة والاغماء.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي كالاصابة بالامساك أو الاسهال.

متى يمكن عمل التحليل المنزلي

يمكن عمل التحليل المنزلي عند تأخر الدورة الشهرية أو عند حلول موعدها في حال انتظامها، أما اذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فيمكن عمل التحليل المنزلي بعد مرور ثلاثة أسابيع بعد آخر دورة شهرية، كما يمكن عمل بعص الطرق المنزلية للتأكد من وجود الحمل من عدمه، وفيما يلي بعض الطرق المنزلية للتأكد من وجود الحمل.

علامات تلقيح البويضه وانغراسها
علامات تلقيح البويضه وانغراسها
  • السكر

يمكن استخدام السكر للكشف عن وجود الحمل من عدمه، وذلك عن طريق وضع كمية من السكر في وعاء مخصص للرمي، ويتم وضع القليل من بول المرأة ويجب أن تكون عينة صباحية مركزة، ثم يتم مراقبة السكر فاذا تجمعت أو تكتلت حبيبات السكر فذلك يعني وجود الحمل، أما اذا ذابت حبيبات السكر فذلك يعني عدم وجود الحمل.

  • معجون الأسنان
إقرا أيضا :  أعراض ما بعد الإجهاض

في البداية يجب أن نوضح ضرورة أن يكون معجون الأسنان ذو لون أبيض وليس بلون آخر، ويوضع كمية من معجون الأسنان في وعاء مخصص للرمي، ويتم وضع القليل من بول المرأة ويجب أن تكون عينة صباحية مركزة، ثم يتم مراقبة معجون الأسنان فاذا تغير لونه الى اللون الأزرق فذلك يعني وجود الحمل، أما اذا لم يتغير لونه فذلك يعني عدم وجود الحمل.

  • كربونات الصودا

يمكن استخدام كربونات الصودا في تحديد وجود الحمل من عدمه، وذلك عن طريق وضع كمية من كربونات الصودا في وعاء مخصص للرمي، ويتم وضع القليل من بول المرأة ويجب أن تكون عينة صباحية مركزة، ثم يتم مراقبة كربونات الصودا فاذا بدأت الفقاعات في الظهور فذلك دليل قوي على وجود الحمل، أما اذا لم يحدث أي تغيير فذلك يعني عدم وجوده.

المصادر والمراجع