المال والأعمال

ما هي خصائص التنمية الاقتصادية

ما هي خصائص التنمية الاقتصادية

خصائص التنمية الاقتصادية

قبل معرفة خصائص التنمية الاقتصادية يجب معرفة علم الاقتصاد، علم الاقتصاد هو ذلك العلم الذي يختص بالبحث والدراسة في الثروات التي يقوم الإنسان بجمعها وذلك بأسلوب تحليلي له أسس توضع لكي يصبح من الممكن عن طريقها صرف تلك الثروات من أجل تحقيق غايات الإنسان واحتياجاته المتعلقة بحياته اليومية، كما أنه يساعد الإنسان بشكل كبير في تنظيم حياته الاقتصادية في كل مراحل حياته، ويساعده في تحديد سلوك استهلاكي معين يناسب دخل الأفراد ويناسب احتياجاتهم التي تتزايد مع متغيرات ومراحل تطور الحياة وأسلوبها الذي يعيشه كل فرد، كما أنه عند وجود أزمات اقتصادية يمر فيها المجتمع فإنه قد يحتاج إلى آراء خبراء الاقتصاد بخصوص السلوك الاستهلاكي، ومن أهم خصائص التنمية الاقتصادية أنها تعد من أهم الأشياء التي ترتبط بعلم الاقتصاد.

إقرا أيضا:  مفهوم التضخم الاقتصادي و أسبابه

مفهوم التنمية الاقتصادية

مفهوم التنمية الاقتصادية
مفهوم التنمية الاقتصادية

تعتبر التنمية الاقتصادية عملية منظمة من خلالها يمكن الارتقاء بالاقتصاد الوطني وذلك على جميع المستويات، كما أن التنمية الاقتصادية مرآة تعكس التطور الذي يحدث في المجال الاقتصادي بكل من الجانب الكمي و النوعي على حد سواء، كما أنه يسبب نقلة اقتصادية، وبعد حدوث التنمية تغير الاقتصاد الوطني من اقتصاد ضعيف إلى اقتصاد قوي، ومن بدائي إلى متطور، ولا يمكن حصر الاقتصاد على جانب محدود في القطاع الاقتصادي ولكنه يشكل كذلك الاقتصاد الكلي والجزئي معًا، وبدأ الاحتياج للتنمية الاقتصادية بعد الحرب العالمية الثانية وذلك لأن العديد من الدول قد تأثرت بشكل كبير بتلك الحرب وحدث فيها نكسات اقتصادية كبيرة، مما أدى إلى استنزاف جميع مواردها الاقتصادية وكذلك البشرية.

-

أهمية التنمية الاقتصادية

إقرا أيضا:  وظائف المحاسبة المالية

تظهر أهمية التنمية وخاصة الاقتصادية من خلال تأثيرها على العديد من المجتمعات ووجود نتائج واضحة والتغير في المجال الاقتصادي والقطاع الخاص به في هذا المجتمع، كما أن الاقتصاد الوطني في العديد من الدول يحتاج لتنمية الموارد وحدوث تناسب بينها وبين السكان، كما أن هناك بعض الدول التي تمر بالحروب والتي تساهم في ضعف الاقتصاد في تلك البلاد وتحتاج خطة للنهوض من جديد، وهنا تظهر أهمية التنمية الاقتصادية.

ما هي خصائص التنمية الاقتصادية

  • تساعد في جعل الظروف الاقتصادية الخاصة بالأفراد أفضل ويكون سبب في حدوث نقلة في الدخل الخاص بالفرد، مما يساعد على جعله يدخر أموال تساهم في وسائل استثمارية كثيرة تعود بالنفع على المجتمع وعليه في المستقبل.
  • يساهم في تحسين حياة الأفراد وتمكينهم من التغلب على مختلف المشكلات الاجتماعية التي تحدث نتيجة لوجود تطويرات وظيفية في الأفراد والقطاعات.
  • تساهم التنمية الاقتصادية في تطوير البنية التحتية في المجتمع مما يساهم في تطوير العديد من القطاعات مثل الصحي والتعليمي وغيرهم، ويزيد من وجود كوادر تملك مهارات جيدة.
  • تساعد الدول على إنشاء دراسات تساهم في خلق حل للمشكلات الموجودة في المجتمع.
  • ومن خصائص التنمية الاقتصادية أنها تعمل على تغيير السياسات المختلفة سواء كانت الدولية أو المحلية.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  مشروع تسمين العجول

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب ظهور تجاعيد حول العين
التالي
حلول لمشكلة بطئ الكمبيوتر