الصحة

ما أسباب تنميل اللسان

ما أسباب تنميل اللسان

تنميل اللسان

يشعر الكثير بحدوث تنميل اللسان ، إن التنميل هو الشعور بالوخز، ويعتبر شعور غير محبب، وفي بعض الأحيان يكون مؤلم، فإن ذلك الشعور بالوخز يشبه كثيرًا وخز الدبابيس في المنطقة التي يوجد بها تنميل، وكذلك فقدان الشعور تمامًا بتلك المنطقة، والتنميل من الممكن أن يصيب أي جزء من الجسم ولكن الأكثر في منطقة القدمين وأصابع القدم ومنطقة اليدين وأصابع اليد، ويمكن الشعور بالتنميل في الرأس كذلك يحدث تنميل اللسان.
فشعور تَنميل اللسان مثل الوخزات المستمرة والتي تكون خفيفة على سطح اللسان، ويمكن وقتها أن يرافقها عدم الشعور باللسان تمامًا، ويعتبر المسبب الرئيسي له هو الجهاز العصبي، فإن الأعصاب المختصة باللسان والحس فيه يصيبها الاضطراب مما ينتج عنه التنميل.

إقرا أيضا:  أسباب وأعراض الشق الشرجي وعلاجه

ما أسباب تنميل اللسان

ما أسباب تنميل اللسان
ما أسباب تنميل اللسان
  • يعتبر انخفاض نسبة الكالسيوم الموجودة في الدم من أسباب تَنميل اللسان، ويمكن أن تنخفض نتيجة لقلة تناول الطعام الذي يحتوي على كالسيوم، ومن الممكن أن يعود ذلك لأسباب مرضية حرجة مثل حالة تشمع الكبد.
  • الحرقة الفموية وهي متلازمة يتم وصفها بأنها الشعور بطعم المعدن في الفم، وحرقة باللسان، والشعور بجفافه، ومن أسبابها التغييرات الهرمونية، وكذلك ارتجاع الحمض المعدي أو الإرهاق والحساسية وكذلك مرض السكري ووجود فطريات على اللسان.
  • إن النقص في معدل إفراز الغدة الجار درقية قد تكون من الأسباب التي تؤدي إلى تَنميل اللسان، فحينها لا تستطيع الغدد أن تفرز الهرمون الكافي وبشكل طبيعي لحاجة الجسم، ومن ضمن وظائف تلك الهرمونات أنها تنظم نسبة الكالسيوم في الدم، مما يساعد على نقص نسبة الكالسيوم ويحدث الإحساس بحالة تنميل اللسان. 
  • قد يكون هناك تلف في بعض أعصاب الوجه أو إصابة في الأسنان أثناء معالجتها أو أثناء خلع ضرس العقل، فكل هذا سبب الشعور بالخدر في اللسان والتنميل.
  • نقص نسبة فيتامين ب12 الموجود في الجسم والمهم أن بعمل الجهاز العصبي، ويكون من ضمن الخلل الذي يحدث نتيجة لنقص هو إصابة الأعصاب وحدوث تنميل اللسان.
  • قد يكون هناك بعض الأورام التي تسبب الضغط على الأعصاب، مثل أورام الدماغ مما يجعل تلك الأعصاب تبعث إشارات بالتنميل لبعض أجزاء الجسم.
  • من أخطر وأهم الأسباب في تنميل اللسان هو أن يكون الشخص مصاب بالسكتة الدماغية، أو كذلك بمرض التصلب المتعدد، ففي هذه الحالة لا يستطيع الجهاز العصبي أن يقوم بعمله على أكمل وجه، فيقوم الجهاز العصبي بإرسال إشارات كثيرة لمختلف أنحاء الجسم ومن ضمنها التنميل، وفي تلك الحالة يجب الرجوع للطبيب مباشرة واستشارته، وربما تصاحب هذا التنميل بعض الأعراض الأخرى مثل الألم في اليدين والقدمين وكذلك الدوخة ووجود اضطرابات في الرؤية وضعفها وعدم وضوحها.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أعراض وأسباب مرض الجدري

اسماء السيد

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
وصفات عمل الشيش طاووق
التالي
ما هو سبب حدوث الزغللة في العين