الزواج والحياة العاطفية

كيف تختار شريكة حياتك

كيف تختار شريكة حياتك

شريكة الحياة

كيف تختار شريكة حياتك سؤال يراود الكثير من الأشخاص، وفي مقالنا هذا سنقدم لكم الاجابة عن سؤال كيف تختار شريكة حياتك وذلك بحسب الأسس والمعايير التي يجب النظر اليها عند تحديد شريكة الحياة المناسبة، وقد دعى الله والرسول عليه الصلاة والسلام الى الزوج، حيث قال الله سبحانه وتعالى : (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [النور:32]، كما قال رسولنا الكريم : “من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء”.

كيف تختار شريكة حياتك بالأسس الشرعية

  • الدين والخلق

لقول رسول الله ” تنكح المرأة على إحدى خصال لجمالها ومالها وخلقها ودينها فعليك بذات الدين والخلق تربت يمينك ” [رواه أحمد وحسنه الألباني] .. إذا تزوجت الديِّنة فقد فزت ورب الكعبة.

  • الودود الولود
إقرا أيضا:  طريقة التعامل مع الزوجة الحساسة

قال رسول الله “تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم” [رواه أبو داوود والنسائي وصححه الألباني]، والودود هي المحببة التي تحقق للرجل الآمان النفسي دائما وأنه الرجل الاول والأخير في حياتها، أما الولد فهي المرأة التي تنجب لزوجها الذرية الصالحة فهي تربيهم على التوحيد والأخلاق الاسلامية.

-
  • من تعينه على الطاعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “أفضله لسان ذاكر وقلب شاكر وزوجة مؤمنة تعينه على إيمانه” [صححه الألباني، صحيح الترغيب والترهيب رقم (1499)].

  • الأصول البيئية

يجب أن تكون شريكة الحياة من بيئة كريمة سليمة، تستطيع فيها المرأة فهم الأحكام والعادات التي أقرها الدين وهذا شرط أساسي لكل من الرجل والمرأة، حيث أن للأهل الكثير من التأثير في تكوين شخصية أيا كان، هذا بالإضافة إلى معرفة الأصدقاء وأماكن التعلم والمساجد التي يرتادها وما يقرأ ويسمع ونظام حياته بشكل عام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “الناس معادن كمعادن الذهب والفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا” [رواه مسلم] فلو كان معدنها طيب سيكون التعامل سهل، وهذا لا يعني عدم الزواج من الفتاة الملتزمة إذا كانت أسرتها غير كذلك، حيث تحتاج الفتاة إلى تعلم الأمور الدينية وليس ما تعلمته في بيتها إن لم يكن فيه إلتزام وعادات صحيحة.

إقرا أيضا:  صفات الزوج العنيد وكيفية التعامل معه

كيف تختار شريكة حياتك – نصائح

هناك الكثير من النصائح التي يجد أخذها بعين الاعتبار في اختيار شريكة الحياة، ومنها ما يلي :

  • تجنب التصنع في المواقف، لأن التصرف بطبيعة الانسان هي القائمة مدى الحياة، لذلك عند مقابلة شريكة الحياة المحتملة يجب التعامل معها بكل عفوية وبدون أي تصنع.
  • أخذ الوقت الكافي والتحلي بالصبر عند اختيار شريكة الحياة المحتملة، حيث يجب التأكد من معرفة القيم والرغبات والاحتياجات الخاصة وذلك قبل تحديد شريكة الحياة المناسبة للرجل.
  • التأكد من تحديد الأولويات عند شريكة الحياة المحتملة، حيث يجب سؤالها عن رغبتها بالأطفال، ومدى أهمية العادات والتقاليد والدين لديها.
إقرا أيضا:  اثار الطلاق على الاطفال

عند إختيار شريكة حياتك.. اختر أولًا بعقلك، ثم بقلبك، ثم بعينيك.

شروط في شريكة الحياة

كيف تختار شريكة حياتك
كيف تختار شريكة حياتك

 

  • أن تكون المرأة متدينة ترضي الله في كل أقوالها وأفعالها، وهذا ما سيجعل الرجل ينعم بالكثير من السعادة في عش الزوجية.
  • أن تنحدر المرأة من أسرة كريمة، وهذا ما سيضمن أن ما تربت عليه المرأة هو الحق.
  • أن يكون الزوج أو الزوجة مقبول الشكل لعدم نفور الطرف الآخر في المستقبل.
  • أن يكون الزوج قادرا على تلبية كافة متطلبات الزواج بدءا من تكاليف المعيشة وتكوين الأسرة، بالاضافة الى الصحة الجسمانية التي تمكنه من الانجاب.
  • أن تكون شريكة الحياة قادرة على تحمل المسؤولية لتكوين أسرة وتربية الأطفال، وأن تتحمل كافة الأعباء والصعوبات التي يمكن ان تواجهها في الزواج.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
فوائد قشور البيض للبشرة والجسم
التالي
دعاء الرزق وتيسير الامور