المال والأعمال

كيف ادخل المناقصات الحكومية

كيف ادخل المناقصات الحكومية

المناقصات الحكومية

تعد المناقصات الحكومية من الأمور التي يجب عليك أن تكون على علم بها خاصة إذا كان عملك يتمحور حول المناقصات الحكومية ، لأنها تحتاج إلى المزيد من التفكير الصحيح والقدرة على اتخاذ القرار في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة أيضًا، أصبحت المناقصات الحكومية متداولة بشكل كبير في هذا العصر ويجب أن تكن على دراية قوية بها.

كيف ادخل المناقصات الحكومية

  • لكي تتمكن من الدخول إلى بعض المناقصات الحكومية يجب عليك أن تتفهم مبدأ المناقصات الحكومية، حيث أن تلك المناقصات يدخلها كبار المؤسسات والشركات العاملة المختلفة الأخرى، تقوم الحكومة أيضًا بتعيين لجنة منظمة من أجل تلك المناقصات والتعرف على المزيد من المشروعات التي لها علاقة بالمناقصة.
  • يتم تقسيم المناقصات الحكومية لعدة أنواع متعددة ومنها المناقصات التي تتم من اجل التعاقد على شراء معدات معينة ومنها مناقصات أيضًا تتسم بالمشاريع التمويلية والتي تقوم بها الحكومة من اجل الشعب، وعندما ترغب في الدخول إلى تلك المناقصة الحكومية يجب أن تتعرف على بعض الشروط المختلفة ومنها الاطلاع على جميع الوثائق الخاصة بتلك المناقصة من قبل المقاولين ومن الشركات التي تود الخروج.
  • يجب أن يقوم المرء بالدخول إلى المناقصة من أجل ترتيب وتنظيم خطاب يتوفر به كافة الوثائق والشروط المختلفة الخاصة بتلك المهمة بالإضافة إلى تقديم بعض التقارير الإلزامية التي تتواجد بها، يتم إرفاق أيضًا نسخة من الخطاب مع إعلان المناقصة التي يتم الدخول بها.
  • يفضل تقديم سجل موضح به اسم صاحب النشاط واسم الشهرة أن توفر، بالإضافة إلى تقديم صورة الهوية الشخصية ورقم البطاقة الضريبية وتقديم رقم التسجيل لدى مصلحة الضرائب أيضًا.
  • تقديم صورة من السجل التجاري الخاص بالمقاول ويشترط أن تكون تلك الصورة سارية حتى وقت انتهاء المناقصة، بالإضافة إلى تقديم صورة اشتراك الغرف التجارية ويجب أن تكون أيضًا سارية.
  • يتم إرفاق صورة يوضح بها الدخل الشهري للمقاول وتقديم أيضًا بيان يشمل كافة الأعمال السابقة الخاصة بالمقاول، ويتم تقديم صورة سارية من شهادة التصنيف، بالإضافة إلى تقديم كل الوثائق التي تم التحدث عنها من قبل في ملف مرتب، يجب أن يتم تقديم ضمان بنكي ويتواجد فيه 1% من القيمة المالية المقررة للعطاء أيضًا ويجب أن يكون ساري المفعول.
إقرا أيضا:  كيف يتم تداول النفط عبر الانترنت

واجبات على المقاول الفائز

كيف ادخل المناقصات الحكومية
كيف ادخل المناقصات الحكومية
  • المقاول الفائز في النهاية بالمناقصة يجب عليه أن يقوم بتقديم ضمان بنكي للوزارة على أن يكون تلك الضمان صادر من احدى البنوك المعتمدة الخاصة بالدولة والذي يقدر بنسبة 5% من القيمة الخاصة بالعقد المالي والذي يتم تحديدها من قبل في عقد المناقصة.
  • يجب أيضًا على المقال أن يقوم بتقديم العطار في مظروفان مختلفان عن بعضهما البعض ويتم ووضعتمها في ظرف ثالث ويكون تلك الظرف مختوم بالشمع الأحمر مع كتابة البيانات على الظرف من الخارج وتتمثل تلك البيانات في اسم المقاول واسم العملية أو المناقصة التي تمت بالإضافة إلى تاريخ ورقم الإعلان الخاصة بالمناقصة.
  • يتضمن المظروف الأول على كلا من السعر الإجمالي والسعر الفرد بالبنود الخاصة بالأعمال، حيث أن تلك الظروف سوف يوضع في المظروف الثالث ويتم من بعد ذلك الغلق بالشمع الأحمر المثالي.
  • يتضمن أيضًا المظروف الثاني تقرير فني خاص بالمقاول وخطته التي سوف يقوم بها من اجل إعداد وتنفيذ المناقصات الحكومية التي رسيت عليه في النهاية، بالإضافة إلى قائمة مجدولة بكافة المهندسين والفنيين والمعدات المختلفة التي سوف يتم استخدامها في عملية المناقصة.
  • يجب على المقاول الاهتمام بكافة تلك الخطوات وعدم السهو عن أي خطوة فيما بينهما وهذا من أجل وصول المظروف بشكل دقيق وصحيح للجهة المعنية التي يجب عليها أن تستلم تلك المظروف، خاصة أن تلك الظرف سوف يساعد بشكل كبير على أن يوضح جدية المرء في تلك المجال.
  • بالإضافة إلى أن هناك شركات تجارية تقوم بكتابة بعض المعدات التي سوف تقوم بالحصول عليها خلال تنفيذ المناقصة، وسوف تقوم أيضًا بالتمويل الكلي بناءا على قرارات حكومية تصدر بشأنها وفيما بعد سوف تكون المناقصة بين يدي المقاول لكي يتمكن من التعامل معها بالشكل الجيد والبناء من تلك اللحظة وحتى الانتهاء منها، وإذا تخلف المقاول عن القيام بتلك المناقصة سوف تسحب منه على الفور ويتم تسليمها إلى مقاول أخر.
إقرا أيضا:  نصائح لنجاح مشروع الحضانة

المصادر والمراجع

السابق
طريقة كتابة التفويض وأنواعه
التالي
أهمية الدورات التدريبية