الحياة والمجتمع

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة

ابنتي المراهقة

يدور في أذهان الكثير من الأهالي سؤال: كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة ؟ إن سن المراهقة هو من المراحل العمرية المهمة والتي يجب على الأهل فهمها واستيعابها جيدًا لكي يمكنهم التعامل مع ابنتهم بأفضل صورة، فتلك الفترة تكون شديدة الحساسية وخاصة لشعور الفتاة بالتغييرات الجسدية التي تحدث لها والتي يرافقها تغييرات نفسية وهرمونية، وهي تؤثر بشكل كبير على الفتاة، وبالتالي يتغير سلوك الفتاة المراهقة في تلك المرحلة، ويميلون أكثر إلى الاستقلال وأن يكون لهم حياتهم الخاصة وأصدقائهم، والأصدقاء الذين يكون لهم تأثير كبير على شخصية المراهقة في تلك المرحلة، فيجب على الأبوين الانتباه لكل تلك الأشياء. وسنجيب في هذا المقال عن سؤال الأهالي حول كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة .

إقرا أيضا:  أثر البطالة على المجتمع

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة

كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة
كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة
  • قراءة الكتب

يمكن للآباء قراءة بعض الكتب التي تتحدث عن كيفية التعامل مع الفتاة المراهقة في تلك المرحلة، وكيفية مواجهة المواقف التي تتعرض لها ومواجهة مزاجها المتقلب، وحتى طريقة التعامل مع المظاهر الجسدية المختلفة كحب الشباب مثلًا، وكل ما يمكنهم معرفته عن الطريقة المناسبة المتحضرة التي يستطيعون بها التعامل مع ابنتهم.

-
  • احترام خصوصيتها

إن الفتاة في تلك المرحلة تبدأ الشعور بقوة شخصيتها ووجوب أن تكون لها حياة مستقلة بعيدًا عن معرفة أبويها، فيجب عليهم أن يمنحوها بعض من الخصوصية التي تنشدها واحترام الأمور الخاصة بها والتي لا تريد لأحد الاطلاع عليها، كل هذا إذا كان لا يحدث فإن الفتاة ستخفي مشاكلها عن والديها، وحينها يجب التحدث مع الفتاة لكي يطمئنون أكثر عليها، ويمكن أن تكون تلك الأشياء التي تحتفظ بها الفتاة هي رسائل خاصة بينها وبين صديقاتها الأخريات، ويجب أن تثق الفتاة في والديها حتى يثقا هم بها.

  • منح المراهقة كل الحب والاهتمام
إقرا أيضا:  مظاهر العنف ضد النساء

يجب على الآباء منح كل الاهتمام والحب لابنتهم، فإذا كانت لا تشعر به تلقائيًّا يجب عليهم أن يظهروا هذا لها، عن طريق التقرب منها وأن تكون الأسرة مترابطة أكثر، وأن يبدو لها الاهتمام بكل ما تهتم به وما تحبه، كما يمكن تخصيص وقت لابنتهم المراهقة يقضونه معها ويستمعون بكل تركيز لها ولمشاعرها واحترامها.

  • التصرف بهدوء

يجب التصرف مع الابنة المراهقة بكل هدوء، فإن الصراخ والعصبية قد يسبب في زيادة الموقف سوء، فيجب تجنب المناقشات الحادة التي تجعل الفتاة تتصرف بشكل لا يليق ويمكن ترك الأمر حتى تهدأ الفتاة تمامًا.

مساعدة المراهقة على فهم مشاعرها وكيفية التعامل معها

يتساءل الأهل عن كيفية فهم مشاعر ابنتي المراهقة وكيف أتعامل معها. في تلك المرحلة تكون مشاعر المراهقة وعواطفها متذبذبة ومتقلبة نتيجة لتقلب مزاجه وهرموناتها، لذا يجب التحدث مع الفتاة لمساعدتها في فهم مشاعرها وتسميتها بالتسمية المناسبة لها، ويجب على الأهل أيضًا التوضيح لها أن المشاعر السيئة من غير المستحب أن تكون سبب ومبرر للغضب والتوتر.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أثر الطلاق على الأسرة

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
مزايا وعيوب شبكة الجيل الرابع
التالي
استخدامات المستردة في المطبخ