كيف أجعل ابني يحب الدراسة

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 19 يناير 2020
كيف أجعل ابني يحب الدراسة

خطوات تجعل ابنك يحب المذاكرة

كيف أجعل ابني يحب الدراسة هذا سؤال يراود ذهن العديد من الأمهات، و للإجابة على سؤال كيف أجعل ابني يحب الدراسة يجب قراءة هذا المقال جيداً

المذاكرة من أهم الأشياء التي يجب أن يقوم بها الطفل، ولكن للأسف مُعظم الأطفال يهربون من المذاكرة لأنهم يريدون ان يلعبوا أو يشاهدوا التلفاز وغيرها من الأنشطة، وتحتار الأم في كيفية التعامل مع هذا الطفل، ولكن لا توجد مشكلة بدون حل، و الحلول قد تجدونها في هذا المقال

  • لا تضغطي على طفلك وليس من الضروري أن يُذاكر في نفس اللحظة التي يعود من المدرسة بها، بل اترك له وقت حتى يرتاح ويتناول الطعام ويتحدث معك حول يومه الدراسي،  ثم ابدئي بالمذاكرة معه.
  • اجعلي طفلك هو الذي يختار المادة التي يبدأ بها المذاكرة ولا تجبريه على مادة مُعينة قبل الأخرى.
  • لابد من تقسيم الوقت مع وضع فترة استراحة للطفل من وقت لآخر حتى لا يمل الطفل ويتعب كثيراً فيهرب من الذاكرة.
  • قوم بتشجيع طفلك عند إتقانه لأي درس وقوم بمدحه أمام الآخرين مع تقديم بعض الهدايا أو المأكولات التي يحبها وغيرها من الطرق التي تجعله يحب المذاكرة أكثر.
  • كرري على مسمع طفلك العبارات التحفيزية مثل أنت رائع وأنت متفوق وغيرها من الجمل التي تجعله يتشوق إلى المذاكرة بصورة دائمة.

كيف أجعل ابني يحب الدراسة

  • لابد أن يقوم الآباء بزيارة إلى المدرسة حتى يعرفوا جميع التفاصيل وأماكن الملاعب والفصول وغرفة المدرسين وغيرها من المعلومات التي تجعل الآباء يتحدثون مع الطفل حول يومه الدراسي بمنتهى السهولة وعن كيفية قضائه هذا اليوم في المدرسة.
  • لابد أن تحتوى المذاكرة على أساليب ممتعة مثل تعليم الطفل الجمع والطرح عن طريق استخدام أغطية الزجاجات، أو استخدام النقود حتى يتعلم الطفل كيف يعد الأرقام، وغيرها من الأساليب الممتعة التي تجعله يحب وقت المذاكرة.
  • يجب على الأم أن تستخدم التشجيع والتحفيز بشكل دائم مع الطفل، ومن المفضل أن يبدأ الطفل بمذاكرة مواد سهلة ثم يحاول حل التمرينات الصعبة نسبياً، وإذا واجهت الطفل أي مشكلة أثناء تعلم شيء تقوم الأم بتشجعيه بدلاً من إحباطه.
  • النوم من الأشياء المهمة والضرورية للطفل لأن بدون النوم الكافي لن يستطيع الطفل أن يستوعب المعلومات بشكل جيد، وإذا كان لديه اختبار ولم يأخذ قسط كافي من النوم لن يستطيع هذا الطفل أن يُجيب في الاختبار، حيث يحتاج العقل إلى النوم بالقدر الكافي حتى يمكنه استيعاب المعلومات.
كيف أجعل ابني يحب الدراسة
كيف أجعل ابني يحب الدراسة

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  فوائد حليب الماعز للأطفال الرضع

19 مشاهدة