أسباب الكذب عند الاطفال

أسباب الكذب عند الاطفال

الكذب عند الاطفال

الكذب عند الاطفال هذه المشكلة هي من أكبر المشكلات التي يقع فيها الأطفال، وذلك لعدة أسباب، و الكذب عند الاطفال هو نوع من أنواع التضليل وإخفاء الحقيقة، وذلك ابتغاء وطمعا في الإفلات من العقاب.

خطورة الكذب عامة

نستحقر الكذب والكاذبين وذلك لأمرين: 

الأول : لأن الكاذب يكذب تستراً على جريمة أو فعلٍ خاطئ أو عيب، وإذا وجد أنه بالكذب سيخرج من أى مشكلةٍ بسهولةٍ، فإنه بذلك يستسهل الوقوع فى الخطأ بما أنه وجد ما يُنجيه من العقاب. ومن أدمن الكذب وذلك يُعد انحرافا خطيراً.

الثانى : وجود كبيرة وقوية بين الكذب والغش والتزوير والسرقة، فقد دلت الكثير من الدراسات على الجرائم التي يرتكبها الأحداث على أن من يتصف بالكذب يتصف عادة بالسرقة والغش.

لماذا يكذب الطفل 

إن الكذب ليس بالصفة الفطرية التى يولد بها الطفل، وإنما هى صفة مكتسبة من المجتمع الذى يحيط به، فإن كان المجتمع الذى يحيط بالطفل ينتشر بين أفراده الكذب فسيكون الطفل عرضة لتعلم الكذب وممارسته مع الآخرين ممن حوله، وذلك فى حدِّ ذاته جريمةٌ حق الآباء والأمهات والمجتمع بأسرهِ.

إقرا أيضا :  طرق التعامل مع مشكلة التحصيل الدراسي

إن الطفل يكون مستعداً لممارسة الكذب فى حالتين أساسيتين:

  • القدرة اللغوية: إن القدرة اللغوية وطلاقة اللسان والمهارة على الحديث بأسلوبٍ يجعل من أمامك يصدق حديثك ويقتنع به تدفع صاحبها لقول الكثير من الكلمات من الغير التأكد من موافقة الكلام للواقع، وللأسف أن تلك المهارات تدفع تلتصق بصاحبها من طفولته إلى مرحلة شبابه لو لم تستمر معه بعد ذلك.
  • خصوبة الخيال ونشاطه: وذلك يكون واضحاً جدا عند الأطفال فبعض الأطفال يقولون أنه رأى قطة لها قرون، وإلى ذلك من الأمور الخيالية.
إقرا أيضا :  العناد عند الطفل وطرق التعامل معه
أسباب الكذب عند الاطفال
أسباب الكذب عند الاطفال

أسباب وراء مشكلة الكذب عند الاطفال

  • الخوف من العقاب، والخوف من عدم الوصول إلى ما يريده.
  • حسب بعض الدراسات فإن نسبة الكذب تزيد مع ازدياد قسوة الأهل.
  • يمكن للطفل الكذب فقط ليستمع الأشخاص إليه ويمدحونه.
  • يكذب الطفل ليحصل على ما يريد.
  • كذلك يكذب بدافع عدوانى حتى يوقع شخصاً يكرهه فى مصيبة.
  • كما قُلنا أن الكذب صفة مكتسبة، فأحياناً يكذب الطفل فقط لأنه يقلد والده او والدته أو المجتمع الذي حوله.

المصادر والمراجع