طفلي

كيفية زيادة تركيز الطفل

كيفية زيادة تركيز الطفل

طرق زيادة تركيز الطفل

إن زيادة تركيز الطفل تعتمد على عدة عوامل، فيمكن زيادة تركيز الطفل من خلال الأنشطة المختلفة بالإضافة الى دور المدرسة الكثير في تطوير ذكاء الطفل ومواهبه، ومن طرق زيادة تركيز الطفل:

ممارسة الرياضة

-

إن ممارسة الرياضة من أهم الأنشطة اليومية التي يقوم بها الطفل والتي تساعد على إفراز الدماغ هرمون يزيد من نسبة ذكاء الطفل، وإن الرياضة تساعد على خروج الطاقة السلبية من الجسم فيساعد في اتساع إدراك الطفل وتفكيره، فيجب الحرص على ممارسة الطفل للرياضة بشكل يومي ومنتظم. 

تنظيم الوقت

إقرا أيضا:  طرق التعامل مع العنف عند الأطفال

يجب أن نحافظ على وقت أبنائنا ولا يضيع الوقت بين اللعب والدراسة فقط، فيجب الحفاظ على البيئة المحيطة بالطفل بجو من الهدوء والانتظام في تقسيم ساعات يومه بين كل شئ مفيد لإدراكه وجسمه بين المساعدة في المنزل وأداء الدراسي واللعب وممارسة الرياضة وغيرها من الأمور. 

تقسيم الأمور بين الأهم إلى المهم

يجب تعليم الطفل أن يجب التفرقة بين الأمور والمهام قبل البدء بها من حيث أن الطفل في بداية اليوم يكون تركيزه أقوى فيجب أن يقوم بالأمور الهامة اولا ثم يليها الأمور الأقل أهمية لأن يكون تركيزة أقل بكثير من ذي قبل.

طرق زيادة تركيز الطفل
طرق زيادة تركيز الطفل

النوم الكافي

إقرا أيضا:  كيفية العناية بالاطفال حديثي الولادة

إن النوم يعد أهم العوامل التي تساعد على زيادة النمو وراحة الجسم وتخليص الجسم من السموم الزائدة ويفيد في زيادة نسبة ذكاء الطفل حيث يجب على الطفل أن ينام يوميا فيما لا يقل عن تسع ساعات فتجعل الطفل يبدأ يومه في نشاط وصفاء ذهني، ويجب أن يكون النوم هو روتين يومي في عدد الساعات. 

تقسيم الأعمال اليومية

إن تنظيم الوقت وتحديد مواعيد ثابتة للطفل بعمل الالتزامات اليومية وذلك مع الوقت والروتين يقلل من ذكاء الطفل، ولكن يجب كل فترة أن يقوم بتغيير الوقت والنظام على الأقل كل أسبوع لزيادة نسبة الذكاء للطفل. 

الأسباب التي تقلل من ذكاء الأطفال 

  • عدم التكيف مع البيئة المحيطة بهم. 
  • تناول نسب كبيرة من السكريات والدهون التي تقضي على مناعة الأطفال. 
  • عدم فهم المواد الدراسية. 
  • الإصابة بأمراض عضوية وخاصة التي تتعلق بالغدة الدرقية أو نقص الفيتامينات والحديد من الجسم. 
  • كثرة المشاكل الأسرية.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب الغازات عند الاطفال

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيف احافظ على سلامة الجهاز العصبي
التالي
أسباب مرض البهاق وطرق علاجه