علاج مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال

علاج مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال

تحدثنا في مقال من قبل عن كيفية زيادة وزن الجنين منذ اليوم الأول للحمل وحتى يوم الولادة، ولأن أطفالنا فلذة أكبادنا تمشي على الأرض، فلابد من الاهتمام بصحتهم بعد الولادة والعمل على علاج فقدان الشهية إن وجد، ويلزم الأمر الوقوف على أسباب “فقدان الشهية” لعلاجها والتخلص منها.

نوم الطفل:كيف اجعل طفلي ينام بسرعة

أشهر أسباب فقدان الشهية عند الأطفال:

لفقدان الشهية عند الأطفال العديد من الأسباب منها ما يحتاج إلى التدخل الطبي، ومنها ما يعود إلى طبيعة الطفل الغير محبة للطعام، وقد لا يحب الطعام المقدم له، وربما يتناول الكميات الكبيرة في الشتاء ويقلل من الطعام في فصل الصيف.

لكن في المجمل يعود”فقدان الشهية” إلى الضغط عليه ليتناول الطعام مما يزيد من إصراره وعناده، وقد يكون الضغط الدراسي سبب من الأسباب، والعامل الأساسي هو تناول الطفل المشروبات الغازية والحلويات بكثرة خلال اليوم وفي أي وقت، وقد يصاب الطفل بالحمى أو البرد مما يفقده الشهية.

علاج مشكلة فقد الشهية عند الأطفال:

فقدان الشهية ، اسباب فقدان الشهية ، سبب فقدان الشهية ، اسباب انسداد الشهية ، ما سبب فقدان الشهية ، ما هو سبب فقدان الشهيه

العلاج أو الحلول التالية لفقدان الشهية لا تطبق جميعها على كل الأطفال، ولكنها اقتراحات لمساعدة الأم في علاج فقدان الشهية، والبند المناسب لطفل لا يناسب غيره، ومنها ما يلي:-

  • تقديم الهدايا المعنوية والمادية للطفل عند الانتهاء من تناول الطعام، مما يشعره بالسعادة فيستمر في تناول ما يقدم له من طعام.
  • تقديم الطعام بشكل جميل كتقطيع اللحوم والدواجن على شكل أصابع أو مربعات، وتزين الأطباق ببعض الخضروات ذات الألوان المختلفة، كلها من العوامل التي تفتح شهيته.
  • اللجوء إلى طبيب الأطفال لوصف بعض فواتح الشهية والفيتامينات التي تساعد في حل المشكلة، لأنه تعوضه عن نقص فيتامين C، D، B12، والكالسيوم والزنك.
  • تقديم الطعام المناسب للطفل بمعنى تقديم ما يحبه، وفي نفس الوقت يكون طعام متوازن ليفيده في بناء جسده والحفاظ على صحته.
  • تناول بعض الأدوية يساهم في كثرة الحركة والتشتت الذهني مما يفقد الطفل شهيته، وفي هذه الحالة لابد من إبلاغ الطبيب لوقف العلاج.
  • الاعتماد على الوجبات الثلاثة الأساسية خلال اليوم، وعدم تقديم سوى وجبة واحدة خفيفة (سناك) بينهم.
  • الاعتياد على مشاركة الطفل في اختيار الطعام وخاصة وجبة الغذاء، وعلى الأم وضع أكثر من اختيار صحي أمامه ليختار ما يحلو له، وفي نفس الوقت يكون طعام صحي ومتكامل.
  • بعض الأطفال لا يتناولون وجبات كبيرة خلال الوجبة الواحدة، فلابد من تقسيم الوجبات الكبيرة إلى صغيرة، والحرص على تناول الطعام خلال اليوم أكثر من أربعة أو خمسة مرات.
إقرا أيضا :  خصائص مرحلة الطفولة المبكرة