التحكم بالذات

كيفية السيطرة على النفس بطرق بسيطة

كيفية السيطرة على النفس بطرق بسيطة

يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية السيطرة على النفس حتى يكونوا قادرين على امتلاك أنفسهم وقت الغضب ولمعرفة كيفية السيطرة على النفس تابع المقال التالي.

كيفية السيطرة على النفس

تحديد الأهداف

وذلك لان الاهداف هي التي ترسم وتحدد المسار الذي يقوم الشخص باتباعه، ونحن نعلم أن من مميزات الأهداف الناجحة أن تكون محددة بشكل كبير، حتى يكون صاحب الهدف قادر على ان يصل اليه، وذلك بشكل أسرع فالأهداف التي تكون مجردة للغاية، لا يمكن أن تكون قابلة للتطبيق، وذلك مثلا مثل الحصول على جسم صحي وقوي، وبدلا من ذلك يمكن أن تكون بتحقيق الهدف بكتابته بعبارة “انك سوف تقوم في المشي لمدة ثلاثين دقيقة يوميا على الاقل” الهدف الاخير يعتبر واقعي اكثر، ويمكن ان تقوم بفعله وتتبعه بسهولة.

-

الثقة بالنفس

لانها من احدى العناصر الهامة جدا لتحفيز القدرة لدى الشخص على التحكم بالنفس، وذلك لان الشخص عند ثقته بنفسه فانه يكون قادرا على ان يواصل الجهود المختلفة من اجل اتقان أي أمر مهما كان ذلك صعبا عليه، وبالمقابل فان الاشخاص الذين يعتقدون أنه من المستحيل تحقيق أمر ما، فلن يكون لدى هؤلاء الاشخاص اي حوافز جيدة، ايضا عندما يواجهون اي مواقف صعبه، سيكون الامر صعب جدا عليهم في أن يتعاملوا مع تلك المواقف خاصة، وذلك يؤدى الى ضياع في ثقتهم بانفسهم لانهم دائما يشكون بقدراتهم.

التأمل والتسامح مع الذات

 يعتبر التأمل من الطرق الجيدة جدا في مساعدة الشخص على ان يتحكم بنفسه، لأنه يدفع عقله لأن يكون الأداة التي تتحكم في نفسه وذاته، كما أنه يكون قادرا على التصدي لاي امور صعبة، وكذلك التأمل، يساعد على تعزيز الذكاء العاطفي ايضا سبب في زيادة الوعي الذاتي،  ويمكن ممارسة التأمل بشكل بسيط، وذلك عن طريق تخصيص بعض الوقت، حتى ولو 5 دقائق يوميا، وذلك للتركيز على عملية التنفس وكذلك الحواس فقط.

إقرا أيضا:  طريقة طبيعية لزيادة هرمون السعادة

ومن كيفية السيطرة على النفس يجب التسامح مع الذات

 عندما يواجه الشخص الفاشل في امر ما فانه يشعر بالكراهية والسوء تجاه نفسه، وهذه المشاعر لتصل في النهاية إلى التعمق اكثر في السلوكيات السيئة، وذلك بدلا من ضبطها، ولكن الطريقه الصحيحه هو ان يكون الانسان متسامحا مع نفسه، ويتجاوز عن الأخطاء، وكذلك أن يفكر في فيما يجب أن يفعله من أجل تحسين نفسه في المستقبل، وذلك بدلا من ان يركز على الخطأ ذاته، والشعور بالندم على هذا الخطأ.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  مفهوم الذات عند المراهق

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
العناصر الغذائية الأساسية لطفلك
التالي
كيف تكونين جميلة أمام زوجك