التغذية

فوائد بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس

تتميز نبتة دوار الشمس بشكلها الجميل وبأزهارها صفراء المميزة، وتعتبر هذه البذور من البذور الزيتية، لهذه النبتة العديد من الأسماء المختلفة مثل زهراء الشمس وهي معروفة عند الكثير من الناس بأسم عباد الشمس، والسبب بتسمية هذه البذور بهذا الأسم نسبة الى شكلها الذي يتشابه مع شكل الشمس، فهي تكون في فترة الصباح بأتجاه الشرق وعندما تبدأ الشمس بالغروب تنتقل الى جهة الغرب، تزرع بذور دوار الشمس في فصل الصيف والسبب في ذلك أنها تنمو تحت أشعة الشمس بصورة كاملة، هناك العديد من الفوائد لبذور دوار الشمس تساعد على الحفاظ على صحة الجسم، فالزيت الذي يستخرج من هذه النبتة يحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية صحية الغير مشبعة.

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها بذور دوار الشمس

تحتوي بذور دوار الشمس على مجموعة كبيرة من العناصر والمعادن الغذائية الضرورية والهامة للحفاظ على صحة الجسم سواء كانت مملحة أو كانت محمصة، تحتوي هذه البذور على ما يقارب 45 سعر حراري، أما بما يتعلق بالزيت الذي يتم أستخراجه فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية والمعادن مثل احتواءه على أنواع متعددة من الفيتامينات كما تحتوي على نسب عالية من الحديد والفسفور والمنغنيز، وتحتوي أيضاً على الألياف الغذائية الضرورية والذي يحتاجها الجسم بشكل مستمر، كما تحتوي هذه الزيوت نسبة جيدة من الدهون وفيتامين هـ، كما تحتوي على ما يقارب 120 سعر حراري، وأهم ما يميز هذه البذور أنه لا تحتوي أبداً على الكوليسترول أو الصوديوم.

فوائد بذور دوار الشمس

ما هي فوائد بذور دوار الشمس،؟

  • تساعد على حماية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وذلك يعود بسبب إحتوائها على مركبات تقوم بدور مضادات الأكسدة التي من شأنها حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • تسستخدم في علاج العديد من الإلتهابات، وذلك يعود بفضل زيوت هذه البذور التي تحتوي على نسب عالية من الدهون الغير مشبعة التي من شانها أن تحافظ على صحة الجسم.
  • أشارت العديد من البحوث العلمية أن بذور دوار الشمس تحافظ على صحة القلب وحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يساعد الزيت المتخرج من بذور دوار الشمس في علاج أنواع مختلفة من الجروح التني قد تصيب الجلد، كما يساهم في التخلص من الإمساك الشديد.
  • تمد بذور دوار الشمس الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل حمض الفوليك والعديد من أنواع الفيتامينات المختلفة، كما يحتوي على نسب عالية من الحديد، تساعد هذه العناصر بالحفاظ على صحة جسم الأنسان، كما تساهم في الحفاظ على نظارة البشرة وحيوية الشعر.
إقرا أيضا:  عصير البنجر
السابق
ما هو عرق النسا
التالي
فوائد زيت القهوة