فوائد الاغذية

فوائد الكركديه الساخن والبارد للصحة

فوائد الكركديه الساخن والبارد للصحة

الكركديه

فوائد الكركديه الساخن والبارد كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد الكركديه الساخن والبارد في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، والكركديه من النباتات التي تتمتع بالعديد من المميزات، فهي ذات زهور ملونة، بالإضافة إلى تحول أوراقه إلى الشاي ومستخلصات سائلة، كما أنه يُستخدم لعلاج عدد من الحالات المرضية مثل اضطراب المعدة والحمى.

فوائد الكركديه الساخن والبارد

  • يساعد الكركديه على تقليل نسبة الكوليسترول الضار، فالكركديه يحتوي على البيوفلافونيدات، وهي من شأنها تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة، وهي تساعد على الحماية من أضرار الجذور الحرة، ومن ثم فهو يساعد على تقليل خطورة الإصابة بسرطان المعدة، بالإضافة إلى سرطان الدم.
  • يساهم الكركديه في وقاية الكبد وصحته.
  • يساعد على التخلص من نزلات البرد، لأنه يحتوي على الڤيتامينات والمعادن مثل ڤيتامين ج، ومن ثم فهو يُستخدم في علاج نزلات البرد.
  • يساعد في إنقاص الوزن، فشاي الكركديه يعطي إحساس بالشبع، ولكن يجب استخدامه بشكل معتدل.
  • يُستخدم لعلاج الإمساك، فهو يحتوي على تأثيرات ملينة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيم حركة الأمعاء، بالإضافة إلى التقليل من مشاكل الهضم.
  • يحافظ على صحة الكبد، فأثبتت الدراسات أنه يساعد على تعزيز صحة الكبد، كما أنه يجعله يعمل على مستوى عالى من الكفاءة.
  • يساهم في القضاء على البكتيريا، فأثبتت الدراسات أن مستخلص الكركديه يساعد على القضاء على سلالات البكتيريا، بالإضافة إلى احتوائه على قدرة تأثير الأدوية التي يتم استخدامها في علاج العدوى البكتيرية.
إقرا أيضا:  فوائد زبدة الفول السوداني

محاذير استخدام الكركديه الساخن والبارد

على الرغم من اعتبار الكركديه من النباتات الصحية والآمنة، وله العديد من الفوائد التي تؤثر بالإيجاب على صحة الإنسان، إلا أنه يوجد بعض الفئات التي يتم حذرها من شرب الكركديه وهي:

إقرا أيضا:  فوائد وأضرار التمر الهندي الصناعي
إقرأ أيضا:ما هي فوائد الكراث
  • المرأة الحامل أو المرضعات:

فقد ينتج عن تناوله بعض الأعراض الجانبية مثل حدوث اضطراب أو ألم مؤقت في المعدة أو الغازات أو الإمساك أو الصداع أو حدوث أي ألم عند التبول.

  • مرضى السكري:

فينتج عن تناوله انخفاض نسبة السكر في الدم، ولذا فإنه يحتاج إلى تنظيم جرعة أدوية السكري الخاصة به من المتقدمين للرعاية الصحية.

فوائد الكركديه الساخن والبارد للصحة
فوائد الكركديه الساخن والبارد للصحة
  • العمليات الجراحية:

وهذا بسبب مدى تأثير الكركديه على نسبة السكر في الدم، وهذا من شأنه يكون من الصعب التحكم في نسبة السكر في الدم خلال وبعد إجراء العمليات الجراحية، ولهذا فيُنصح بالامتناع عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين كحد أدنى من ميعاد العملية الجراحية.

إقرا أيضا:  فوائد ثمر الفراولة الصحية
إقرأ أيضا:فوائد لحم الغزلان الصحية
  • انخفاض ضغط الدم:

فينصح بأخذ الحذر عند تناوله، لأنه قد ينتج عنه خفض ضغط الدم على مستوى عالي لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أضرار الحليب المجفف وفوائده

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طرق معالجة الإسهال في المنزل
التالي
زيادة الخصوبة عند الرجال