فوائد العلكة في علاج الحموضة

فوائد العلكة في علاج الحموضة

أهمية العلكة

يوجد العديد من فوائد العلكة لعلاج مشاكل الحموضة التي تصيب المعدة والشعور بحرقان مؤلم للغاية، ونظرا لـ فوائد العلكة في علاج الحموضة قد يلجأ الكثير إلى تناولها للتخلص من هذه المشكلة لما بها من مواد فعالة تعمل على إزالة هذا الشعور من المعدة، والعلكة تستخدم منذ مئات السنين، لكنها تختلف عن الآن كثيرا فقد كانت تصنع من عصارة الشجر كشجرة التنوب، أما في هذا الوقت تختلف صناعتها كثيراً عما سبق، فهي الآن يتم صناعتها من المطاط الصناعي، ومن الملاحظ أن مكونات العلكة مصنفة ضمن المواد الصالحة للاستهلاك البشري.

فوائد العلكة في علاج الحموضة

في البداية نتطرق إلى معرفة الحموضة وأسبابها، فهي أمر ناتج عن تراكم المواد الغذائية من المعدة إلى المريء، والذي يعتبر وصلة بين الفم والمعدة، وهذا الارتجاع يسبب الشعور بالحرقة الشديدة المؤلمة، بالإضافة إلى عدم الراحة، وقد تكون هذه الحالة من الارتجاع قد تكون خطرة أو أقل من الخطرة بقليل، مما يلجأ الناس إلى إتباع نظام غذائي سليم يقيهم من مثل هذه الحالات، وقد يلجأ البعض إلى استخدام العلكة، والتي بدورها تقوم بتحفيظ إنتاج اللعاب، والذي يساعد في عملية الهضم.

ولابد من الانتباه أن اللعاب لديه مادة البيكربونات، والتي لديها مميزات الحمض الذي يوجد في المريء، وتجدر الإشارة إلى أنه يتم استخدام تلك المادة في صناعة العلكة، مما يزيد من فاعلة الدور الذي تقوم به في الحد من الحموضة، بالإضافة أنه ينصح بتناول العلكة الخالية من السكر، لكونها تعمل على خفض الهيجان والالتهابات، وهناك دراسات تؤكد إذا استخدمت العلكة بعد الطعام فترة نصف ساعة يقلل من ظاهرة ارتجاع المعدة، بجانب أنه يراعي عدم الإكثار من العلكة ذات نكهة النعناع، لأنها تعمل على زيادة تلك الحالات وليس الخفض منها.

فوائد العلكة في علاج الحموضة
فوائد العلكة في علاج الحموضة

فوائد العلكة للصحة

لا تقف فوائد العلكة في علاج حموضة المعدة فحسب، بل تتعدى لأكثر من ذلك، فهي لديها العديد من الفوائد الهامة كثيراً إلى الجسم ومنها:

  • تعزيز صحة الأسنان حيث أنه وفقا للتعزيز من استخدام العلكة الخالية من السكر، والتي لها دور فعال في إنتاج اللعاب، والذي يقوم بحماية الأسنان حماية طبيعية، ويعمل أيضاً على جعل الأسنان أكثر عرضة للفوسفات والكالسيوم حيث يعملان على إكساب الأسنان القوة، بجانب التخلص من البكتيريا داخل الفم، الأمر الذي يقلل من تسوس الأسنان، كما أن السكر الكحولي داخل العلكة كالزيليتول حيث يقلل من نشاط البكتيريا.
  • التقليل من الرشح الضغطي للأذن فتعتبر هذه الحالة من الحالات المزعجة وشديدة الألم لكونها تتسبب في انسداد الأذن، وتحدث تلك الحالة نتيجة تعرض الجسم إلى تغير في الارتفاع كركوب الطائرة، القيادة على جبل، وبالتالي يتم استخدام العلكة للتخفيف من الحالة.
  • من فوائد العلكة أنها تساعد على خفض الوزن وذلك لدورها الكبير في التقليل من انفتاح الشهية، بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية.
إقرا أيضا :  فوائد زيت الزيتون للجسم وأفضل أنواعه

أضرار العلكة

  • تعمل المبالغة من استخدام العلكة على الإصابة بنوع من التشنج، وتضخم عضلات الفك بالإضافة إلى مشكلة الضغط على الأسنان أثناء النوم.
  • قد تؤدي في بعض الأحيان إلى التأثير على مينا الأسنان، وتلاشيها تماماً، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة لحساسية الأسنان سواء المشروبات الساخنة أو الباردة.
  • الشعور في بعض الأحيان بالصداع المتكرر، أيضا حدوث آلام للرقبة والرأس، وحدوث خشونة في الفك المتصل بالجمجمة.
  • حدوث آلام داخل المعدة، بجانب الإنتفاخات والغازات نتيجة بلع الكثير من الهواء عند فتح الفم لأكثر من مرة، لكن لابد من مراعاة عدم تناولها بشكل كبير، لما بها من أضرار منها أنها تسبب الصداع.

المصادر والمراجع