فوائد الاغذية

فوائد البرغل لصحة الجسم

فوائد البرغل لصحة الجسم

القيمة الغذائية البرغل 

فوائد البرغل مختلفة لصحة الجسم، وتكمن فوائد البرغل في احتوائه على قيمة غذائية عالية فهو غني بالبوتاسيوم والحديد والكالسيوم إذ يسد حاجة الجسم منه بنسبة ٢٪، ويحتوي على الكربوهيدرات، والألياف ونسبة الدهون به تكاد تكون غير موجودة، والبرغل مصدر من مصادر المغنيسيوم، والسيلينيوم، والفسفور أيضًا، ويشبع الجسم بنسبة كبيرة من البروتين النباتي.

ماذا تعرف عن فوائد البرغل 

البرغل بكل ما يحتويه من عناصر غذائية هامة له فائدة صحية كبيرة للجسم ونذكر منها:

  • يساعد على حماية صحة القلب: تعد أمراض القلب من أكثر الأمراض التي تسبب الوفاة حول العالم، ولتجنب الإصابة بتلك الأمراض علينا تناول الحبوب الكاملة مثل البرغل فقد أكدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون مقدار أكبر من الحبوب الكاملة بنسبة ما يتناولونه من الكربوهيدرات بشكل عام أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة قد تصل ٥٠٪.
  •  الحد من الإصابة بالسكتة الدماغية: وذلك حيث يحتوي البرغل على فيتامين ك، ومضادات للأكسدة والألياف، والتي بدورها تقلّل من الإصابة بالسكتة الدماغية(Stroke). 
  • الوقاية من النوع الثاني من مرض السكر: إذ أن تناول الحبوب الكاملة بدلًا من الحبوب المكررة يعمل على تخفيف خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني حيث تساهم وجود نسبة عالية من الألياف بالتّحكم في الوزن، وعدم التعرض للسمنة التي تعد من عوامل الإصابة بالسكر، كما أكدت الأبحاث أن البرغل وغيره من الحبوب الكامله يعمل على انخفاض مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى العمل على تحسين حساسية الأنسولين
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: وجود نسبة كبيرة من الألياف في البرغل يسهل عملية الهضم ويعمل على الوقاية من الإمساك، كما أنها تعد غذاء مناسب للبكتيريا النافعة بالأمعاء ومنها البروبيوتيك.
  •  علاج الالتهابات المزمنة: تؤكد بعض الدراسات إلى قدرة البرغل كنوع من الحبوب الكاملة على علاج الالتهاب المزمن 
  • الوقاية من السرطان: تشير الأبحاث العلمية وجود تأثير قوي لتناول الحبوب الكاملة في الوقاية من أمراض السرطان مثل الوقاية من سرطان القولون، وسرطان المستقيم على وجه التحديد وهما أكثر أنواع السرطانات انتشارًا. 
  • مفيد جدًا لإنقاص الوزن: بفضل احتواء البرغل على نسبة عالية من الألياف فإنه يعطي شعور سريع بالشبع وبتالي فهو مناسب للأنظمة الغذائية المختلفة.
ماذا تعرف عن فوائد البرغل 
ماذا تعرف عن فوائد البرغل

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  فوائد الثوم واللبن على الريق

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أهمية وفوائد الشومر الاخضر
إقرا أيضا:  ما هي فوائد الزعفران الأحمر

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
طريقة عمل شوربه عدس بالشعيرية
التالي
طريقة عمل البط المحشي بالفرن