الحمل والولادة

علاج الأرق بعد الولادة

علاج الأرق بعد الولادة

تعاني المرأة من الأرق بعد الولادة أو مشكلة صعوبة النوم، فقد تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة الأرق بعد البولادة لفترة معينة وتختلف هذه المدة من امرأة لأخرى، فإنها تؤثر سلبياً على صحتها لعدم أخذها ساعات النوم التي تكفي راحة جسدها، فيجعلها ذلك في مزاج سيء ونفسية غير مستقرة لعد الحصول على النوم الكافي، مما يشعرها دوماً بالإرهاق.

علاج الأرق بعد الولادة

"علاج

  • وجد الأطباء علاج الأرق ما بعد الولادة لكي تتحسن صحة الأم وتكون في مزاج جيد لتربية طفلها بشكل سليم، ومن طرق هذا العلاج كالنوم في أوقات نوم الطفل، تقليل شرب الكافيين، تدريب الطفل على النوم.
  • تقبل المساعدة: إذا تم عرض المساعدة عليكي من أسرتك أو شريكك في رعاية الطفل فتقبلها من أجل راحتك، ممكن أن يرعى أحدهما الطفل معكي عندما تريدين النوم لفترة من الوقت.
  • استغلال نوم الطفل: تستطيعي تأجيل بعض أعمال المنزل أثناء نوم طفلك وتستغلها أنتِ في النوم بضع ساعات ونامي مع طفلك هذا الوقت.
إقرا أيضا:  تغذية المراة الحامل الصحية

طرق التخلص من الأرق بعد الولادة

  • الكافيين: الكافيين له دور في الأرق وقلة النوم فحاولي تقليل كمية متناوليه من مشروبات القهوة والشاي وتناول بدلًا عنه مشروبات أخرى مثل الكركديه والينسون.
  • وضع سرير الطفل: ضعي سرير طفلك بجانبك أفضل عند النوم من أجل راحتك وإذا أحببتي الاطمئنان على رضيعك يكون بجوارك، فإذا كان بعيد عنك واستيقظت للذهاب إليه قد تجدين صعوبة في النوم مجددًا.
  • الاعتناء بالنفس: يمكنك أن تعتمد بعد الولادة مباشرة على عمل حمام دافئ قبل النوم،فأنتي بحاجة لفترة من الوقت للتعافي من مرحلة الحمل والولادة فلا تحرمي جسمك ونفسيتك من هذه الراحة.
إقرا أيضا:  ما يجب معرفته عن الشهر الاول من الحمل

عادات هامة للتخلص من الأرق بعد الولادة

  • الأجهزة الإلكترونية: الكثير من الأشخاص ينامون والهاتف بجانبهم، ولكن يجب عليكي النوم في غرفة هادئة بعيدة عن أي جهاز إلكتروني لأنها تتسبب في قلة النوم والأرق ويمكنك ممارسة بعض الأنشطة الرياضية التي تساعد على الاسترخاء.
  • تناول المشروبات: يمكنك تناول المشروبات التي تساعد الجسم على الاسترخاء والنوم وتهدئة الأعصاب كالحليب قبل النوم أو الينسون.
  • علامات نوم الطفل: تمتلك الأطفال علامات تفعلها حينما تريد الخلود إلى النوم، والتمدد أو فرك العينين، وعندما يحين هذا الوقت اجعليه ينام ونامي معه وخذي طفلك في حضنك لعلك تنامين براحة تامة.
  • العلاقات الاجتماعية: تستطيعي الحفاظ على الترابط بالعالم الخارجي والتواصل بين الناس ولكن في أوقات قليلة، فيمكنك أن تعتذري عن الخروج أو زيارة الضيوف لكي إذا كنتي في حاجة لهذا الوقت.
إقرا أيضا:  أشياء تساعد على الحمل السريع

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:علامات وأعراض الحمل ببنت

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد عسل التمر للبشرة
التالي
اكتشف ما هي اضرار الخضروات