طريقة عمل الزلابية

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 26 ديسمبر 2019
طريقة عمل الزلابية

نبذة عامة

طريقة عمل الزلابية تحتاج الى مقادير بسيطة ومتواجدة في كل منزل، كما أن طريقة عمل الزلابية غير مقتصرة على مكونات معينة بل يمكن اضافة مكونات عديدة اليها، والزلابية من الحلويات السهلة والسريعة جدا في التحضير، فهي لا تحتاج إلى تكاليف كبيرة أو مقادير كثيرة لتحضيرها، كما أنها لا تحتاج إلى وقت كبير بل لا تستغرق أكثر من ربع ساعة لتحضير أجمل وأشهى كرات زلابية بطعم جميل ومميز.

طريقة عمل الزلابية بالمنزل

مقادير الزلابية

  • 4 كوب دقيق منخول – 2 كوب ماء – ربع كوب زيت – معلقة خميرة أو كيس خميرة فورية – 4 معالق نشا – 2 معلقة سكر – كيس فانيليا.
إقرا أيضا :  طريقة تحضير عيش السرايا بالنسكافيه

مقادير الشربات

  • 2 كوب سكر – 2 كوب ونصف ماء – عصير ليمونة كبيرة – كيس فانيليا أو ملعقة صغيرة ماء ورد.

طريقة عمل الزلابية

طريقة عمل الزلابية
طريقة عمل الزلابية

أولا تحضير الشربات

  • في إناء على النار نقوم بوضع السكر والماء ونقلبهم جيدا سويا حتى يذوب السكر تماما، عندما يبدأ في الغليان نقوم بإضافة عصير الليمون والفانيليا ونستمر في التقليب حتى يعطى قوام الشراب المطلوب للزلابية، يرفع من على النار ويترك حتى يبرد ويستخدم باردا.

ثانيا تحضير الزلابية

  • في طبق غويط نقوم بوضع الدقيق والفانيليا والسكر والنشا والخميرة ونقلب جيدا، نقوم بإضافة الزيت ونستمر في التقليب، نضيف الماء ونستمر في التقليب إلى أن تصبح عجينه ناعمة مائلة إلى السائل قليلا، نترك الخليط جانبا حتى تخمر لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • نقوم بتحضير طاسه مملوءة بالزيت الحامي ثم نقوم بأخذ قطعة صغيرة بالملعقة من خليط الزلابية ويوضع في الزيت ونستمر على هذه الخطوات حتى تنتهي الكميه، نراقب الزلابية في الزيت حتى تأخذ اللون الذهبي ثم نخرج كرات الزلابية ونقوم بوضعها في الشربات مباشرة ونقلبها في الشربات ثم نقوم م بإخراجها وتقدم.
إقرا أيضا :  طريقة عمل طاجن عكاوي

أساسيات طريقة عمل الزلابية

  • من الأمور المهمة التي تساعد على نجاح عمل الزلابية وظهورها بالشكل الجميل، يجب أن يراعي في أثناء تقليب العجينة أن تصبح طرية وناعمة ومائلة للسائل وليست سائل، كما يجب أن يتم التقليب السريع عجينه الزلابية لتجنب ظهور كتل في العجين.
  • ترك العجين ليخمر أمر مهم جدا حتى تساعد على تضاعف حجم الكرة في أثناء وضعها في الزيت، كما يجب مراعاة أخذ كمية صغيرة في أثناء التحمير وذلك مراعاة ليتضاعف حجمها في أثناء التحمير، ومن أهم الأمور أيضا أن يتم تحمير الزلابية في زيت غزير حامي وان يتم تهدئة النار إلى الوسط في أثناء وضع عجينة الزلابية تجنبا لتعرضها للحرق مع مراعاة وضعها في الشربات البارد فور خروجها من الزيت.
إقرا أيضا :  تحضير عجينة الفلافل

المصادر والمراجع

22 مشاهدة