الصحة

طرق تقوية المناعة في جسم الإنسان

تقوية المناعة

أهمية تقوية المناعة

الكثير من يبحث عن طريق تقوية المناعة في الجسم هذا ما يشغل بال الكثيرين حتى يتم تقوية المناعة ضد الأمراض المختلفة وهذا التساؤل يزداد في فصل الشتاء الذي تكثر فيه الأمراض ووقتها يكون الجسم في حاجة إلى أن يكون الجهاز المناعي قوي ليستطيع أن يكون حائط صد ضدها ولا يحتاج للذهاب إلى الطبيب وتناول الكثير من الأدوية للتغلب على ما أصابه من أمراض.

الجهاز المناعي للجسم هو خط الدفاع الأول ضد مختلف الأمراض فإن صلح يستطيع حماية جسم الإنسان ضد البكتيريا والفيروسات والجراثيم، وأما إذا كان الجهاز المناعي ضعيف لن يستطيع القيام بمهمته في محاربة مسببات المرض.

جهاز المناعة في الجسم يتكون من خلايا تضمن عدم الإصابة بالعدوى تستطيع حماية الجسم البشري من نمو الجذور الحرة المتسببة في نمو الخلايا السرطانية.

لذلك نفكر جميعًا دائما كيف نقوي المناعة في الجسم هل بالغذاء أم بالرياضة، أو بالابتعاد عن كل ما يرهق الجسم البشري من الضغوط والروتين المستمر الذي يصيب الإنسان بالتوتر والقلق والاكتئاب.

نصائح تقوية المناعة في الجسم

أولًا: النوم الصحي يقوي المناعة

يجب الخلود إلى النوم في ساعة مبكرة وعدم السهر ويجب أن تكون ساعات النوم من 6 إلى 8 ساعات متواصلة فهذا يساعد في تعزيز الجهاز المناعي.

إقرا أيضا:  حليب الجمل ودوره في علاج مرضى التوحد

ثانيًا: الفيتامينات تقوي المناعة

يحرص الكثير من الناس بتناول الفيتامينات لتقوية الجهاز المناعي ومنها:
فيتامين ج الذي يساهم في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا والحفاظ على صحة الجلد وإعطاء البشرة النضارة والحيوية ويوجد في الكثير من الفاكهة والخضراوات.أما فيتامين هـ من أهم الفيتامينات التي تبني الخلايا وتعزز المناعة.
الزنك الذي له خاصية تقوية جهاز المناعة ونجده في البيض والسمك والألبان وعندما يوجد فيتامين ج يساعد على امتصاص الزنك في الجسم والاستفادة به في زيادة وتقوية الجهاز المناعي.

ثالثًا: تناول الخضراوات والفاكهة

من يتمتع بالذكاء هو من يجعل غذائه صحي ومتوازن ويحتوي مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تتوفر في الخضراوات والفاكهة التي تقوي الجهاز المناعي مثل (البرتقال- العنب – التوت- الرمان- البلح – المانجو) ومن الخضراوات (الفاصوليا – الكوسة- القرع- الطماطم- البطاطس- البطاطا- الفلفل- السبانخ).

إقرا أيضا:  الفرق بين الناسور الشرجي والبواسير
فواكه تساعد على تقوية المناعة
فواكه تساعد على تقوية المناعة

هذه نعم أنعم الله علينا بها لنستطيع العيش بصحة جيدة خالية من الأمراض وعند اتباعنا لهذه النصائح نكون قد عرفنا كيف نقوي المناعة في الجسم ونعززها.

ولكن الكثيرين يبتعد عنها ويبحث عن الأطعمة الضارة كاللحوم المصنعة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والأملاح والسكريات التي تضعف من جهاز المناعة وتصيبه في مقتل وتجعله هش لا يستطيع الدفاع عن الجسم ضد ما يصيبه من أمراض.

 

المراجع

السابق
طريقة إعداد أفضل طبق من الكشري المصري
التالي
أسماء بنات من وحي القرآن الكريم