تعليم الصلاة

صلاة الاستسقاء كيفيتها وعدد ركعاتها

صلاة الاستسقاء كيفيتها وعدد ركعاتها

الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هي أحد صلوات النوافل أي السنة عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتتم صلاة الاستسقاء للتقرب إلى الله عز وجل طلبا منه السقيا ورفع البلاء ونزول المطر أو توفر الماء، حيث أن هناك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تمنع نزول المطر ومنها المعاصي التي يرتكبها الناس والذنوب أيضًا.

كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء

  • تشبه صلاة الإستسقاء صلاة العيد كثيرا حيث أن تلك الصلاة يقوم فيها الإمام بالتكبير في الأولى سبع تكبيرات وفي الركعة الثانية 5 ركعات، في البداية يقوم بتكبيرة الإحرام ومن ثم يكبر 6 بعدها ويستفتح بقراءة الفاتحة.
  • يقرأ ما تيسر من القرآن ومن ثم الركوع ومن بعدها السجود ويقوم للركعة الثانية من أجل التكبيرات الخمسة ومن ثم الاستفتاح بالفاتحة وقراءة قصار السور القرآنية ومن ثم يقرأ التحيات ويصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ثم يدعو إلى الله ويسلم.
  • كان رسول الله يقوم بصلاتها كصلاة العيد ومن بعدها يقوم يخطب في الناس وكان الله سبحانه وتعالى يتقبل منه على الفور ويقوم بنزول المطر.
إقرا أيضا:  فضل الخشوع في الصلاة

أدعية صلاة الاستسقاء

  • اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا.
  • اللهم اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا.
  • اللهم ارفع عنا البلاء اللهم ارفع عنا البلاء واغفر لنا خطايانا واجعلنا من قومك الصالحين.
  • اللهم أن نزل علينا البلاء فارفع يا ارحم الراحمين يا الله.

طريقة أداء صلاة الاستسقاء

 

-
صلاة الاستسقاء كيفيتها وعدد ركعاتها
صلاة الاستسقاء كيفيتها وعدد ركعاتها

تستطيع أن تقوم بأداء صلاة الإستسقاء بكل سهولة ويسر، حيث أنها تؤدي ركعتان، واختلفوا بعض الأشخاص في طريقة تأديتها وذهبوا إلى رأيين مختلفين:

  • الرأي الأول وهو أن تلك الصلاة تؤدي كصلاة العيد ويقوم فيها الإمام بالتكبير 7 تكبيرات في بداية الركعة الأولى ومن ثم يقوم بقراءة الفاتحة وقراءة سورة صغيرة بعد ذلك، وفي الركعة الثانية يقوم بالتكبير 5 تكبيرات ومن ثم الفاتحة وما تيسر من القرآن، وقال ابن عباس عن رسول الله:” خرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ للاستسقاء مُتبذِّلاً مُتواضعاً وصلَّى رَكْعتينِ كما كانَ يصلِّي في العيد”.
  • أما الرأي الثاني فأنه يقول أن صلاة الاستسقاء هي ركعتين من غير الفريضة تشبه صلاة النافلة أو التطوع واستدلوا في ذلك على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:” أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم استسقى فصلَّى ركعتينِ”، ولم يذكر في تلك الحديث أي تكبيرات أو أي تشبيهات تشبه صلاة العيد.
  • كما أن هناك الكثير من المذاهب التي أوضحت أن صلاة الاستسقاء يصلح فيها الخطب كمثل الكثير من الصلوات الأخرى المختلفة، بالإضافة إلى أن الناس يسمعوا فيها للإمام حيث أن من الممكن أن يقوم الإمام بقراءة ما شاء فيها من القرآن الكريم، ولكن من الأفضل أن يقوم بقراءة ما يقومون بقراءته في صلاة العيد أي يقرأ فيها سورتي نوح وسورة ق، أو من الممكن أن يقوم بالصلاة بسورتين وهما الأعلى والغاشية أو الأعلى والشمس، ولا تفسد صلاة الاستسقاء إذا تم حذف التكبيرات منها وإذا نسى الإمام بعض التكبيرات لا يقوم بسجد سجود السهو.
إقرا أيضا:  كيف تصلى صلاة تحية المسجد

ما هو الفرق بين صلاة العيد وصلاة الاستسقاء

هناك فرق كبير بين كلا من صلاة الإستسقاء وصلاة العيد وهذا أكثر ما يبحث عنه الناس حتى يستطيعوا أن يتعرفون على تلك الفروق ومنها:

  • صلاة الإستسقاء يتم لها خطبة واحدة أم صلاة العيد فلها خطبتان، وهذا فرق كبير يمكنك ملاحظته بين الصلاتين.
  • صلاة الاستسقاء تكون خطبتها بعد الصلاة أن أو من الممكن أن تكون قبلها أم صلاة العيد فتكون الخطبة بعد الصلاة دائما.
  • صلاة الإستسقاء وخطبتها يكونا فيهما بعض الذكر والاستغفار لله تعالى بحيث أن الله يساعدهم في الغفران لهم ونزول المطر عليهما على عكس صلاة العيد لا يوجد فيها استغفار ولا ذكر بل هي تشبه أركان الصلوات العادية ولكنه بتكبيرات.
  • صلاة العيد تصلى عن شروق الشمس أو قبل الشروق بدقائق بسيطة أم صلاة الاستسقاء من الممكن أن يتم الصلاة بها في أي وقت من الأوقات عند الحاجة إليها، حيث أن الله تعالى جعلها من أجل أن يتقرب العبد إلى ربه ويستغفره ويطلب منه مسامحته بشكل عاجل من أجل أن ينزل عليه المطر أيضًا عما قريب بأذن الله.
إقرا أيضا:  تفسير حلم السمك المقلي في المنام

المصادر والمراجع

السابق
طرق للتخلص من شحوم البطن
التالي
طريقة زراعة النخيل والعناية به