كيفية صلاة الاستخارة

كيفية صلاة الاستخارة

كيفية صلاة الاستخارة

ما من أحد فينا إلا ويحتاج أن يتعلم كيفية صلاة الاستخارة، فعادة عندما تحتار بأمر ما تستشير شخص قريب منك وتثق به، فكيف إذا استخرت رب العالمين العالم بأمورك والذي يعلم أي الأمور خير لك ولمستقبلك، سنتحدث في هذا المقال عن كيفية صلاة الاستخارة.

وتعد صلاة الاستخارة صلاة بسيطة للغاية، وهي تتم للحصول على التوجيه والإرشاد من الله سبحانه وتعالى في أمر ما.

خطوات كيفية صلاة الاستخارة

خطوات كيفية صلاة الاستخارة
خطوات كيفية صلاة الاستخارة
  1. يتوضأ المسلم فيحسن الوضوء.
  2. صلاة ركعتين في أي وقت من دون الفريضة.
  3. بعد ذلك يتلو دعاء الاستخارة، ومن الأفضل أن يقرأها قبل النوم، لكن ليس من الضروري بأي حال من الأحوال، ومثل الأدعية الأخرى فإنه قبل أن تدعو دعاء الاستخارة يوصى بأن تواجه القبلة.
  4. استفتح دعاء الاستخارة بحمد الله والصلاة النبي صلى الله عليه وسلم، لا يكره “الإسراع” في طلب الإجابة على الاستخارة مثل الأدعية الأخرى.
إقرا أيضا :  طريقة صلاة الإستخارة بالشكل الصحيح

أما دعاء الاستخارة:
“اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعافية أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني”.

وليس من الضروري أن تحصل على حلم أو حتى “شعور”. فالاستخارة هي الصلاة التي يهديك الله بها نحو ما هو خير لك إذا كنت تقوم بصلاة الاستخارة بأدب مناسب مع الله، والأهم من ذلك أن تودع الأمر حقًا لله وتعلق ميولك الخاصة، فإن الله سيجعل الأحداث تتكشف في الاتجاه الذي هو الأفضل لعالمك الدنيوي والشؤون الدنيوية القادمة.

أحيانًا يضطر الإنسان إلى أداء الاستخارة، لكنه يكون في حالة غير قادر على ذلك فيطلب من أحد المقربين الملتزمين أداء الاستخارة عنه عندما يكون في الطريق أو في سفر أو مريض فلا بأس في أن يقرأ دعاء الاستخارة بنفسه ولا يطلب من أحد أن يقوم بالاستخارة نيابة عنه، وعندما تكون المرأة في فترة الحيض فيجوز أن تقرأ دعاء الاستخارة أيضًا.

إقرا أيضا :  كيف نصلي صلاة السنة

هناك بعض الأفكار الشائعة والخاطئة حول كيفية صلاة الاستخارة وهي كما يلي:

  • الاستخارة في مسائل الزواج فقط.
  •  تأتي العلامات على شكل أحلام.
  •  يجب على الشخص العاصي أن يطلب من شخص متدين أداء الصلاة نيابة عنه.
  •  الاستخارة هي فقط للقرارات الكبيرة ، وليس للأمور الصغير.

المصادر والمراجع