السيرة النبوية

دولة الخلافة الراشدة

دولة الخلافة الراشدة

الخلافة الراشدة

الخلافة الراشدة أو الخلافة الراشدية أو دولة الخلفاء الراشدين، و دولة الخلافة الراشدة هي أول دول الخلافة الاسلامية التي قامت بعد وفاة الرسول محمد يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11هـ، المُوافق فيه 7 يونيو سنة 632م، أي في العام الحادي عشر من الهجرة، وحيث لم يترك رسول الله وصية باسم من يخلفه من الصحابة ولكن ترك رسولنا الكريم تلك الأمور من أجل أن يقومون باختياره المسلمين بأنفسهم بدون وصية منه، وبالفعل قاموا باختيار أبو بكر الصديق خليفة من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان هناك العديد من الخلفاء الراشدين من بعد أبو بكر الصديق.

دولة الخلافة الراشدة

كما ذكرنا أن الخلافة الراشدة كان بها الكثير من الراشدين ومنهم:

-

أبو بكر الصديق

  • تولى أبو بكر الصديق الخلافة بعد وفاة رسول الله، حيث قام المسلمين باختياره خليفة لهم من بعد رسولنا الكريم وهذا يرجع إلى العديد من الصفات التي كانت يمتلكها أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.
  • كان أبو بكر الصديق من احدى سادات قريش وكبارها، وكان من اغنى رجال قريش أيضًا وكان يدرك في نفسه أن تلك الأصنام لا تنفع ولا تضر لذلك كان لا يقوم بعبادتها ابدآ.
  • ادرك أيضًا أبو بكر الصديق حرمانيه الخمر فكان لا يقوم بشربها ابدآ وآمن برسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم دون أن يتردد أو يعبر عن أي شيء بل ساعده كثيرا في تلك الأوقات العصيبة وحماه من قريش ومن نفوسهم.
إقرا أيضا:  عدد حجات الرسول عليه الصلاة والسلام

عمر بن الخطاب

  • عمر بن الخطاب هو الخليفة الثاني بعد أبو بكر الصديق، كما انه كان من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وكان الله ورسوله يحبون عمر بن الخطاب كثيرا، يطلق على عمر أبو حفصة والفاروق أيضًا.
  • أسلم عمر بن الخطاب قبل الهجرة بحوالي 5 سنوات، وكان رضي الله عنه وأرضاه من أحد أشراف قريش هو من قام بسن التاريخ الهجري، ودون الكثير من الدواوين واستطاع أيضًا أن ينظم أمور الجيش المختلفة بالإضافة إلى انه قام بترتيب الأوضاع الداخلية للدولة الإسلامية.
دولة الخلافة الراشدة
دولة الخلافة الراشدة

عثمان بن عفان

  • عثمان بن عفان هو يعد الخليفة رقم ثلاثة في الإسلام، ولقبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي النورين وهذا من اجل انه قام بالزوج من ابنتان رسول الله.
  • كان عثمان بن عفان من اغنى أغنياء قريش وكان له فضل كبير في تجهيز الجيش في غزوة تبوك، استطاع عثمان بن عفان أن يقوم بعمل الكثير من الفتوحات الإسلامية في عصره وفي خلافته، حيث أن في عصر وخلافة عثمان بن عفان استطاع أن يقوم بفتح كلا من أذريبيجان، وأرمينيا، وغزا الروم براً وبحراً وفتحت جزيرة قبرص أيضًا في تلك التوقيت.
إقرا أيضا:  عمل الرسول عليه الصلاة والسلام

علي بن أبي طالب

  • علي بن أبي طالب هو ابن عم الرسول وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه كثيرا، أول من آمن من الصبيان بالإسلام وكان من أكبر فقهاء الدين واكبر فحصه حيث انه اسلم صغير السن.
  • بايع المسلمون علي بن أبي طالب بالخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان، أراد الصحابة أن يعرفوا من قام بقتل عثمان ولكنه لا يريد أن يقوم من اجل أن بذور الفتنة كانت سوف تشتعل مرة أخرى، ولكنه أخذ بعض الوقت لترتيب ومن ثم قام بالقبض على قتلة عثمان بن عفان الخليفة السابق.
  • غضب الكثير من المسلمين في تلك الوقت من تصرف علي ابن أبي طالب، وقاموا بالانقسام إلى صفين صف مع علي ابن ابي طالب والصف الآخر مع معاوية بن أبي سفيان وبالفعل كانت تسمى معركة صفين التي انتهت بعزل علي ابن أبي طالب وتولية معاوية ابن أبي سفيان خليفة للمؤمنين.
إقرا أيضا:  كيف توفي سيف الله المسلول

نشأة الخلافة الإسلامية على الأرض

  • نشأت الخلافة الإسلامية لأول مرة بعد توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أن المسلمين اختلفوا من سيكون الخليفة والقائد بعد رسولنا الكريم في الاهتمام بالمسلمين والحكم فيما بينهم، وكان سبب الخلاف هو أن النبي لم يترك وصية لمن تكون له الخلافة بعده.
  • استقر رأي المسلمين في النهاية بالاتفاق على أن المهاجرين هم الأولى بالخلافة وقد اجتمعوا بعد ذلك عن أن يكون الخليفة هو أبي بكر الصديق رضي الله عنه وبالفعل كان أول خليفة للمسلمين.
  • من بعد ذلك قام عمر بن الخطاب بالخلافة ومن ثم عثمان بن عفان الذى قتل ومن بعدها علي بن أبي طالب، وسميت تلك الخلافة بأنها الخلافة الراشدة وهذا يرجع إلى أن تلك الخلافة كانت تقام على منهاج النبوة.

المصادر والمراجع

السابق
كيف تصلى صلاة تحية المسجد
التالي
أول من اكتشف كروية الأرض