الوزن المثالي

النحافة المرضية بسبب سوء التغذية

النحافة المرضية بسبب سوء التغذية

النحافة المرضية الناتجة عن سوء التغذية

إن النحافة المرضية قد تكون ناتجة عن سوء التغذية، كما أن النحافة المرضية قد تكون بسبب عدم أخذ الجسم كميات كافية من العناصر الغذائية الضرورية

يعتبر سوء التغذية من أكثر الأمراض انتشارا وخاصة عند الأطفال، وذلك بسبب عدم تناول كميات مناسبة من كافة العناصر الغذائية وأيضا قد يتسبب سوء التغذية في مرض النحافة وهي أن يكون الوزن خارج النطاق الطبيعية.

-
  • تتسبب النّحافة المرضية الناتجة عن سوء التغذية بقصور في عضلات الجسم كما انها تجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل الضرورية وأيضا هي تتسبب في انسداد الشهية المفرط ، هي السبب الرئيسي في خفض مؤشر كتلة الجسم عن الحد الطبيعي والمطلوب مما ينتج عنه العديد من المشكلات لدي العجائز.
  • تجعل طاقة الجسم منخفضة مما يتسبب في الشعور بالخمول والكسل وعدم الراحة والأرق، كما تجعل الهرمونات متغيرة هي وكذلك عملية الايض, كما أنها تسبب عصر عملية الهضم مما يتسبب في الإسهال تارة والإمساك تارة أخرى، وبعد أن يتفاقم المرض يستمر المريض في فقدان الوزن حتى وإن أصبح يأكل كميات مناسبة من الطعام وعندما يصل مريض سوء التغذية إلى هذه المرحلة لا يساعده، حتى تناول المكملات الغذائية.
  • هذا المريض هو الأكثر عرضة للأمراض مثل فقر الدم والضعف العام والشعور المستمر بالرغبة في القيء، كما انه لو كان يعاني أي مرض ويتناول العقاقير فأنها لن تعود تأخذ مفعولها في جسده ولن يستفيد منها، بالإضافة إلى الإخلال بجميع وظائف أجهزة الجسد، ومن الممكن أن تتسبب في الوفاة.
إقرا أيضا:  علاج النحافه بالمكملات الغذائيه
النحافة المرضية
النحافة المرضية

وظائف الجسم التي تصاب بالخلل بسبب النحافة

  • الجهاز المناعي: لا يعود يستجيب ويحمي الجسم من الأمراض والفيروسات فيكون المريض أكثر عرضة لأمراض مثل السرطان والايدز وغيرها من الأمراض المناعية.
  • الجروح والإصابات: يصير الجلد لا يستجيب لإشارات المخ حتى تلتئم الجروح.
  • ضعف العضلات: تصبح العضلات ضعيفة والعظام سهلة الكسر وذلك في مراحل متطورة من المرض.
إقرا أيضا:  طريقة حرق 500 سعرة حرارية في اليوم

كيفية علاج النحافة المرضية

  • أولا لابد من الذهاب الطبيب مختص في التغذية وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من مدى تتطور المرض.
  • الوقاية خيرا من العلاج لذلك الحرص على تناول كميات مناسبة من الأغذية الصحية المتنوعة والمختلفة أمر ضروري، والإكثار من السوائل والبعد عن الكحول وعدم شرب المكيفات أثناء الطعام أو بعده مباشرة لان ذلك يتلف بعد العناصر الغذائية مثل البروتينات والحديد
  • الحرص على شرب المياه بمعدل لترين من الماء يوميا لتحسين وظائف الجسم والجهاز الهضمي وطرد السموم من الجسم، وتناول الخضروات والبقوليات والفواكه، وذلك لتعدد الفيتامينات الموجودة بها واخذ مقادير مناسبة من الدهون لاكتساب السعرات الحرارية اللازمة للجسم.
إقرا أيضا:  أعشاب حارقة للدهون في الجسم

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
دواعي استعمال دواء ايريوس
التالي
دواعي استعمال دواء ابيمول