الخطوات المتبعة في تجفيف الاسماك

كتابة: ميس خليل - آخر تحديث: 2 فبراير 2020
الخطوات المتبعة في تجفيف الاسماك

كيفية تجفيف الاسماك

هناك العديد من الطرق المتبعة في تجفيف الاسماك ، كما أن تجفيف الاسماك (سواء بالتجفيف الصناعي أو الشمسي) يساعد على حفظها لفترات زمنية طويلة

تعتبر الأسماك من الوجبات التي يتفق على حبها كثير من الأشخاص،  فهي من الواجبات التي تحمل الكثير من البروتينات والمعادن والمصادر الهامة لجسم الإنسان،  وتحتوي على عناصر غذائية مهمة جدا وهي عبارة عن كائنات توجد حولنا في المحيطات المائية وكثير من الأشخاص يعشقون صيدها، فهي عنصر مهم جدا للأكل حيث تتمتع بالطعم اللذيذ الرائع وتختلف انواع الاسماك واشكالها حيث يوجد منها الصغير والكبير، ويوجد منها أنواع كثيرة جدا ويكثر عدد الاسماك في اوقات معينه من السنه حيث تقوم الاسماك في هذا الوقت بالتكاثر ويبدأ الأشخاص الذين يعملون في الصيد بصيد الأسماك، وهناك طرق كثيرة جدا حتى نستطيع بها أن تحفظ الأسماك.

إقرا أيضا:  طريقة عمل المقلوبة باللحمة المفرومة

الطرق التي يستخدمها كثير من الناس في حفظ الأسماك

 أولا: طريقة التجفيف والحفظ بالتبريد والتجفيف والتمليح والتدخين، فهذه كلها طرق يمكن ان نقوم باستخدامها لكي نستطيع بها حفظ الاسماك.

 طريقة تجفيف الاسماك

  •  الأسماك من الكائنات التي تخسر سريعا فالكثير من الناس يحبون ان يقوم بتجفيف الاسماك فهذه الطريقة تساعد على حفظ الأسماك لفترة طويلة.
  •  وهي عبارة عن ترك  نسبة رطوبة بسيطة في السمك وهي درجة 25 % فعند هذه الدرجة لا تعيش وتنشط  الكائنات الحية الدقيقة التي من الممكن ان تنتج في اللحم لأن الكائنات الحية الدقيقة تكون نشيطة  وتزيد بالأخص مع وجود الماء.
  •  وهناك طرق مختلفة لطريقة تجفيف الأسماك:
  •  وهي التجفيف الصناعي،  و التجفيف الشمسي.

الخطوات المستخدمة في تجفيف الاسماك

  •   يجب أن تكون هذه الأسماك نظيفة جدا،  وذلك عن طريق ان نقوم بغسلها بطريقة جيدة،  ثم نقوم بإزالة كل الأشياء التي توجد بداخلها من أحشاء،  ومن الممكن ان نقوم باستخدام بعض المطهرات للأطعمة عن طريق وضع بعض الخل والليمون عند القيام بغسلها حتى نضمن نظافتها.
  •  بعد ذلك نقوم بتقطيع الاسماك اذا كانت كبيرة عن طريق قطعها الى نصفين طوليا ولكن الأسماك الصغيرة تظل كما هي وتجف كما هي.

 أما في طريقة التجفيف الشمسي: 

  • نقوم بتعليق الأسماك على احبال وترفع عن الأرض بمتر ولكن عند استخدام التجفيف الصناعي:  من الممكن ان نقوم باستخدام المجففات التي تتحكم في درجة الحرارة ودرجة الرطوبة ايضا وهي عن طريق ان نقوم بإدخال السمك الى ادوات التجفيف  حيث يدخل في المجففات وبعد ان نتأكد من جفافه نقوم بتعبئته في عبوات مناسبة وهذه الطريقة تصلح في الأسماك التي يستخدمها في الصناعة والتصدير.
تجفيف الاسماك
تجفيف الاسماك

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أطيب وصفة لعمل حلوى طمينة السميد

11 مشاهدة