التخلص من العرق بطرق طبيعية

كتابة: مريم محمد - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2019
التخلص من العرق بطرق طبيعية

التعرق

يشكل التعرق الزائد مشكلة مؤرقة لدى الكثيرين، بالرغم من وجود عدد من منتجات مزيل التعرق، أو مضاد التعرق المتنوعة، إلا أن الكثيرين يبحثون عن حلول طبيعية أكثر امانا، وخاصة في أيام الصيف الحارة، يوجد عدد من الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تخفف التعرق وتكافح البكتبريا المسببة لرائحة العرق الكريهة.

 

طرق التخلص من العرق

يوجد بعض النصائح والطرق الطبيعية لتخفيف رائحة العرق والحد من التعرق المفرط أهمها:

النظافة الشخصية

ينصح بالاستحمام يوميا وتجفيف الجسم ؛ للتخلص من أيّ رطوبة قد تهيء الفرصة لنمو البكتيريا، مع ضرورة إزالة الشعر في منطقة الإبطين لتقليل تكون الرطوبة، وللمحافظة على رائحة جسم منعشة، يمكن استخدام أنواع غسول معتدلة حتوي على بعض الأحماض الطبيعية المطهرة لتعادل الرقم الهيدروجيني للجسم.

تجنب الأطعمة المحفزة لـ التعرق

في كثير من الأحيان يعتمد مقدار العرق على نوعية النظام الغذائي المعتمد، وينصح بتجنب الأطعمة المحفزة للتعرق، كالأطعمة الحارة والأطعمة التي تفتقر للألياف الطبيعية، حيث تجبر الجسم على الحرق بشكل أكبر لإتمام عملية التمثيل الغذائي، كما ينصح بتقيلل الأملاح وتناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، وتجنب الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون، لأن الجسم يحتاج لمزيد من الطاقة لمعالجتها ،مع ضرورة الابتعاد عن المشروبات والأطعمة التي تسبب رائحة العرق كالأعشاب العطرية كالثوم والبصل ، والمشروبات الكحولية، والكافيين ، وينصح باعتماد نظام غذائي يحتوي على مجموعة من الأطعمة التي تخفف من كمية التعرق وتهدئ الغدد العرقية بالجسم، وخاصة الأطعمة التي لا تحفز الجسم لمزيد من الطاقة لمعالجتها وتحويلها إلى طاقة مستفادة منها وتشمل الخضراوات، والورقيات الخضراء، والفواكه، والألبان، والأجبان، والموز ، واللوز، والحبوب، والشوفان، وزيت الزيتون، والشاي الأخضر.

شرب المزيد من الماء التعرق

يحافظ شرب الماء باستمرار على تبريد الجسم، ومنع التعرق المفرط ،وينصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا، كما يمكن شرب الماء المنكه والمضاف إليه بعض شرائح الليمون، أو الكيوي، أو الفراولة، أو أوراق النعناع، لتطهير الجسم ومنحه رائحة زكية.

ارتداء ملابش قطنية فضفاضة

ينصح بارتداء ملابس قطنية فضفاضة وتجنب الملابس الضيقة التي تحفز الجسم على التعرق بشكل زائد، وينصح بتجنب ارتداء الملابس المكونة من البوليستر او النايلون، مع ضرورة تغيير الملابس بشكل يومي وخاصة بعد الانتهاء من التمارين الرياضية.

إقرا أيضا :  طرق لإزالة حبوب الظهر

بيكربونات الصوديوم – التعرق

تمتاز بيكربونات الصوديوم بطبيعتها القلوية، ويمن أن تكون خيارا طبيعيا فعالا للتخلص من رائحة العرق بمزج ملعقتين أو ثلاث منها مع الماء الدافئ، وتطبيق القليل منها تحت الإبط، ثم تركها لعشرة دقائق وشطفها، أو إضافة ملعقتين إلى كمية من الماء ونقع اليدين أو الرجلين فيها لمدة عشرين أو ثلاثين دقيقة ، ثم شطفهما وتجفيفهما.

إقرا أيضا :  كيفية صنع غسول طبيعي للفم

بتلات الورد

يمكن استخدام بتلات الورد لإعداد ماء الورد العضوي، أو يمكن شراؤه جاهزا، واستخدامه بتطبيقه في أماكن التعرق بالجسم باستخدام قطعة من القطن، فسيمنح على الفور تأثيرا مبردا ورائحة منعشة.

إقرا أيضا :  افضل 5 طرق طبيعية لتكبير الصدر

نشا الذرة – التعرق

يمكن استخدام نشا الذرة لتطبيقه تحت الإبطين أو بين أصابع القدمين بعد تنظيف الجسم وتطهيره ، لقدرته  بالمحافظة على جفاف الجسم من الرطوبة والتعرق.

 

عصير الليمون

يحتوي الليمون على زيوت عطرية يمكن الاستفادة منه بعدة طرق، بتجفيف قشور الليمون، أو البرتقال وسحقها ناعما، واستخدامه كبودرة في اماكن التعرق، أو يمكن خلط عصير الليمون مع القليل من الكحول وتطبيقه على الأيدي والأرجل التي تتعرق تعرقا مفرطا، أو أخذ شريحة من الليمون ومسحها تحت الإبط مباشرة.

 

المصادر والمراجع:

www.healthline.com

https://timesofindia.indiatimes.com

www.medicalnewstoday.com

 

21 مشاهدة