الصحة

الإسهال عند الرضع أسبابه وأعراضه

الإسهال عند الرضع أسبابه و أعراضه و كيفية علاجه

الإِسهال عند الرضع

الإسهال عند الرضع يكون شيء مقلق جدا عند الأم أن يصاب ابنها بهذا الشيء، وتبدأ تبحث في كل مكان عن علاج لهذه المشكلة، في البداية أحب أن أخبرك بشيء وهو عدم القلق من إسهال الرضع لأنه يمكن علاجه وكل ما عليك فقط أن تعرفي الأسباب وطرق العلاج السهلة واللازمة لصحة طفلك، اليوم سوف أخبركم بسبب الإسهال عند الرضع وطريقه علاجه، تابعو معنا اليوم لمعرفة كل التفاصيل.

أسباب الإسهال عند الرضع

يوجد نوعين من أسباب الإِسهال عند الرضع:

  1. النوع الأول وهو الإسهال دون عدوى
  2. والنوع الثاني هو إسهال بعدوى
  • أما بالنسبة الإسهال دون عدوى: هو يكون ناتج عن حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي عند الطفل، مما ينتج عنه الإسهال أو أن الطفل يأكل شيء لديه حساسية منه فيظهر الإسهال.
  • والنوع الثاني وهو الإسهال بعدوى وهذا النوع يكون بسبب إصابة الطفل ببعض الفيروسات والبكتيريا الملوثة في جهازه الهضمي بسبب دخول طعام أو ماء ملوث.
أسباب الإسهال عند الرضع
أسباب الإسهال عند الرضع

أعراض الإسهال عند الرضع

  1. وجود احمرار في منطقة الشرج.
  2. الم شديد جداً في البطن و يؤدي الى بكاء الطفل والصريخ.
  3. ارتفاع درجة الحرارة غلبا.
  4. حدوث القيء والغثيان عند الطفل.
  5. إصابة الطفل بالجفاف الشديد.
إقرا أيضا:  ما هي أهم الأمراض التي تصيب المرارة

علاج الإسهال عند الرضع

  • لابد أن تحرص الأم على تناول الطفل كمية كبيرة جداً من السوائل، حتى يقوم بتعويض ما فقده حتى لا يصاب بالجفاف، وينتج عنه مشاكل كثيرة جداً في الكلى والقلب.
  • علي الأم أيضاً أن تحرص على عدم إعطاء الطفل الحليب لمدة 24 ساعة، وأن استبدال الحليب بالمحاليل التي تحتوي على نفس القيمة الغذائية التي يحتوي عليها الحليب، وذلك بسبب أن الحليب يحتوي على البكتيريا التي تسبب الإسهال لذلك عليها توقف إعطاء الحليب لمدة 24 ساعة.
  • إذا كان الطفل يبلغ سبع شهور ويمكنه الطعام فعلى الأم أن تعطيه بعض الطعام الصلب مثل مهروس البطاطا أو الكوسا حتى يتخلص من الإسهال.
  • على الأم أن تحرص على تعقيم الأدوات التي يستخدمها الطفل مثل الببرونه والأدوات التي يتم أخذ الدواء بها، حتى لا تدخل البكتيريا إلى فم ويصاب مرة أخرى.
  • ولكن إذا كانت حالة الإسهال شديدة جداً وتستدعي القلق على الأم أن تذهب على الفور إلى الطبيب حتى لا يصاب أبنها بالجفاف، لأنه يمكن أن تسبب له مشاكل أخرى فعليها أن تجد الحلول السريعة حتى لا تؤدي بصحة طفلها إلى الضرر.
إقرا أيضا:  مرض وجع الرأس وأسبابه

المصادر و المراجع

Diarrhea

السابق
أنواع وأسباب الصداع عند الأطفال
التالي
ما هي مراحل تطور مرض هشاشة العظام