الأعراض المقلقة بعد الولادة

كتابة: إسراء أحمد - آخر تحديث: 20 يناير 2020
الأعراض المقلقة بعد الولادة

نبذة عامة

تتعدد الأعراض المقلقة بعد الولادة التي تسنوجب الرعاية الصحية العاجلة، وتتركز الأعراض المقلقة بعد الولادة في التعرض للنزيف الغزير والافرازات الغريبة الكريهة الرائحة وغيرها من الأعراض، وذلك بعد إنجاب طفلك قد تمرين بالعديد من الأعراض المختلفة التي تتركك في حالة تساؤل ما إذا كانت طبيعية خلال فترة النفاس أو يجب عليك القلق واللجوء لمساعدة طبيبك الخاص، من ضمن بعض الأعراض الطبيعية التي تمر بها كل امرأة بعد الولادة هي نزف النفاس والذي قد يستمر لمدة شهرين بعد الولادة ويكون النزف غزير إلي حدٍ ما في بداية فترة النفاس بينما تقل غزارته ويختلف لون الدم بتقدم الوقت، وفد تشعرين أيضا ببعض من التعب والإرهاق بسبب قلة النوم الناتجة عن الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل لإطعام صغيرك الرضيع، وكل تلك الأعراض تعتبر طبيعية، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تسبب القلق ويجب عليك مراجعة طبيبك الخاص عند ملاحظتها.

إقرا أيضا:  أعراض موت الجنين في الشهر الثاني

الأعراض المقلقة بعد الولادة

  • نزيف غزير

إذا كان نزيف النفاس لديك غزير بما يكفي لملء فوطة صحية كاملة في خلال ساعة واحدة، فقد يكون هناك بضع القطع المتبقية من المشيمة لازالت في الرحم، تلك الحالة قد تحتاج إلي عملية جراحية لإزالة تلك القطع المتبقية، أو أن رحمك لا يتقلص بصورة جيدة مما يسبب زيادة في النزيف وخسارة الدم.

  • افرازات غريبة ورائحة كريهة من المهبل
إقرا أيضا:  أسباب حكة المنطقة الحساسة للحامل

إذا لاحظت خروج إفرازات غريبة مع دم النفاس أو ظهور رائحة كريهة من المهبل قد تكون تلك علامة علي وجود التهاب في الرحم أو عنق الرحم، لذا فقومي بمراجعة طبيبك المختص في أسرع وقت.

  • لم يحدث لك نزيف من أي نوع

أذا لم تلاحظي أي إفرازات دموية بعد ولادة طفلك استشيري طبيبك في هذه النقطة، لأنه من الطبيعي النزف لعدة أسابيع بعد الولادة.

  • تشعري بأن رحمك يكبر ويتضخم

سوف تلاحظين أن بطنك تصغر شيء فشيء بعد الولادة ولكن أن أزداد حجمها بدلاً من أن يتقلص فهذا يدل علي تضخم الرحم الذي قد يكون بسبب تكون جلطة دموية أو بسبب مشكلة أخرى.

الأعراض المقلقة بعد الولادة
الأعراض المقلقة بعد الولادة
  • زيادة حرارة الجسم
إقرا أيضا:  فوائد فاكهه البرتقال الصحية للحامل

قد تكون زيادة حرارة الجسم من أولى علامات عدوى النفاس وهي حالة خطيرة تستوجب الرعاية الطبية الفورية، لذا فأن شعرت بزيادة في درجة حرارتك قومي بزيارة طبيبك في أسرع وقت.

  • لديك احمرار أو تورم أو حكة شديدة في موقع جرح القيصرية أو شق العجان

إذا لاحظت تورم وحكة شديدة واحمرار أو ألم أو إفرازات دموية أو صديدية من مواقع جروح شق العجان أو فتحة القيصرية فهذا دليل علي حدوث التهاب في الجرح ويجب عليك مراجعة طبيبك لوصف المضادات الحيوية اللازمة للتخلص من الالتهاب.

المصادر والمراجع

11 مشاهدة