البيتكوين: اكتشف ما هي عملة البيتكوين

البيتكوين: اكتشف ما هي عملة البيتكوين

البيتكوين عملة رقمية إلكترونية وهمية أو افتراضية،ليس لها وجود مادي، يتم تداولها عبر الإنترنت فقط، تختلف عن باقي العملات التقليدية الأخرى.

تعريف البِيتكوين

عبارةٌ عن شفرةٍ رقمية مكونة من كتلٍ من البيانات المعالجة المستخدمة في عمليات الشراء عبر الإنترنت، انتشر عام 2009 على يد ساتوشي ناكاموتو، الذي كان يهدف من اختراع البِيتكوين إلى تسهيل المعاملات المالية و الاستغناء عن الوساطة أثناء تحويل الأموال، و الاستعاضة عن العملات الورقية العادية
و الذهب بعملة ذات قيمة افتراضية، في البداية، كان البيتكوين يقدر بحوالى 0.001 دولار و لكن في الفترة الأخيرة ومع شحوح عملة البيتكوين و الطلب الكبير عليها في الأسواق ارتفعت قيمتها إلى أعلى مستوياتها إلى ما يقرب من حوالى ال 10000 دولار للبيكوين الواحد.

كيفية الحصول على البيتكوين

يمكن الحصول على البِيتكوين من خلال الشراء مقابل الدولار أو عملات افتراضية أخرى، أو من خلال
عملية التعدين والتي تُعتبر أساس الحصول على البيتكوين، ويمكن تشبيه عملية تعدين البيتكوين
بالتعدين المعدني للحصول على بعض المعادن النفيسة، ببساطة يستخدم التعدين للحصول على البيتكوين وكل العملات الافتراضية الاخرى.

التعدين، على الرغم من الادعاءات بأن تعدين البِيتكوين لم يعد مربحًا نظرًا لارتفاع تكلفة الطاقة اللازمة للحصول على طاقة المعدنين، ومعدل الصعوبة المتزايدة وانخفاض المكافأة إلى النصف من البيتكوين، لا تزال أنشطة التعدين تجري على نطاق واسع ومع معدات تعدين أكثر تطورًا، ويُعتبر التعدين من أفضل مصادر الحصول على البِيتكوين وغيرها من العملات الافتراضية الأخرى، إلا أن أغلب المعدنين يواجهون صعوبات شديدة نتيجة فرض قوانين منع شديدة تجاه استيراد بعض أجهزة التعدين في بعض الدول، وكذلك غلاء أسعار هذه الأجهزة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر العادية.

ايجابيات

  • عدم الكشف عن الهوية والخصوصية النسبية، يستطيع المستخدمين التحكم فى معاملاتهم
    فلا توجد رسوم اضافية، كما أن المعاملات لا ترتبط بالمعلومات الشخصية وبهذا تبقى هوية الأشخاص مخفية عن أعين المتطفلين.
  • انخفاض قيمة الرسوم الخاصة بالتداول والتبادل دون الحاجة لخصم جزء من قيمة العملة لصالح الوسيط، بل كل ما يتطلبه الأمر هو خروج العملة من محفظة المشتري لمحفظة البائع.
  • تعد عملة البِيتكوين عملة عالمية يمكن اللجوء اليها في أي دولة من دول العالم، حتى أنه قد
    وصل الأمر إلى لجوء منظمات عالمية إلى ادخال المساعدات إلى دول الصراع في بعض انحاء
    العالم عن طريق عملة البيتكوين.
إقرا أيضا :  أثر التحفيز في العمل وأهميته

سلبيات

  • التعرض للغش والاحتيال.
  • عرضة لتقلبات الأسعار العالية.
  • لا توجد سياسات استرداد المبالغ.

المصادر و المراجع

مصدر