الصحة

أنواع وأعراض الانيميا عند الاطفال

إن خطر إصابات بمرض الانيميا عند الاطفال في تزايد بشكل كبير لكل يوم و الانيميا عند الاطفال هو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ضعف في بنيان وجسد الأطفال وعدم قدرتهم على التحرك بشكل دائم، كما أن الأمر يصل في بعض الأحيان إلى حالات الإغماء ولذلك كان من الضروري معرفة هذا الخطر الذي يهاجم الأطفال في سن صغيرة ويجعلهم في حالة تعب دائم وأيضا معرفة كل ما يخص ذاك المرض ليتم تفاديه.

أعراض الانيميا عند الاطفال

  • شعور الطفل بشكل كبير بإصابته بحالة من الخمول، وتتسارع نبضات القلب والتي من الممكن أن يتم الشعور بها وملاحظتها بشكل سهل، ويبدأ لون جلد الطفل في الشحوب، كما أنه من الممكن أن يصبح لون أظافر الأطفال باهتا وأيضا لون بطانة الجفون يكون باهتا، ويصاب الأطفال بمرض سوء التغذية وشعورهم بالانفعال والتهيج بشكل كبير، ويحدث هذا بالأخص في حالة أن إذا كان الطفل رضيعا.
  • يعاني الطفل من حالة صعوبة في القدرة على التنفس، ويصبح لون العين أصفر والجلد أيضا يميل إلى اللون الأصفر، كما أنه من الممكن أن يتغير لون البول وهو ما يحدث في حالة إصابة الأطفال بأنيميا انحلال الدم، وعندما يصاب الأطفال بالأنيميا الحادة والتي تنتج عن نقصان مستوى الحديد في الدم بصورة كبيرة ومنخفضة للغاية، فإنه من الممكن أن يصابوا بظاهرة تسمى الوحم وهي التي يكون فيها الأطفال مقبلين على تناول الطين وتناول الثلج.
الانيميا عند الاطفال
الانيميا عند الاطفال
  • من الممكن أن يعاني الكبار من الأنيميا بشكل حاد، وهو الأمر الذي ينتج عنه حدوث الإصابة بالغزارة في الطمث وذلك عند النساء، كما يبدأ أيضا لون البراز في التغير لدى الكبار وأحيانا من الممكن أن يخرج مع البراز بعض من الدم.

أنواع الانيميا عند الاطفال

  • تتعدد أشكال الأنيميا التي تصيب الأطفال، ويرجع السبب في ذلك إلى حجم كرات الدم أو يرجع إلى نسبة كتلة الهيموجلوبين إلى كرة الدم الحمراء، بالإضافة إلى التقسيمات التي تعتمد عدد الخلايا الشبكية.
  • الأنيميا العادية أو المنتشرة والمعروفة بنسبة أكبر، وهي التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، ويرجع السبب في ذلك إلى ولادة الطفل وجسمه يحتوي على النسبة الصحيحة لنسبة الهيموجلوبين الواجب توافرها في الدم، ولكن هذه النسبة تنخفض بعدها بشكل كبير في الفترة التي تكون ما بين عمر ال ٦ وال ٩ أعوام، وهو ما يتسبب في الإصابة بالأنيميا لدى الأطفال.
  • الأنيميا الناتجة عن الاحتياج للحديد، وتعد تلك من الأنواع الشهيرة لإصابات الأنيميا والتي تنتج بسبب سوء التغذية أو حدوث تغييرات كثيرة كانت تحتاج إلى نسبة كرات دم حمراء أكثر وغيرها من الأسباب.

المصادر والمراجع

السابق
طريقة تحضير كنافة بالكريمة
التالي
اعراض متلازمة التوريت