كيف

أفضل طرق إزالة الوشم

طريقة إزالة الوشم

إزالة الوشم

يُعتبر الوشم  فناً من فنون الرسم على الجسد بأشكال وصور مختلفة بالاستعانة بإبر تُعبأ بصبغاتٍ مختلفة، و تُغرز تحت الجلد بإحداث فتحاتٍ وجروح تُفرغ من خلالها  الصبغة لتبقى دائمةً و يصعب إزالة الوشم نهائيا، إلا أنّه يوجد نوعاً آخر من الوشم وهو ما يُسمى بالوشم المؤقت والذي يطلق عليه تاتو.

طرق إزالة الوشم

  • الليزر
    وهو أحد التقنيات الحديثة التي تُسخدم في إزالة الوشم دون التسبب بحدوث ندب، حيث يكمن عمل الليزر بتفتيت أجزاء الوشم إلى جزيئات صغيرة، حتى يسهُل على كريات الدم البيضاء التهامها وتصريفها خارج الجسم أو تخزينها بأنسجة الغدد اللمفاوية، إلا أنّه يحتاج إزالة الوشم أكثر من جلسةٍ واحدة ،وقد يمتد وقت كل جلسة من عشرة إلى ثلاثين دقيقةٍ، ويختلف الوقت وفقاً للون الوشم ومساحته.
  • الكريمات الطبية
    تُوجد العديد من الكريمات الطبية التي تُستخدم في إزالة الوشم، إلا أنّها تحتاج للاستمراية في استخدامها لفترة لا تقل عن ستة أشهر ، كما ينبغي الحذر من وجود بعض أنواع الكريمات الغير مرخصة والتي قد تسبب ضرراً للجلد، وقد تحتوي بعض الكريمات ضمن مكوناتها على بعض الأحماض المضرة والحارقة بالجلد.
  • التقشير و الصنفرة
    تهدف عملية التقشير إلى إزالة الوشم من الطبقات العلوية من سطح الجلد، إلا أنّها قد تُسبب بعض الألم والندوب والجروح ولا يُنصح باستخدامها.
  • الجراحة
    تستخدم الجراحة  لقص الوشم وإعادة خياطة الجلد مرة أخرى، إلا أنها تترك ندباً جراحيةً واضحة ،كما تُوجد طريقة أخرى للجراحة بحيث يُستأصل الجلد الذي يحتوي على الوشم، وتزرع خلايا جلدية جديدة مكانه ،وتستخدم هذة الطريقة في حال عدم استجابة الوشم لليزر.
  • الوصفات الطبيعية
    تُساعد بعض الوصفات الطبيعية على ازالة الوشم كوصفة الخل والليمون، أو وصفة الملح إلا أن بعض الوصفات المنزلية قد تكون خطيرة إذا اُستخدمت بدون علم مسبق ودراية.
إقرا أيضا:  طرق الكشف عن العسل الأصلي

أضرار عدم إزالة الوشم على المدى البعيد

أضرار عدم إزالة الوشم على المدى البعيد
أضرار عدم إزالة الوشم على المدى البعيد
  • اخفاء سرطان الجلد
    في حالات نادرة يخفي الوشم سرطان الجلد كالميلانوما ويؤخر اكتشافه، وذلك لصعوبة ملاحظة التغيرات التي تحصل في مكان الوشم.
  • المضاعفات المصاحبة للتصوير بالرنين المغناطيسي
    في حالات نادرة قد يعاني بعض الأشخاص من تورم أو حروق في منطقة الوشم عند القيام بالتصوير بالرنين المغناطيسي. كذلك قد يؤثر الوشم على دقة التفاصيل في صور الرنين المغناطيسي وخاصة في منطقة العين، لذلك يجب إبلاغ مختص التصوير بوجود الوشم.
  • تكون ورم حبيبي في مكان الوشم
    قد تحصل هذه التورمات نتيجة لمحاولة الجسم التخلص من الأجسام الغريبة داخله، كجزيئات الحبر المستخدمة في الوشم.
إقرا أيضا:  كيفية إزالة بقع القهوة عن الملابس

المصادر و المراجع

Tattoo removal

إقرأ أيضا:طريقة التخلص من الطحالب على الخشب

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  كيف تعمل فيديو على اليوتيوب
إقرأ أيضا:ما هو الصرع
السابق
كيف أحسن مهارات الذكاء الاجتماعي
التالي
كيفية تطوير الموهبة