الإسلام والحياة

أفضل أذكار الصباح

أفضل أذكار الصباح

نبذة عامة

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل أذكار الصباح وسنبين أفضل أذكار الصباح في هذا المقال، ومن نعم الله عز وجل علينا أنه سمح لنا بالدعاء في كل الأوقات، فالعبد يكون أقرب إلى الله مادام محافظة على ذكر الله و على الدعاء، والتواصل بينه وبين الله سبحانه وتعالى،  فالله يحب العبد اللحوح، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء، ووعدتنا بالاستجابه كما قال في كتابه الكريم (ادعوني استجب لكم)، فكن على يقين باستجابة الله سبحانه وتعالى لدعائك.

ومن منا لا يمر بالمصاعب والمشاكل في حياته اليومية، لا تسير الحياة على وتيرة واحدة فلا حزن يدوم ولا فرح يدوم فالله قادر على أن يغير حالنا الى افضل حال،  كما قال الله في كتابة الكريم (فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا)، ويجب عليك اذا اشتد الكرب كي يختبر الله صبرك في هذه الحياة، ردد قول (لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم) وسيأتي الفرج دون أن تعلم. 

-

شروط استجابة الدعاء 

يجب عليك بعد قراءة الأذكار أن تدعو الله كثيرا وهناك شروط معينة لاستجابة الدعاء يجب عليك أخذها في الاعتبار والاهتمام بها ومنها:

  • اليقين بالله في استجابة الدعاء
  • الإصرار في الدعاء.
  • ثقه في الله أنه القادر على كل شيء.
  • الخشوع والتذلل إلى الله سبحانه وتعالى لكي يقضي لك حوائجك.
  • اختيار الوقت المناسب للدعاء. 
  • عدم الدعاء بشر على أحد. 

لا يوجد اجمل من أذكار الصباح كي يصبح العبد بها يومه،  ويجب على العبد أن يعني جيدا أن قراءة الأذكار والدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى والخشوع والبكاء بإلحاح من أهم مفاتيح السعادة في حياتك اليومية، التي بدونها تصبح حياتك لا معني لها وتصبح مشتت الذهن والتفكير، فإن القرب لله ملذة خاصة لا يعرفها إلا ما مر بها. لذلك سوف نعرض عليك في السطور التالية أفضل أذكار الصباح.

إقرا أيضا:  أول مولود في الإسلام
شروط استجابة الدعاء 
شروط استجابة الدعاء

أفضل أذكار الصباح 

ويهتم العبد على قراءة أذكار الصباح وبعض الأدعية الصباحية التي تشعرك إنك في رعاية الله سبحانه وتعالى، وتطلب من الله عز وجل أن يحميك، ويحفظك وييسر لكل جميع أمور حياتك.

  • “أَصْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله، وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ الله وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ، ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم، وَخَيرَ ما بَعْدَه، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذا اليوم، وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ، وَسوءِ الْكِبَر، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ، وَعَذابٍ في القَبْر.”
  •  (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • “(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ).من قال الإخلاص والمعوّذات حين يُصبِح، وحِين يُمسي كَفَتهُ من كُلَ شيء.”
  • “(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).”
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.” 
  • “اللّهُمَّ ما أَصْبََحَ بي مِنْ نِعْمَةٍ، أَو بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِك، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لا شريكَ لَك، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْر. من قالها حين يُصبح أَدّى شُكرَ يَومِه.” 
  • “أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.”
أفضل أذكار الصباح 
أفضل أذكار الصباح

أفضل أذكار الصباح المستحبة

  • “اللّهُمَّ عالِمَ الغَيْبِ وَالشّهادَةِ فاطِرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كلِّ شَيءٍ وَمَليكَه، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت، أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِه، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوءاً أَوْ أَجُرَّهُ إِلى مُسْلِم.”
  • “أَعوذُ بِكَلِماتِ اللّهِ التّامّاتِ مِنْ شَرِّ ما خَلَق. سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِه، وَرِضا نَفْسِه، وَزِنَةَ عَرْشِه، وَمِدادَ كَلِماتِه”
  • “حَسْبِيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ، عَلَيهِ تَوَكَّلتُ، وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيم. من قالها كفاهُ الله ما أَهَمّهُ مِن أَمرِ الدُنيا، والآخِرة.”
  • “لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ. كانت لَهُ عَدل عَشر رِقاب، وكُتِبَت لهُ مِئةُ حَسنة، ومُحِيَت عَنهُ مِئة سيئة، وكَانت لهُ حِرزاً مِن الشيطان.” 
  • “سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ. حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ، لَا يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ”. 
  • “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.” 
  • “أستغفرُ الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام، ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.”
  • “يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ، وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ. اللهّم إنّي أسألك الجنّة وأعوذُ بكَ منَ النَّار. أدعيّة صباحيّة”.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ادعية واذكار الايام
التالي
شروط الأدعية الصباحية وفضل قراءتها