الصحة

أعراض وعلاج الحساسية الربيعية

الحساسية الربيعية أشكالها و أعراضها و أنواعها و كيفية العلاج

الحساسية الربيعية

كثير من الناس يحبون فصل الربيع لان جوه جميل وبديع ولان فيه تتفتح الأزهار ويعتدل الجو ولكن البعض من الناس لا يحب فصل الربيع بسبب الحساسية الربيعية و لأن هذا الوقت يعتبر وقت مشاكل لأنهم يعانون من الحساسية الربيعية.

أشكال و أعراض حساسية الربيع

عند انتشار حبوب الطلع في الهواء فإن جهاز المناعة يقوم بالرد بصورة كبيرة وغير طبيعية ويبدأ الأنف بالسيلان ويكون هناك العطس المستمر وأيضا الاحمرار وكذلك الحكة فى العيون الدامعة وكذلك تورمات حول العينين وهذه الأعراض مشاكل للمريض والتى تجعله غير قادر على ممارسة الأعمال اليومية وهناك الكثير من الأشخاص لا يمكنهم النوم بصورة طبيعية وقد يصاب البعض بالتهابات مزمنة ويمكن أن تنتقل من الأنف الى القصبات الهوائية وتتسبب فى الأمراض المزمنة كالربو.

أشكال و أعراض حساسية الربيع
أشكال و أعراض حساسية الربيع

أنواع الحساسية الربيعية

  • يعانى مرضى داء حساسية الربيع من التفتح المبكر لبعض الأزهار والأشجار مثل أشجار جار الماء وأشجار البندق وكذلك طلع حبوب التفاح والحشائش والقمح و بنسب مختلفة لكل نوع منها.
  • هناك البعض الأخر يعانون من الحساسية من عدة أنواع من الأشجار وبسبب هذا فإن المرض يرافقهم لثمانية أشهر تقريبا فى الفترة الواقعة بين شهرى فبراير وأكتوبر من كل عام ولكن أغلب مرضى حساسية الربيع تكون أوقات مرضهم ببداية الربيع أو فى بداية الصيف فقط.

طرق علاج الحساسية الربيعية

المرض ليس له أسباب معروفة لكن يعتقد أن الأسباب وراثية ولا يوجد أى تفسيرات لارتفاع المرض بصورة كبيرة مؤخرا بين سكان الحضر والمدينة الذين يعانون أكثر من السكان الريفيين حيث يعتقد أن مناعة أجسامهم خاصة لأنهم يتعاملون كثيرا مع الحيوانات تكون مختلفة وأقوى ولا يعانون من حساسية الربيع مقارنة بسكان المدن.

  • العلاج المناعي: هناك طريقة العلاج المناعى المستخدمة لعلاج داء الحساسية الربيعية وخاصة مع حساسية الغبار والحساسية للفطريات ووبر الحيوانات وهذه الطريقة ناجحة وتتلخص فى أعطاء جرعات للجسم من المواد المتحسس منها وزيادة الجرعات بشكل مستمر حتى زوال الحساسية، ولكن هذه الطريقة لا تكون مجدية مع أنواع اخرى من الحساسية وخاصة أمراض الربو وقد تتسبب فى حدوث أعراضاً جانبية للمرضى وقد تأخذ وقتا طويلا للتخفيف من آثار المرض.
  • جلسات العلاج المستمرة: عند تعاون المريض والطبيب يمكن إيجاد طرق للسيطرة على الحساسية ومنع تطورها لتصبح ربو مزمن.
  • العلاج بالإبر الصينية: وهذا النوع من العلاج يقي من أمراض الحساسية ولكن بشكل قليل أو محدود.
  • طرق علاج دوائية وهناك أيضا العلاج بمضادات الهيستامين وكذلك العلاج بالكورتيزون.

المصادر و المراجع

Sensitivity Analysis: Linear Static Spring Systems

السابق
تفسير الشكولاتة السوداء في المنام
التالي
تفسير المشمش في الحلم للمرأة المتزوجة