التغذية

أضرار تناول حبة البركة السوداء

حبة البركة السوداء

عشبة حولية تنمو إلى مسافة 30 سنتيمتر تقريبا، هي نوع نباتي ينتمي إلى جنس “الشونيز” وهو جنس نباتي يعود إلى الفصيلة “الحوذانية” وهو نبات من نوع ثنائيات الفلقة، وهي عبارة عن نباتات مزهرة تحتوي بذورها على فلقتين. و تسمى حبه البركة بعدة أسماء منها: الشونيز، الحبة السوداء، الكمون الأسود، القزحة، شونياز، الكراوية السوداء وغيرها من الأسماء الأخرى.

وتنتشر أعشاب حبة البركة في الجزيرة العربية، والمشرق العربي وإيران، والهند، وباكستان، وتزرع في كثير من أجزاء قارة آسيا.

وصف عشبة الحبة السوداء

عشبه الحبة السوداء تتميز بأن لها ساق منتصب ومتفرعة، وأوراقها دقيقة وعميقة الفصوص وهي ورقه نباتيه بسيطة شكلها يحتوي على أجزاء بارزة وأخرى غائرة.

أما أزهار عشبة حبه البركة فيميل لونها إلى اللون الأزرق أو الرمادي الداكن، وثمارها تكون على شكل قرون تخرج منها بذورا مسننة.

القيمة الغذائية لحبة البركة وفوائدها الصحية

تحتوي حبه البركة على العديد من العناصر الغذائية الهامة، حيث تحتوي على البروتينات والدهون والكربوهيدرات والألياف والكالسيوم والحديد والصوديوم والأحماض الدهنية الأساسية المهمة المضادة لعمليات الأكسدة الطبيعية.

وتمتاز حبة البركة بقدرتها على معالجة أمراض السرطانات، والأمراض المعوية، ومعالجة قرحة المعدة، وعلاج مرض السكري، وحماية القلب والشرايين من الأمراض المختلفة، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، وغيرها الكثير من الأمراض الأخرى.

أضرار تناول حبة البركة السوداء

بالرغم من الفوائد الصحية الكبيرة لتناول حبة البركة السوداء، إلا أن لها بعض الأضرار التي يجب أخذها بعين الاعتبار، ومن هذه الأضرار:

  • حالات الحمل: حيث يجب الحذر من تناول حبة البركة، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، حيث تعمل حبة البركة على احتمالية. حدوث الإجهاض وإسقاط الجنين.
  • فترة الرضاعة: حيث تؤثر الحبة السوداء على حليب الأم في مرحلة الرضاعة.
  • الأشخاص المصابون بانخفاض ضغط الدم: حيث يجب الانتباه إلى عدم الإفراط بتناول الحبة السوداء؛ وذلك لأنها تعمل على زيادة خفض ضغط الدم.
  • مرضى الكلى: يجب الحذر عند تناول الحبة السوداء؛ وذلك لأنها تؤثر على وظائف الكلى بشكل سلبي.
  • قد يسبب الإفراط بتناول الحبة السوداء في ظهور الطفح الجلدي.
  • ينصح بعدم تناول الحبة السوداء قبل العمليات ألجراحيه؛ وذلك إنها تبطل عمل المخدر قبل ألعمليه ألجراحيه.
  • يؤدي الإفراط في تناول الحبة السوداء إلى قتل الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • لا ينصح بتناول الحبة السوداء للمرضى الذين يتناولون دواء الأسبرين؛ وذلك لأنها تتسبب في زيادة معدل ألسيوله في الدم.
إقرا أيضا:  أهمية الفواكه للحامل والجنين
السابق
أضرار تناول جلد الدجاج
التالي
أطعمة تحرق الدهون