الحمل والولادة

أسباب الم اسفل البطن في الشهر الثالث

الم اسفل البطن في الشهر الثالث من الحمل

الم اسفل البطن في الشهر الثالث

في كثير من الأحيان تشعر المرأة الحامل بوجع و الم اسفل البطن في الشهر الثالث من الحمل وعلى فترات متقاربة، ونجد أنها لا تعلم سبب هذا الألم ولا تعرف كيفية التعامل معه، لهذا نجد أنها تخشى منه خاصة في الشهور الأولى، ونجد أن الشعور بهذا الألم يمكن أن يتسبب في إحداث قلق داخلها بشكل مستمر، وهنا سنعرف سبب الم اسفل البطن في الشهر الثالث.

الألم الذي يسببه الإجهاض في الشهر الثالث

نجدأن الإجهاض أيضا سببا هام للألم في هذا الشهر، فيمكن أن يحدث الإجهاض نتيجة العديد من الأمور التي تجعل الحمل لا يستقر في مكانه، ونجد أنه يحدث ألما شديدا في البداية ليدل على وجود مشكلة، والإجهاض يعني نزول الحمل من بداية حملها إلى الأسبوع العشرين، ومن هذه العلامات الهامة للإجهاض:

  • وجود مشاكل بالمشيمة تؤدي إلى الإجهاض.
  • وجود مشاكل في عضلة الرحم تسبب تشوهات داخلية ترفض وجود أي حمل داخله.
  • وجود ما يعرف بـ التشوهات الجنينية وهي كفيلة بعمل إجهاض بشكل سريع.
  • وجود مشاكل في المبيض مثل تكيس المبيض الذي يسبب ألم شديد في هذا الوقت، وهذا التكيس يكون عبارة عن وجود أكياس بها سائل تتواجد على المبيض وتضعف قدرته على القيام بوظيفته.
  • الإرتخاء الذي يحدث لعنق الرحم مسببا ضعف بها، وهذا ما يجعل هناك إجهاض محتمل في هذه الفترة لعدم القدرة على حماية الحمل واستقراره في مكانه داخل الرحم بشكل آمن.
إقرا أيضا:  اعشاب تنشيط المبايض وحدوث الحمل
الألم الذي يسببه الإجهاض في الشهر الثالث
الألم الذي يسببه الإجهاض في الشهر الثالث

أسباب وجود الم اسفل البطن في الشهر الثالث

هناك العديد من الأسباب الهامة لوجود الألم داخل البطن لدى كل سيدة حامل، فنرى أنه يمكن أن يكون من خلال المبيض أو أسفل البطن أو الرحم، أو ربما يكون بسبب أمراض أخرى مثل القولون، ولهذا سنعرف الأسباب من خلال الآتي:

  • الإمساك الذي يصاحب الحامل في هذه الفترة، بحيث نجد أن الهرمونات لها أهمية كبرى في ذلك، فتغير الهرمونات يؤدي إلى العديد من التغيرات داخل الجسم والتي من ضمنها الإمساك، حيث نجد أن القساوة التي يتواجد بها البراز تسبب ألم كبير في ذلك الوقت.
  • حدوث الحمل المهاجر والذي يتسبب في ألم شديد في البطن يتم معرفته من خلال الطبيب المختص، ويمكن أن يحدث إفرازات أو يكون بألم فقط.
  • التمطط الذي يحدث للرحم في هذا الشهر، فنجد أن حجم البطن يكبر شيئا فشيئا، لهذا نجد أن هذا التمطط يشكل ألما كلما تطور الحمل، ويكون هذا التمطط بدايته في هذا الشهر.
  • الارتخاء الذي يحدث للقولون نتيجة عدم وجود حركة معوية، لهذا نجد أن هذا الإرتخاء يضغط على البطن مسببا هذا الألم.
إقرا أيضا:  الإفرازات المهبلية عند الحامل

المصادر والمراجع

The Third Trimester of Pregnancy: Pain and Insomnia

السابق
طرق علاج الأنيميا
التالي
أفضل نظام غذائي للتنحيف