الإسلام والحياة

أذكار للمريض بيوم الجمعة

أذكار للمريض بيوم الجمعة

أذكار للمريض بيوم الجمعة

أذكار للمريض بيوم الجمعة عديدة فالمريض من أحوج العباد إلى الدعاء المستمر، الذي يتم فيه طلب تخفيف الآلام والمرض عن هذا المريض ويوم الجمعة من الأيام المباركة، والذي له مكانة بين الأيام عند الله عز وجل، كما أن يوم الجمعة به ساعة إجابة لجميع الأدعية، كما ذكر في السنة النبوية، و سنتناول في هذا المقال أهم أذكار للمريض بيوم الجمعة.

أدعية للمريض يوم الجمعة

دعاء المريض لنفسه

-

من الضروري أن يقوم العبد المريض بالدعاء لنفسه، والتوسل إلى الله عز وجل، الذي يسمع هذا الدعاء أن يشفيه من المرض، الذي يعاني منه بقدرة الله عز وجل، كما أنه يطلب من الله أن يكون هذا الشفاء، شفاء لا مرض بعده، وأن يلبسه الله العافية من الأمراض، والصحة ان الله رؤوف بالعباد.

يكون دعاء المريض بأسماء الله الحسنى، وبعدها، وسؤال الله بذاته الجليل، ووجهه الكريم، وقدرته العاليه، أن يشفيه من الامراض، التي يعاني منها، ويعافيه بقوة الله عز وجل، فإنه عبد ضعيف لا يملك من أمره حول، ولا قوة، وإنما الأمر بيد الله.

إقرا أيضا:  أذكار صلاة الفجر

”اللهم أسألك بصفاتك العليا، التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة، ووجهك الكريم أن تشفيني، وتعافيني بحولك وقوتك“

”اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه، وتمدّني بالصّحة والعافية“.

دعاء الاخرين للمريض

دعاء الاخرين للمريض من الأمور، التي تساعد في شفائه، الله يستجيب الدعاء إذا كان من المريض، أو كان من اخرين، فدعاء الآخرين بأن يسهل الله الشدائد، ويلين المحن، التي يعاني منها المريض يخرج المرض من مريضهم، ومرضى جميع المسلمين، فإن الله سبحانه وتعالى هو من يخرج العبد من الضيق الى اوسع الطريق.

كما يدعو الآخرين الله عز وجل أن يشفي مريضهم بقدرة الله، وحمايته من شتات الامر، ومن الأوهام، ومن العجز، ومن الأمراض، ومن الأسقام.

من أدعية الآخرين للمريض

إقرا أيضا:  أذكار الدراسة لتسهيل عملية الحفظ

”اللهمّ اشفه شفاءًا ليس بعده سقمًا أبدًا ، اللهمّ خذ بيده ، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام ، واكفه بركنك الّذي لا يرام ، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام ، واكلأه في الّليل وفي النّهار ، وارحمه بقدرتك عليه ، أنت ثقته ورجاؤه ، يا كاشف الهم ، يا مُفرج الكرب ، يا مُجيب دعوة المُضطرين“.

أدعية للمريض يوم الجمعة
أدعية للمريض يوم الجمعة

أذكار للمريض بيوم الجمعة في السنة النبوية

ورده الكثير من الأدعية في السنة النبوية، التي كان يدعوها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام إلى من يزوره المرض، فكان يدعو له بالعافية، والشفاء العاجل، وكان يضع يده على جسد المريض، ويدعو له من خلال الإستعاذة بالله عز وجل، وقدرته العظيمة على الشفاء.

كان الرسول صلّ الله عليه وسلم إذا زار مريضًا كان يدعو له قائلًا “اللهم رب الناس ، أذهب الباس ، واشفه وأنت الشافي ؛ لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً”

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أهمية إتقان العمل ومجالاته

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب كذب الطفل
التالي
طرق تربية الأطفال على الثقة