أسباب كذب الطفل

أسباب كذب الطفل

لماذا يكذب الطفل

من المعروف أن تربية الأبناء من الأشياء التي من الممكن أن نجد فيها الصعوبة، خاصة التعامل مع صفات بعض الأطفال الغير مستحبة مثل كذب الطفل الذي يكذب ولماذا يكذب، وهنا نجد الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تجعل الطفل أن يكذب وتعتبر من الأسباب النفسية التي من الممكن أن يعانى منها الطفل، وهنا سوف نتكلم عن بعض الأسباب التي من الممكن أن يكذب الطفل بشأنها وقد تكون بعض الأمور التي لا تستحق الكذب لكن في عمر الطفولة لا يدرى الأطفال معنى الكذب، لذلك هنا وفي هذه المقالة سوف نتعرف على لماذا يكذب الطفل في بعض الأمور أو الأحيان.

أسباب كذب الطفل المختلفة

  • زيادة الثقة بالنفس
    قد يلجأ الكثير من الأطفال التي من الممكن أن تعانى من عدم الثقة بالنفس إلى الكذب، وذلك لإظهار أنفسهم أنها أطفال أذكياء أو لديهم مواهب ومميزين، وهذا حتى يفتخر بيه الآباء والأمهات.
  • التجربة
    من الممكن أن يكذب الطفل لمجرد انه يريد ان يكتشف رد فعل من حوله لمجرد انه يكذب فهو يريد تجربة قول الشئ بكذب لمجرد التجربة واكتشاف رد الفعل فقط.
    قد يلجأ الكثير من الأطفال التي تعانى من بعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق إلى الكذب حيال الأعراض والحالة التي تمر عليهم وهذا حتى يصرفون الانتباه عنهم وعن حالتهم النفسية ومشاكلهم، وهذا في الغالب لأنهم لا يريدون أن يقلقوا الأخريين عليهم.
  • التكلم بدون تفكير
    من الممكن أن تميل الأطفال التي تعانى من فرط في الحركة والتكلم بسرعة إلى الكذب والتسرع في الكلام ويقولوا بعض الأكاذيب دون انتباه منهم لأنهم يكذبون، لأنهم في الواقع لا يفكرون في الكلام الذي يقولونه.
  • تجنب العقاب
    من الأسباب القوية جدا التي من الممكن أن يلجأ الطفل بالكذب، هو الإفلات من العقاب وهذا يكون بسبب بعض التصرفات والأفعال الخاطئة التي من الممكن أن يقوم بها الطفل، فيلجأ إلى الكذب ورفض الاعتراف بالخطأ للهروب من عقاب الأهل له.
إقرا أيضا :  تأثير الألعاب الإلكترونية على الطفل

طرق التصرف مع كذب الطفل

طرق التصرف مع كذب الطفل
طرق التصرف مع كذب الطفل
  • من الممكن التعامل مع الطفل الذي يكذب كثيرا، وإيجاد بعض الطرق التي تساعده على الامتناع عن الكذب.
  • تجنب تواجد الطفل في بعض المواقف التي من الممكن أن يكذب فيها.
  • محاولة من الأهل أن يمدحوا بنائهم يشعرهم بالثقة، أذا كان كثير الكذب، لان الثقة بالنفس من الأمور التي من الممكن أن تمنع الطفل من الكذب وتجعل لديه الشجاع في قول الحق فهذا من تأثير الثقة على نفسيته.
إقرا أيضا :  ما هي اضرار قصص الرعب على الأطفال

المصادر والمراجع