التكنولوجيا

آلية عمل محرك الطائرة

آلية عمل محرك الطائرة

الطائرة

محرك الطائرة من أهم الأجزاء التي تتواجد في الطائرة، حيث أن بدون هذا محرك الطائرة لا تسير الطائرة ولا تطير في الجو، ولذلك أن المحرك يجب صنعه بدقة شديدة وتجربته اكثر من مرة من اجل الحماية والحفاظ على أرواح البشر أيضًا، والمحرك بشكل عام ينطبق عليه قانون نيوتن الثالث والذي ينص على:” لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوية لها في المقدار ومعاكسة لها في الاتجاه”.

آلية عمل محرك الطائرة

  • المحرك الكبسي هو احدى محركات الاحتراق الداخلي بالإضافة إلى انه يعمل في السيارات أيضًا ويقوم تلك المحرك بإدارة المروحة المتواجدة في بداية الطائرة، ويقوم أيضًا بتشغيل المراوح على جانبي الطائرة وهذا من خلال دفع الهواء بقوة كبيرة إلى الخلف وتتقدم الطائرة إلى الأمام.
  • المحرك التوربين من احدى المحركات الأكثر شهرة وهذا من اجل انه يقوم بشفط الهواء من المقدمة عن طريق المروحة ومن ثم يقوم بضغط تلك الهواء ويتم سحبه من خلال المراوح المختلفة الخاصة بالشفرات والتي تكون متمثلة بالعمود ومن ثم يتم خلط الوقود وإشعال خليط الهواء معا، ويتم التوجه إلى التوربين من أجل العمل.
  • يتألف التوربين من كلا من مجموعة كبيرة من المراوح التي تدور بالإضافة إلى تلك الدوران يعمل على تحريك العمود الخاص المربوط في التوربين، وبعد تلك العملية يتم اتجاه الغازات بشكل أكبر إلى الخلف عن طريق فوهات العادم التي تتواجد في الداخل ومن بعد ذلك يتم الرجوع مرة أخرى إلى دفع الطائرة من الإمام ويتدفق الهواء الداخل عن طريق المحرك والبعض الآخر ينتشر حول المحرك ومن بعد ذلك تزداد قوة الدفع في النهاية وتحلق الطائرة.
إقرا أيضا:  معلومات حول طابعة الكمبيوتر

أنواع محرك الطائرة

يوجد الكثير من الأنواع المختلفة لمحركات الطائرة التي يمكنك أن تتعرف عليها على حدى ومن تلك الأنواع هي:

-
  • المحرك التوربين المروحي يقوم تلك المحرك بشفط الهواء للداخل ومن ثم يتم دوران المروحة وتلك الدوران ينتج عنه دفع قليل للمروحة بالإضافة إلى النافورة الخلفية أيضًا ويستخدم تلك المحرك في الطائرات صغيرة الحجم ويعتبر من المحركات الأكثر فاعلية ويبلغ سرعته 640 كم/ساعة، يتم تزويد تلك النوع من المحركات بالمزيد من المراوح قصيرة الطويل وكثرة العدد، بالإضافة إلى انه يجرى عليه الكثير من التعديلات من وقت إلى أخر.
  • المحرك التوربيني النفاث يعمل هذا المحرك بنفس الالية السابقة ولكنه يتألف من الضاغط وغرف الاحتراق بالإضافة إلى توربين الغاز التي تقوم بتوليد الغازات الساخنة الفورية وقت الحصول عليها في الحال، كما أنها تستخدم أيضًا من قبل الكثير من الأمور المختلفة التي يريدها المرء في بداية التحليق بالطائرة.
  • المحرك النبضي النافوري يقوم تلك المحرك بشفط الهواء إلى الداخل ويتكون من غرفة احتراق قوية بالإضافة إلى أنها يعبر مها الهواء عن طريق بعض الصمامات وتفتح وتغلق على حسب الحاجة المعدة لها، بالإضافة إلى أنه يتكون من نافورة دفع قوية وهذا يرجع إلى أن الغازات المندفعة منها ساخنة وقوية ويتألف من بعد ذلك الاندفاع إلى سلسلة متوالية من النبضات.
إقرا أيضا:  ما هي لغات برمجة تصميم المواقع
آلية عمل محرك الطائرة
آلية عمل محرك الطائرة
  • المحرك التضاغط النفاث يتكون تلك المحرك من غرفة احتراق قوية وماسورة نافورة أيضًا بالإضافة إلى المستنشر ومن بعد ذلك يقوم المحرك بشفط الهواء إلى الداخل ويتولد الدفع من خلال النفض الساخن خلفا، وهذا النوع غير كافي للعمل وحيدا إلا في حالة تجاوزت السرعة عن 2450 كم/ساعة.
  • المحرك التوربيني ذو الدفع التضاد يعد من تلك الأنواع المشهورة في المحركات المختلفة ويكون فيه سريان الهواء بداخل التوربين والضاغط باتجاهين مختلفين عن بعضهم البعض، كما أن المحرك التوربين الغازي لا يختلف كثيرا عن تلك الالية التي يتم العمل من خلالها ولكنه على قدر كبير من قوة الدفع وتحريك المراوح بالداخل.
  • محرك عمود الإدارة التوربين يشبه كثيرا المحرك المروحي التوربين ولكن تلك المحرك لا يدير المروحة ويقوم بالاستخدام في الطائرات الهليكوبتر القوية، وسرعة تلك المروحة مستقلة إلى شيء ما وهذا يجعل المروحة على قوة كبيرة من السقوط أو الاندفاع في أي وقت من الأوقات، بالإضافة إلى انه تم إضافة عازل جيد في تلك الحالة من أجل الحصول على هواء نظيف عند الدخول حتى لا يسبب أي إعاقة أو عقبة للمحرك عند العمل فيما بعد إذا كان الارتفاع كبير أو منخفض.
إقرا أيضا:  كيفية ضغط الملف ثم تحميله

المصادر والمراجع

السابق
أنواع الترانزستور واستخداماته
التالي
التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي