الحمل والولادة

آثار الكورونا على الحامل

آثار الكورونا على الحامل

الكورونا

لا يمكن التغاضي عن آثار فيروس الكورونا على الحامل والجنين، حيث تتصاعد آثار الكورونا على الحامل وذلك لأنها من الأمراض الفيروسية التي تتسبب بالكثير من الالتهابات التنفسية للمرأة الحامل، حيث أن أعراض الكورونا تكون أشد على الحامل.

مناعة الحامل وفيروس الكورونا

لم تؤكد الدراسات القول بأن الحوامل تزداد فرص الاصابة بالمرض وذلك بسبب المناعة المنخفضة لديهن، حيث يقول العلماء بأن فرص اصابة الحامل بالكورونا هي نفس فرص اصابة غيرها من الأشخاص بنفس المرض، حيث أن التعامل المباشر مع مريض الكورونا يؤدي الى زيادة فرص الاصابة بالمرض وذلك في حال عدم الالتزام بالاجراءات الصحية المتبعة لتفادي الاصابة بالمرض أو تلقي العدوى.

آثار الكورونا على الحامل والجنين

لم يتم تسجيل أي حالات إجهاض نتيجة الاصابة بمرض الكورونا، كما أنه لم يتم تسجيل أو تشوهات خلقية أو جينية في الجنين نتيجة إصابة الأم بالعدوى الفيروسية، إلا أنه ومع الدراسات المكثفة للمرض أقر الأطباء بأن فيروس الكورونا قد يزيد من خطر الولادة المبكرة، إلا أنه لا توجد أي دراسات مؤكدة تفيد بصحة هذا القول 100%.

إقرا أيضا:  فوائد زيت الخروع للولادة طبياً

أما آثار الكورونا على الجنين نفسه، فقد تم توليد مجموعة من الحوامل التي كن في الثلث الأخير من الحمل، وقد أكدت الفحوصات عدم اصابة الأطفال حديثين الولادة بهذا الفيروس، كما تم فحص السائل الأمينوسي ودم الحبل السري وتم أخذ عينات من حليب الأم المرضع ولم يظهر الفيروس بأي من هذه الفحوصات، إلا أن الأطباء لم يظهروا أي نتائح تخص تأثير الكورونا على الحامل وذلك لأنهم لم يدرسوا تأثير الفيروس على الأجنة في الثلث الأول والثاني من الحمل.

إقرأ أيضا:ما هي أعراض الحمل بذكر

أعراض فيروس الكورونا عند الحامل

تتعدد أعراض الفيروس على الحامل وذلك عند تعرضها للعدوى الفيروسية، حيث يستوطن الفيروس الخلايا المبطنة للحلق والقصبة الهوائية والرئة، لتتسبب بالكثير من الأعراض، وقد قسمت الأعراض الى مراحل تبين فيه شدة العدوى، وهي ما يلي :

  • المرحلة الأولى : وهي الأعراض البسيطة الأولية التي لا تستوجب الذهاب المستشفى والتي تتمثل في التعرض الى الآلام والأوجاع المختلفة في الجسم، حيث يعاني المريض من السعال الجاف والحمى وارتعاش الجسم والشعور بالتعب والارعرهاق وضيق التنفس البسيط، وينصح الأطباء بالراحة التامة وشرب الباراسيتامول وذلك للتخفف من الحرارة والأعراض التي تصيب الحامل.
  • المرحلة الثانية : وهي الأعراض الشديدة التي تتطلب الذهاب الى المشفى، حيث يعاني المريض من أعراض قاسية منها صعوبة التنفس والالتهاب الرئوي الحاد وانخفاض ضغط الدم، كما يمكن أن تعاني المريضة من السكتات الدماغية أو الفشل القلبي والجهاز التناسلي وغيرها من الأعراض الشديدة التي مكن أن تؤدي الى الوفاة.
إقرا أيضا:  أضرار وفوائد العسل للحامل

مخاطر الكورونا على الحامل

تتركز مخاطر الفيروس على الحامل في حال اصابتها بالأمراض المزمنة كالربو والسكري، حيث يمكن أن تكون الأعراض أشد قسوة عليهن لتزداد المخاطر على الحامل، كما يمكن أن تعاني الحوامل من الحمى الشديدة وينصح الأطباء بتناول الأسيتامينوفين بدلا من الأسبرين وذلك لتفادي المخاطر الصحية على الجنين.

إقرأ أيضا:علامات الحمل المبكرة في الاسبوع الأول

طرق الوقاية من خطر الكورونا على الحامل

  • غسل اليدين

يعد غسل الأيدي أحد أهم طرق الوقاية من المرض، حيث يجب غسل اليدين والأظافر بشكل جيد وذلك لمدة عشرين ثانية، كما ينصح باستخدام المطهرات التي تحتوي على الكحول، كما ينصح بعدم لمس الوجه بالأيدي المتسخة وذلك لتفادي خطر الاصابة بالعدوى.

  • تجنب الاتصال المباشر مع المريض

يعد الاتصال المباشر مع المصابين أحد أسباب المباشر للاصابة بمرض الكورونا، لذلك ينصح بتفادي أي اتصال مع المصابين وتفادي العناق والمصافحات مع المصابين بالمرض.

  • تغطية الفم عند السعال أو العطس
إقرا أيضا:  أعراض إرتفاع ضغط الدم الحملي

تنتشر الفيروسات والبكتيريا عن طريق السعال والعطس، حيث ينتهي بها المطاف على الأسطح، وقد أثبتت الدراسات امكانية عيش الفيروس لأيام على الأسطح الصلبة.

 

آثار الكورونا على الحامل
آثار الكورونا على الحامل
  • تنظيف وتطهير الأسطح

يجب تطهير االأسطح في المنزل أو مكان العمل وذلك باستخدام المواد المعقمة أو صنع محلول الماء والكلور وذلك للقضاء على أي فيروسات أو بكتيريا موجودة.

  • تعزيز وتقوية الجهاز المناعي

يعد الجهاز المناعي أحد أهم طرق الوقاية من الكورونا والكثير من الأمراض الفيروسية والبكتيرية، حيث أن الرياضة والنظام الغذائي الصحي أحد أهم طرق تقوية الجهاز المناعي، كما ينصح الاطباء بشرب الكثير من الماء وذلك لضمان ترطيب الجسم.

إقرأ أيضا:أسباب ظهور ورم تحت الابط للحامل
  • تناول الخضراوات والفواكه

تحتوي الخضراوات والفواكه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم ومن هذه العناصر الغذائية الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الاصابة بالأمراض.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

Avatar

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
ابو بكر الصديق رضي الله عنه
التالي
نظريات المؤامرة حول فيروس كورونا