هل يحتاج فحص فيتامين د إلى صيام

هل يحتاج فحص فيتامين د إلى صيام

أهمية فيتامين د

إن فحص فيتامين د من الفحوصات الضرورية التي يجب عملها، كما أن فحص فيتامين د يكون عن طريق أخذ عينة من الدم و إرسالها إلى المختبر، أما عن أهمية هذا النوع من الفيتامينات فهي كالتالي :-

  • له دور في امتصاص الكالسيوم والفسفور وتقوية العظام لكن مازال العلماء يكتشفون المزيد من أهميته حيث أنهم وجدوا له العديد من الوظائف والأدوار المهمة.
  • المحافظة على توازن كلا من الكالسيوم والفسفور في الجسم عن طريق تحفيز امتصاصها، والعمل على إعادة امتصاصها من الكلى.
  • يعمل مع هرمون الغدة الجار قدرة على تحفيز على خروج الكالسيوم من العظم وطرح الفوسفور
  • في البول وفي حالة انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم.
  • فهو بذلك يحافظ على تركيز الكالسيوم والفسفور في الدم ليسمح للعظام بترسيبها.
  • يحافظ على معدل نمو العديد من خلايا أنسجة الجسم وتكاثرها، مثل أنسجة العضلات والجلد وجهاز المناعة، وكذلك الجهاز العصبي والدماغ وتساهم قدرته في منع التكاثر غير الطبيعي للخلايا في الوقاية من السرطان.
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض مرض ابيضاض الدم

مخاطر نقص فيتامين د

  • في حالة نقصه من الجسم تقل نسبة امتصاص الكالسيوم من الغذاء ونتيجة لهذا يخرج الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم ويتسبب هذا في الكثير من الأمراض منها الكساح للأطفال وتلين العظام وهشاشتها في الكبار وقد يمنع المراهقين من الوصول إلى أكبر كتلة عظيمة يمكنهم الوصول إليها.
  • تعتبر هذه الأمراض هي أشد وأصعب الأمراض الناتجة عن نقصه لكنه وجد أن نقصه يسبب أيضا: زيادة فرصة الإصابة بالربو، ارتفاع نسبة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي سواء عدوى بكتيرية أم فيروسية. والعديد من الأمراض الخطيرة التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة.
إقرا أيضا :  أعراض التهاب التامور وعلاجه

فحص فيتامين د و الصوم

فيتامين د أو كما يقال عنه فيتامين أشعة الشمس، يرتبط فيتامين د بالشمس ارتباطا وثيقا ومباشرا، حيث أن هذا الفيتامين يتم تكوينه داخل الجسم عند التعرض المباشر لأشعة الشمس بمساعدة الكولسترول، لهذا لا يعتبر تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين أمرا ضروريا في حال التعرض الكافي لأشعة الشمس، حيث أن التعرض لأشعة الشمس في الأيام التي تكون فيها الشمس مشرقة بشكل جيد لمدة عشر أو خمسة عشر دقيقة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا يعتبر كافيا للحصول على الاحتياجات من فيتامين د لدى معظم الناس، ينتمي إلى فئة الفيتامينات المذابة في الدهون، وكما ذكرنا أنه يتواجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ويمكن الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية، لكن الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة التعرض للشمس لفترات أطول كي يحصلوا على القدر الكافي من الفيتامين الذي يحتاجون إليه.

تحليل فيتامين د

  • يتم فحص نسبة فيتامين د عن طريق أخذ عينة من الدم وتلك الطريقة هيا لطريقة الوحيدة والأكثر دقة لفحص الفيتامين وتحديد كميته في الدم لمعرفة إذا ما كان الإنسان يعاني من زيادة أو نقص فيه.
  • وعادة ما يتم هذا التحليل بدون صيام إلا إذا طلب المركز الذي سيتم فيه التحليل والفحص.
فحص فيتامين د و الصوم
فحص فيتامين د و الصوم

المصادر والمراجع

Vitamin D Tests