لماذا نصاب بـ نزلات البرد في فصل الشتاء

لماذا نصاب بـ نزلات البرد في فصل الشتاء

الإصابة بـ نزلات البرد في فصل الشتاء

نتعرض باستمرار إلى الإصابة بـ نزلات البرد في فصل الشتاء، حيث أن نزلات البرد في فصل الشتاء تأتي جرّاء ضعف المناعة أو بعض الأسباب الأخرى

المناعة هي خط الدفاع الأول

  • هي الحصن المنيع أمام الفيروسات،  يجب علينا جميعا صغارا كنا او كبارا أن نسعى جاهدين في سبيل تقوية هذا الحصن الذي يحمينا ويحمي اجسادنا من المخاطر، كما ان الطعام الذي يقوي المناعة هو أول الخطوات نحو مناعة قوية وشتاء خال من الأمراض.
  • تعتقد بعض الأمهات ان الطفل اذا اكل قدرا كافيا من الطعام فذلك يساعد على تقوية مناعته، لكن الأمر مختلف هنا، الأهم من كمية الطعام الذي يدخل اجساد اطفالنا هو نوعية هذا الطعام هل هو صحي ومفيد ويساعد على تحفيز المناعة، ام عديم الفائدة، أم مضر بصحة أطفالنا
  • يأتي في رأس هذه الأطعمة الزبادي حيث انه يحتوي على قدر كاف من بكتيريا اللبن النافعة التي تقوي جهازنا التنفسي كما انه يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين د الذي يلعب دورا مهما في تقوية النخاع العضمي الذي بدوره مسؤول عن انتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم.
  • يليه الثوم، فهو من الأطعمة الغنية بعنصر الزنك والذي يلعب دورا مهما أيضا في تكوين خلايا الدم البيضاء، كما أن الفواكه المحتوية على فيتامين ج كالبرتقال والليمون تعطينا جهازا تنفسيا نظيفا وخال من الفيروسات المعدية.
إقرا أيضا :  أسباب الأنفلونزا

كيف أحمي طفلي من نزلات البرد بعد الاستحمام في الشتاء

  • يكون ذلك عن طريق عدم تعريضه للماء البارد أو فتح مصدر للهواء اثناء الاستحمام، كما أن التجفيف الجيد بعد الانتهاء يلعب دورا هاما في حماية الطفل، كما يمكن التأكيد على أن الأطفال في الشتاء لا يحتاجون إلى الاستحمام سوى مرة أو مرتين اسبوعيا، ويكون ذلك اثناء الصباح حتى لا يصاب الطفل بنزلات البرد حينما يبرد الطقس في المساء.
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض المرض الكلوي المزمن
نزلات البرد في فصل الشتاء
نزلات البرد في فصل الشتاء

السر يكمن في صحة نخاعنا العظمي 

  • اشعة الشمس فوق البنفسجية مهمة جدا في تثبيت فيتامين د في الجسم عندما يتعرض الجلد لهذه الاشعة، في الشتاء تقل مستويات الأشعة فوق البنفسجية مقارنة بالصيف، معنى ذلك اننا في الشتاء قد نحتاج إلى تناول جرعات اكبر من فيتامين د وتناول الاطعمة المحتوية عليه كما ذكرنا سابقا مثل الزبادي واللبن. 
  • كما اثبتت عدة دراسات أجريت على عدد من طلاب المدارس أن الطلاب الذين أعطوا فيتامين د كمكمل غذائي لهم في فصل الشتاء قلت فرص الاصابة لديهم بفيروس الانفلونزا بنسبة ملحوظة. كما أنهم أثبتوا نموا أقوى وصحة جهاز تنفسي أعلى من غيرهم.
إقرا أيضا :  رائحة البول ودلالاتها الصحية

المصادر والمراجع