مفهوم المال وأنواعه

مفهوم المال وأنواعه

يشير مفهوم المال الى جميع الممتلكات التي يمتلكها شخص بمفرده أو مجموعة من الأشخاص، ويتعدد الى كثير الانواع وذلك حسب فئات معينة.

مفهوم المال

يتضمن مفهوم المال العديد من الأشكال مثل النقود، والسيارات، والعقارات، وأنواع مختلفة من الأصناف التجارية، والعديد من الاملاك التي تصنف ضمن قائمة الأموال، يمكن تعريف المال بأنه مجموعة من النقود التي قد تكون بصورة قطع معدنية أو ورقية، كما قد تأتي على شكل أوراق مالية مثل السندات والشيكات، يتم استخدام المال لشراء جميع الأشياء التي تشترى بالمال، أو ليتم تنفيذ استثمار معين، كما يعرف المال أيضاً بانه عملة رسمية وقانونية تتكون من أوراق نقدية، كما يعتبر أحدى الطرق الأساسية للتداول المالي بحسب الأسس التي تحددها حكومات الدول، فكما هو معروف أن لكل دولة في العالم عملة خاصة بها.

أنواع المال

هناك مجموعة من الأنواع يتم من خلالها تقسيم المال، ومن أهمها ما يلي:

المال من حيث الثبات

وهو النوع الاول من أنواع المال، وينقسم إلى جزئين:

  • المال المنقول وهو نوع من انواع المال القابل للنقل، دون التغير في شكله الأساسي مهما تم نقله، مثل القطع النقدية وأنواع مختلفة من المجوهرات الذهبية.
  • المال الثابت وهو المال الذي لا يتحول ولا ينتقل من مكان الى أخر، الأ في حال تم تغيير شكله الأصلي، أي أذا كان هذا المال من العقارات التي تباع، التي تتحول الى نقود من الممكن ان يتم نقلها الى العديد من الأماكن.
إقرا أيضا :  نصائح لنجاح مشروع الحضانة

المال من حيث التعامل

وهو النوع الثاني من المال، وينقسم الى جزئين أساسيين هما ما يلي:

  • المال القيمي وهو المال الذي تتفاوت قيمته مما يجعل حكراً على التاجر، ومن هذه الأمثلة العقارات.
  • المال المثلي وهو المال الذي يوجد له مثيل في الأسواق، كما لا يحدث تغيير في قيمته، ولا يعتبر حكراً على تاجر معين، وكما يتم استخدام مقاييس لتحديد وزنه، ومن الأمثلة على هذا النوع الشعير والقمح.
إقرا أيضا :  كيف تصبح تاجر برأس مال صغير

المال من حيث الضمان

وهو يصنف النوع الثالث من المال، ويتم تقسميه الى جزئيين:

  • المال المتقوم وهو المال الذي حلال الشرع الاستفادة منه، مثل السيارات والأراضي.
  • المال غير منقوم وهو المال الذي حرم الشرع من الاستفادة منها، مثل المشروبات الروحية.

المصادر والمراجع

مصدر