معلومات حول شجرة ريدوود

معلومات حول شجرة ريدوود

شجرة ريدوود

شجرة ريدوود تعتبر أطول شجرة في العالم، وهي شجرة الخشب الأحمر التي تتواجد في شمال أمريكا، و تقع على الساحل، وتسمى أيضًا سيكويا، ويصل ارتفاع شجرة ريدوود إلى حوالي 380 قدم، وتعتبر من الأشجار المعزولة، لأنها تقع فى المناطق النائية.

أطول شجرة في العالم

تعد شجرة الريدوود شجرة فريدة، ومن أطول أشجار العالم المتعددة الجذور، والتي تنكمش في الحجم الكلي لها، كما أن فيها مجموعة من السيقان المنفصلة الأخرى، وتنمو هذه الشجرة في السواحل الخصبة، وهي تعتبر في حماية كبيرة ضد المخاطر التي تتعرض لها الأشجار للحرائق المنخفضة، كما أن هذه الشجرة لا تخضع إلى الحصاد، فتحقق الارتفاعات القياسية على مستوى جميع الأشجار.

ريدوود أمريكا الشمالية

صرح الكثير من علماء النبات أن هذه الشجرة تنتمي لجنس الصنوبر، كما صنفها البعض بأنها تتواجد في جنس غير الصنوبر، ويظل اسم هذه الشجرة حتى الآن شجرة الخشب الأحمر، وتم العثور على هذه الشجرة خلال الرحلة الاستكشافية للصيد.

تصنيف أشجار الخشب الأحمر

تم تصنيف شجرة الخشب الأحمر على اعتبار أنها واحدة من أهم ثلاثة أشجار تتواجد في شمال أمريكا، والتي تنتمي إلى عائلة هذه الشجرة، أي أنها لديها اثنان من الأقارب وهما شجرة سيكويا العملاقة، بالإضافة إلى شجرة منطقة الصلصال.

بيولوجية الخشب الأحمر الإنجابية

  • خشب شجرة ريدوود الكبيرة الحجم ذات الزهور الكثيرة الصغيرة جدًّا، نجد منها الذكور، والإناث منفصلة، وهي الشجرة الأحادية اللون، الدائمة الخضرة، التي تتكاثر إلى الفروع المختلفة في نفس الشجرة، وتنمو الثمار فيها حتى تصبح مخاريط مستطيلة الشكل توجد على الأطراف الفرعية.
  • تتحول الأقماع الأنثوية المتواجدة في الشجرة إلى حبوب اللقاح، والتي يتم إلقائها في نهاية شهر نوفمبر، أو في بداية شهر مارس، ويتم إنتاج البذور، وصلاحيتها تمتد لفترات طويلة من الزمن.
  • معدل إنبات البذور في هذه الشجرة ضعيف جدًّا، و تنتشر البذور من الشجرة الأم إلى كافة الأنحاء المحيطة بها، وهذا الأمر يحدث من الشجره نفسها بشكل أفضل من البراعم، والتيجان الجذرية.
  • النمو الخاص بشجرة الخشب الأحمر يكون مذهل من حيث حجم الأخشاب وحجم الشجرة نفسها، فيصل طول أشجار الخشب الأحمر ما بين 100 إلى 150 قدمًا عندما يكون عمرها 50 عام. 
إقرا أيضا :  معلومات عن زهور التوليب

مناطق غابات ريدوود الساحلية

مناطق غابات ريدوود الساحلية
مناطق غابات ريدوود الساحلية
  • تنمو هذه الأنواع من الأشجار على المسطحات الرطبة للأنهار، أو في المنحدرات الخفيفة.
  •  هناك الصنوبريات الأقل شيوعًا من هذه الشجرة تتواجد في الجانب الساحلي شجرة الخشب الأحمر، وتسمى هذه الصنوبريات التكسيس، وشجرة الأرض الأحمر الغريبة، وكاليفورنيا، وتورية.
  • تتوفر شجرة الخشب الأحمر الأكثر صلابة في نطاق واسع جدًّا في المحيط الهادي.
إقرا أيضا :  تعرف على نبات اليانسون

المصادر والمراجع