مخاطر الولادة القيصرية

مخاطر الولادة القيصرية

نبذة عامة

تتعدد مخاطر الولادة القيصرية حيث أنها من العمليات الجراحية التي يضطر إليها الطبيب، وتتركز مخاطر الولادة القيصرية في حدوث انفصال المشيمة وخطر التهاب جرح العملية، ويلجأ الطبيب الى العملية القيصرية وذلك في حالة وجود مشاكل وصعوبات أثناء الولادة الطبيعية، لذلك يقوم الطبيب بأقتراح الولادة القيصرية على الأم والاب لكي يكون لديهم فكرة مسبقة عن العملية وإيجابيها وسلبياتها أيضًا، ولا ننكر ابداً أن العملية القيصرية ذات أهمية كبيرة في الوقت الحالي وقد تعتبر من اسهل العمليات الجراحية التي تقوم بها المرأة الحامل، ولكن خلال الولادة القيصرية توجد الكثير من المخاطر التي قد تؤدي بحياة الأم والجنين للخطر.

مخاطر الولادة القيصرية

  • قد تحدث بعض المخاطر أثناء عملية الولادة القيصرية مثل حدوث انفصال في المشيمة تماماً عن جدار الرحم، وتعرف بالمشيمة المفتوحة حيث تنفصل المشيمة قبل خروج الطفل منها وبذلك سوف تتعرض حياة الأم والجنين للخطر.
  • كما توجد مشكلة المشيمة الملتصقة والتي تلتصق تماماً في جدار الرحم ويصعب إزالتها بعد عملية الولادة، ويصعب علاج تلك الحالات مما يضطر الطبيب إلى أستئصال الرحم.
  • تواجه المرأة الحامل مشاكل عديدة أثناء عملية الولادة القيصرية ومنها مشكلة في الجهاز البولي والأمعاء وخاصة مع الاستخدامات القديمة والغير مطورة في العمليات الجراحية الوراثية، بالإضافة إلى تعرض المرأة الحامل إلى مشكلة الانسداد المعوي التي يعصب فيها الحركة بل يتم نقل المريضة إلى غرفة العناية المركزة لحين شفائها تماماً.
إقرا أيضا :  التسمم الغذائي للمرأة الحامل
مخاطر الولادة القيصرية
مخاطر الولادة القيصرية
  • تتعرض الأم الحامل إلى حالات النزيف الحاد بعد إجراء الولادة القيصرية، ومن أكثر الحالات التي تتعرض فيها الأم الحامل إلى النزيف إذا كانت مصابة بالأنيميا الشديدة.
  • الضعف العام الذي تشعر به المرأة بعد الإخضاع للولادة القيصرية، حيث تشعر بتعب وإرهاق شديد قد يصل إلى الأعياء في بعض الأحيان لدي الكثير من الحوامل.
  • من مخاطر الولادة القيصرية تعرض المرأة الحامل بعد الولادة القيصرية الى الكحة الشديدة التي تشعر بها بعد القيام من الولادة.
إقرا أيضا :  أدعية لتثبيت الحمل وحفظ الجنين

إيجابيات الولادة القيصرية

رغم السلبيات التي تحدث للمرأة أثناء الولادة القيصرية إلا أن الولادة القيصرية لها الكثير من الإيجابيات، فتعد من اسهل الولادات التي تتعرض لها الحامل، بالإضافة إلى الآلام الخفيفة التي تشعر بها الأم عند الولادة  القيصرية مقارنة بالولادة الطبيعية.

المصادر والمراجع