نصائح لتجنب بكاء الاطفال

نصائح لتجنب بكاء الاطفال

بكاء الاطفال

بكاء الاطفال من الوسائل الطبيعية التي تمكنهم من التعبير عن مشاعرهم، وعن ما يحتاجون إليه، و أغلب أسباب بكاء الاطفال وغضبهم في السنوات الأولى تكون بسبب ارتباطهم الوالدين، والإخوة، وغالبية البكاء يكون عند الأطفال المدللين، للحصول على ما يحتاجون إليه، و سنتناول في هذا المقال النصائح التي تجنب طفلك نوبات البكاء.

نصائح لـ تجنب بكاء الطفل

  • إقلاع الآباء عن العصبية والثورة لأتفه الأسباب أمام الأطفال، لإن هذا الأمر يكسبهم سلوك العصبية، والبكاء والإعتراض على كل شيء.
  • نقد الطفل من الأمور التي تجعله يشعر بالعجز، ومظاهر السخرية أمام الاخرين، وخاصة الضيوف، أو الأغراب، مما يدفعه إلى البكاء إعتراضا على هذا الأمر.
  • إستخدام الطفل وسيله للتسليه من أفراد الأسرة، يجعل الطفل يلجأ إلى البكاء، وخاصة في حضور الأهل او الضيوف.
  • الطفل الذي يستجاب له عند الصراخ أو البكاء أو العناد، ويتم تحقيق رغباته، يلجا إلى هذا الأسلوب حتى يحصل على ما يريد من الرغبات.
  • في حالة شجار الأطفال مع بعضهم البعض لابد أن نتركهم حتى يحلوا هذه المشاكل بأنفسهم دون تدخل من الاباء، فالطفل يشعر بالظلم، ويبدء في البكاء إعتراضا على هذا.
  • العبث بممتلكات الطفل من الأمور، التي تثير غضبه أو ترك الاخرين من الأطفال يعبثون في هذه الممتلكات، فيلجأ الطفل إلى البكاء للاعتراض على هذه الأساليب.
إقرا أيضا :  أسباب الكذب عند الاطفال
نصائح لـ تجنب بكاء الطفل
نصائح لـ تجنب بكاء الطفل

أنواع بكاء الاطفال

  • البكاء التدريجي: وهو الذي يلجأ إليه الطفل، عندما يشعر بالجوع، أو يريد الرضاعة، وهو يبدأ بالبكاء العادي، ثم يزداد بأعلى صوت، عندما لا يحصل على رغباته ويشبعها.
  • البكاء الانفجاري: وهو البكاء الذي يقوم به الطفل فجأة بدون أي مقدمات، ويكون مصحوبا بالكثير من الحركات العصبية، وغالبا ما يشعر الطفل عند هذا البكاء بمرض، أو بمغص أو أي مؤثر خارجي أثر عليه، مثل التعرض الى قرص الناموس، أو غيرها من المؤثرات. 
إقرا أيضا :  كيفية غرس العقيدة السليمة في الأطفال

 دور الأم فى تهدئة الطفل خلال نوبات البكاء:

الأم لها دور كبير فى السيطرة على الموقف، وتهدئة الطفل عند نوبات البكاء، فالطفل يشعر بحنان الأم، والمشاعر الجميلة، التى تقدمها إليه، ويهدأ عندما يكون بجوارها، فالواجب على الأم أن تطمئن الطفل، إنها بجواره، بالإضافة إلى انها تتمكن من إشباع الحاجات الاساسية للطفل، فهي تعرف إذا كان يشعر بالجوع، أو البرد، أو يحتاج الى النظافة، ومن خلال معرفة الأسباب التى تدفع الطفل إلى البكاء، والتخلص منها يمكن السيطرة على بكاء الطفل، والتقليل من روعه، وخوفه.

المصادر والمراجع