مخاطر الحمل لدى مرضى السكري

مخاطر الحمل لدى مرضى السكري

مخاطر الحمل لدى مرضى السكري

يوجد الكثير من مخاطر الحمل لدى النساء المصابات بالسكري، وتتركز مخاطر الحمل لمريضات السكري في احتمالية اصابة الجنين بالكثير من المشاكل الصحية، ويعتبر الحمل من الحالات المعقدة وذلك نتيجة لتغير الهرمونات وتغير الخلايا الدهنية السيتوكينات الالتهابية فيكون في فترة الحمل هرمونات الاستروجين والبروجيسترون والبرولاكتين والكورتيزول والهرمون المشيميائي البشري مرتفعة ويحدث نقص في هرمون الاديبونكتين مما يضعف الأنسولين في الجسم خاصة في الجزء الثاني من فترة الحمل، وبذلك فتعد النساء الحوامل المصابات بالمرض السكري المعتمد على الأنسولين هو المرض المنتشر بين مجموعة الحوامل وقد تحسنت هذه النتائج في الفترة الاخيرة من الوقت وذلك عن طريق تحسين مستوى الغلوكوز في الدم ومتابعة نظام صحي عن طريق الحمية الغذائية ورغم ذلك يوجد بعض الاختلاطات لدى الأم المصابة.

مخاطر الحمل لدى مرضى السكري

الاختلاطات لدى الحوامل

يعد نقص سكر الدم من الأمراض المنتشرة لدى الحامل وخاصة نقص السكر الليلي ويحتاج الجسم إلى الأنسولين بنسبة عالية عند تعرض الجسم إلى نوبات نقص نسبة السكر بالدم وذلك عند تناول نسبة الأنسولين عالية.

الحماض الكيتوني السكري

عندما ينقص نسبة الغلوكوز في الجسم فان الحموض الدسمة تتحول إلى كيتون يمكن للجسم الاستفادة منه كمصدر للطاقة المباشرة للدماغ وللقلب أيضا ويؤدي تراكم الكيتونات في الجسم إلى انخفاض درجة الحموضة.

اعتلال الكلية

من الطبيعي زيادة الحمل الكلوي في الجسم أثناء فترة الحمل وعند إصابة المرأة الحامل بمرض السكري والارتجاج فيؤدي إلى إصابتها بأذية كلوية.

إقرا أيضا :  رياضة تسلق الجبال

وعند متابعة المرأة الحامل بعد الولادة يحدث لها ارتفاع بضغط الدم والزيف بعد الولادة وتكون هذه من علامات مرض الحمل السكري.

وقد ترتفع نسبة الإصابة بالارتجاج الي(12%) والولادة بعملية قيصرية إلى(44.3%)والوفيات بنسبة(0.6%)مقارنة بالحوامل الغير مصابة بالمرض.

مخاطر الحمل لدى مرضى السكري
مخاطر الحمل لدى مرضى السكري

الاختلاطات الجنينية

يعد المولود لدى الحامل السكري بانهم اكثر عرضة للمشاكل الصحية أكثر من غيرهم ويمكن ان يحدث لهم اضطرابات استقلابية أو دموية أو عسر تنفسية أو اضطرابات بالقلب أو اعتلالات عصبية.

أن الاختلاطات الجنينية من أكثر الأعراض المنتشرة لدى المرأة الحامل وتختلف نسبتها بمستوى سكر الدم لدى الأم  وعند حدوث اضطرابات استقلابية لدى حديثي الولادة فيجب السيطرة علية فورا وتكون نسبة ارتفاع سكر الدم لدي الحامل في البلدان النامية أعلى من البلدان المتحضرة.

إقرا أيضا :  التخلص من الإعتقادات السلبية

مخاطر الحمل لدى مرضى السكري

يجب على المرأة قبل حدوث الحمل أن تعيد ضبط السكر ضبطا جيدا واستمرارية المحافظة عليه عند حدوث حمل وايضا متابعة رسم القلب وشبكية العين وتحليل بروتين البول.

أثناء فترة الحمل

يجب متابعة حمية صحية و الأنسولين هو العلاج المفضل للحمل السكر ولذلك يجب متابعة نسبة الأنسولين باستمرار لمعرفة التغيرات التي تحدث خلال فترة الحمل ويمكن زيارة الطبيب المختص للمتابعة، و لتجنب المخاطر التي تحدث من نقص الأنسولين يجب متابعة الاخصائيين قبل فترة الحمل ومحاولة ضبط السكر في الدم.

المصادر والمراجع