ما يساعد على نزول الدوره الشهرية

ما يساعد على نزول الدوره الشهرية

أشياء تساعد على تنزل الدورة الشّهرية

أن نزول الدوره الشهرية هي عبارة عن تغيرات هرمونية وجسدية تحدث للأنثى بشكل دوري، وتلك التغيرات تتسبب في وجود نزيف من الرحم وذلك بشكل شهري، وتكون مدة الدورة الشهرية مختلفة من سيدة لأخرى، وتبدأ الدورة الشهرية ما بين سن 11 عام إلى 13 عام، وتختلف أيضًا شدة نزول النزيف وحتى مدة نزول النزيف نفسها تختلف والتي تتراوح من 4 ل 10 أيام.
تساعد العديد من التغيرات النفسية والجسدية في اختلاف مدة الدورة الشهرية وحتى وقت وشدة النزيف، وهناك آثار وأعراض واضحة تظهر مع نزول الدورة شهريًا، مثل ظهور الحبوب في البشرة فجأة، وانتفاخ البطن، وكذلك التقلبات المزاجية والشعور بالتعب.

أشياء تساعد في نزول الدوره الشهرية

قد تتأخر الدورة في النزول عند بعض النساء أو أن تكون بطبيعتها غير منتظمة، ربما لوجود توتر زيادة في تلك الفترة، لذا تتجه بعض النساء لاستخدام أساليب تساعد على تحفيز الرحم على حدوث الدورة الشهرية بشكل منتظم، ولكن يجب الحذر جيدًا في حالة وجود حمل فأن هذه الأساليب قد تؤدي إلى حدوث إجهاض.

الطرق التي تساعد على نزول الدوره الشهرية

  • الكركم
    يساعد الكركم على رفع معدل هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون، مما يحفز على نزول الدورة الشهرية، ويمكن إضافة الكركم إلى الطعام الذي نتناوله في تلك الفترة، أو كمشروب دافئ.
  • مكملات الوقتي العنقودية
    يمكن أن تتناولين نبات الوقتي العنقودية، وهو يساعد على انتظام فترات الدورة الشهرية، وتنظيم انقباضات الرحم، مما يساهم في حدوث نزيف الدورة بشكل منتظم أكثر، فهذا النبات يشبه في تأثيره هرمون الأستروجين.
  • الزنجبيل
    يكون شرب الزنجبيل هو الحل في حالة تأخر الدورة الشهرية، فهو يساعد على حدوث انقباضات الرحم، ويساعد في نزول دم الدورة، فيمكن تحضير الزنجبيل في صورة شاي، حيث يتم نقعه في الماء الساخن لمدة 10 دقائق، ثم تناوله، فأن الدراسات العلمية قد أثبتت أن الزنجبيل له دور في الحد من عسر الطمث.
إقرا أيضا :  أعراض التبول اللاإرادي لدى الأطفال
الطرق التي تساعد على نزول الدوره الشهرية
الطرق التي تساعد على نزول الدوره الشهرية
  • القرفة
    تعتبر القرفة من أهم التوابل التي تسبب تقلصات الرحم، مما يجعلها أفضل أختيار لمساعدة الدورة الشهرية على النزول، أو حتى لزيادة معدل الدماء، فيمكن تناول القرفة لمدة يومين حتى تنزل الدورة بشكل طبيعي، يمكنك اضافة المطحونة أو أعواد القرفة الماء وتركها تغلي لبضعة دقائق ثم شربها بعد أن تبرد، القرفة تساهم في الحد من الألم المصاحب لنزول الدورة الشهرية، ويحد من التقيؤ والتوتر.
  • البقدونس
    يحفز البقدونس الدورة الشهرية على النزول وبشكل متدفق.
  • الحد من التوتر
    أن بعض العادات ونمط الحياة قد يكون هو العلاج، من الممكن أن تكون كثرة التمارين الرياضية وبشكل زيادة عن الحد سبب في تأخر الدورة الشهرية، وكذلك التوتر يساعد في تأخرها.
إقرا أيضا :  ما هي عقدة أوديب

المصادر والمراجع